HomeMarine sport

Marine Sports : هيا نتعلم رياضة الكايت سيرف لركوب الامواج !

 

هل تعرف ماهى رياضة ركوب الامواج المعروفة بالكايت سيرف ؟!

اذا كان فضولك ان تعرف ماهى الرياضة وادواتها فعليك ان تقرأ هذا التقرير  وبعدها تفكر فى تعلم تلك الرياضة العالمية  التى يهتم بها مركز رياضات ابو ظبى البحرية واليخوت والتى أقامت مؤخرا فى شهر فبراير الماضى على مدى 3 أيام بطولة أبو ظبى الدولية للكايت سيرف !

 فرياضة الكايت سيرف وهي رياضة ركوب الامواج تتم عن طريق استغلال قوة دفع الرياح ويتم السيطرة عليها باستخدام طائرة ورقية يتم دفعها عبر الماء أثناء الوقوف على لوح التزلج مع إمكانية تثبيت القدم بالأربطة الخاصة وهي رياضة موجودة منذ فترة طويلة تم تطويرها في المرحلة الحالية مما أكسبها شعبية كبيرة حيث انها واحدة من أحدث رياضات المغامرة حاليا.  

أدوات الكايت سيرف

إضافة إلى لوح التزلج (الكايت) والذي يعد من المكونات الرئيسية لهذه الرياضة، هناك بعض الأدوات الأخرى التي تتطلبها رياضة الكايت سيرف مثل الملابس الخاصة. فمعظم راكبي الكايت يستخدمون ملابس الغوص لأنها تحمي المستخدم من الرياح القوية، وهذا النوع من الملابس هو الأنسب خلال الطقس البارد لأنها تبقي الجسم دافئًا، كما يستخدم بعض راكبي الكايت ملابس غوص قصيرة للمناخ الدافئ. اما البعض يرتدي ملابس السباحة العادية، وتتوفر خيارات متعددة لألواح التزلج “البورد” وفقًا لاختلاف مواد التصنيع والتصميم، وعادة ما تكون لوحات الكايت “كايت بوردس” مصنوعة من أكثر من مادة كالخشب أو الفلين أو الاثنين معًا وهناك ألواح تصنع من الفايبر ويفضل اغلب محترفي الكايت هذه النوعية فهي تتكون من عدة طبقات، وتأتي كل ألواح التزلج على شكل “Surf style board”، ” wakeboarding style “، ” hybrid style board ” و” skim style board”. وتعتبر “twin tip board” والتي تحتوي على أربطة للقدم “foot straps” هي الأسهل في التعلم عليها فضلاً عن كونها الأكثر شعبية حتى الآن، فهي تتيح للمتزلج التوجه يمينًا ويسارًا، وهناك نوعية يطلق عليها “Race Board” وهي نوعية خاصة بسباقات الكايت سيرف وتتميز بكبر حجم الزعانف، وإضافة إلى ما سبق هناك نوعية تسمى بـ “Surf Board” وتتميز أيضًا بكبر حجم زعانفها وعلى مستخدمها أن يجيد التحكم بلوح التزلج عبر قدميه.

كما يتكون الكايت من “البار” أو ذراع التحكم في الكايت، ويتم تصنيعه من مادتين، الكاربون أو الألمنيوم والأول يتميز بقلة وزنه وعدم قابليته للالتواء، في حين يتميز الألمنيوم بخفة وزنه الأمر الذي يؤدي إلى التوائه ويتم تصنيعه في الصين ويتراوح سعره ما بين 1200 درهم و1500 درهم ويشمل في سعره خيوط التحكم أو ما نطلق عليه “الحبال”، وتتطلب جميع أنواع الكايت هذه الخيوط والتي تصنع معظمها من جزيئات البولي إثيلين فائق الدقة أو من شريط معدني أو مزيج من الاثنين، ولتقليل الجهد على ذراع راكب الكايت فإنه يتم تشبيك الكايت بالمقعد أو خصر راكب الكايت، وتحتوي الموديلات الحديثة على أربعة من خيوط للتحكم، زوج خلفي للتحكم في اتجاه الكايت وزوج أمامي للتحكم في حجم الكايت وبالتالي التحكم في سرعته.

ويتكون الكايت من ظفيره أو الحزام الذي يلف خصر المتسابق ويصنع من الجلد وبه يتم تثبيت الكايت بجسم المتسابق ويتراوح سعره بين 400 درهم و1500 درهم، ويأتي على شكلين، الأول اسمه “Waste” والذي يتم تركيبه حول الجسم والثاني يطلق عليه “Seat” وهو الذي يمتد حول القدمين وحتى منطقة الظهر وهذه النوعية تعد المفضلة لدى المبتدئين

يذكر انه في سن العاشرة حققت لقبها العالمي الأول في رياضة التزلج المائي بالمظلات “كايت سيرف”. ومنذ ذلك الحين والكاتالونية جيزيلا بوليدو تفوز بالبطولات العالمية في هذه الرياضة الممتعة. التقينا جيزيلا ضمن البطولة العالمية المقامة في سانت بيتر أوردنغ والتي فازت بها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى