Fishingالرئيسيةصيد وصيادون

Fishing : نجم البحر .. رغم ان ليس له ” دماغ ” لكنه يعالج الادمان !

أنثي نجم البحر تضع كل يوم مايقارب 200,000,000 بيضة !!

 

نجم البحر بالإنجليزية Star fish الاسم اللاتينى Asteroidea، وهو حيوان مائي يتبع شعبة الجلد شوكيات phylum Echinodermata وهذه الشعبة تتميز بوجد أشواك واضحة على جلدها وأفراد هذه الشعبة مختلفة الأشكال فمنها المسطحة والقرصية والكروية والمتطاولة والنجمية والتكاثر في هذه الشعبة جنسي (وجود الجنسين ذكر وأنثى ) ولايمكن التفريق بين الذكر والأنثى من الشكل الخارجي وأفراد هذه العائلة شعاعية التناظر للبالغين وجانبية التناظر لليرقات. ونجم البحر يعرف علميا باسم Astropecten relitaris.  ويختلف حجم أفرادها وشكلها ولونها باختلاف مواقعها .

د يبلغ عدد أذرع نجم البحر 44 ذراعاً، ويمكن للأذرع الطويلة الضعيفة أن تصل إلى 1.3 متر، ولكن عرض جسمه صغير يبلغ 2.5 سم فقط،  

ووإذا كان نجم البحري ينتمي  إلى قائمة الحيوانات المائيّة اللافقارية وبالتحديد إلى شوكيات الجلد، وذلك بسبب النتوءات الدقيقة البارزة من جسمه نحو الخارج على شكل رؤوس مدببة كالأشواك، ويعيش نجم البحر في المياه المالحة كالبحار والمحيطات والمياه العذبة كالبحيرات والأنهار، كما ينتشر في مختلف المسطحات المائيّة بأنواع متعددة وبأشكال متنوعة، وأكثرها شهرة لدى الناس تلك التي تتخذ شكل النجم على الرغم من وجود أنواع أخرى من نجم البحر بأشكال بعيدة تماماً عن شكل النجم إلا أنها تشترك جميعاً في صفاتها التكوينيّة، حيث تمتاز بامتلاكها عدداً من الأذرع والتي تختلف في عددها من نوع إلى آخر، كما ينتشر على كل ذراع منها صفان من الأنابيب الدقيقة حيث يستخدمها نجم البحر لتسهيل حركته والتصاقه بالأسطح الموجودة حوله، ويفتقر نجم البحر إلى وجود دماغ له إلا أنه يمتلك جهازاً عصبيّاً مستقلاً.

غذاء نجم البحر يقتات نجم البحر على المحاريات وذلك بسبب حركتها البطيئة جداً مقارنةً بحركة نجم البحر مما يجعل من السهل عليه اصطيادها، كما يقتات على الاستريديات عديمة الحركة، ويقع فم نجم البحر في متوسط جسمه، وغالباً ما يجعل فمه باتجاه السطح الذي يتنقل عليه من أجل التهام أي من الفرائس المناسبة له والتي يمكن أن يجدها في طريقه.

كيف يحصل نجم البحر على فريسته ؟

 طريقة نجم البحر في الاصطياد يلتهم نجم البحر فريسته من خلال إخراج معدته من تجويفه الداخلي إلى الخارج عن طريق فتحة الفم، حيث تحيط المعدة بالمحار أو الاستريديات من جميع جوانبها مع البدء بإفراز العصارات الهاضمة عليها، وتبدأ المعدة بهضم فريستها وهي لا تزال خارج تجويف جسم نجم البحر وتستمر كذلك حتى تتمكن من هضم فريستها بشكل جزئيّ، ثم تسحبها معها إلى داخل تجويف جسم نجم البحر وتكمل هضمها هناك، ومن ثم ينتقل الطعام المهضوم عبر عشر غدد الهضميّة، بحيث يعمل كلّ زوجين منها على حدة، ويتصلان بشكل مباشر مع الجزء العلوي من المعدة، ومن الجدير بالذكر أنّ نجم البحر يخلو من الأمعاء مما يجعل عملية الهضم لديه تقتصر على المعدة والغدد المرتبطة بها.

طرق مهاجمة نجم البحر للمحار غالباً ما يحمي المحار نفسه من هجوم نجم البحر من خلال إغلاق فكي المحار على جسده الرخوي الضعيف، إلا أن نجم البحر يتصدى لذلك من خلال ثني جسمه على فكي المحارة وغرز أذرعه بينهما مع محاولاته المتكررة لفتح فكي المحار إلى حين إضعافهما وتمكنه من فتحها بالكامل والتهام الجسد الرخوي للمحار.

انواعه 

يوجد أكثر من 2000 فصيلة من نجم البحر, تعيش على الحجارة والقيعان الرملية والطينية على مختلف الأعماق، حيث تعيش بعض الأنواع على أعماق تصل إلى آلاف الأمتار, ويعيش بعضها الآخر على الشاطئ, وعلى الصخور وكذلك يوجد على عمق يزيد عن 80 مترا تحت سطح البحر. وتظل أحياناً في أثناء الجزر عدة ساعات من دون ماء. ألوانها عادة زاهية، وتراوح أبعادها بين السنتيمتر الواحد والمتر تقريباً. وهي عادة لاحمة. وهناك بعض الأنواع المعروفة ومنها:

وضم صف نجوم البحر ثلاث رتب تختلف عن بعضها بتفاصيل تتعلق بالملاقط والصفائح والأشواك، هي رتبة ظاهرة الحواف Phanerogonia تضم أفراداً واضحة الأذرع، و رتبة النجميات الشوكية Spinulosa يندر في أفرادها وجود الملاقط والصفائح الهامشية حول الأذرع، و رتبة النجميات الملقطية Forcipulata وتضم أفراداً ذات رجيلات ملقطية واضحة. تتوزع هذه المجموعات عملياً في جميع أنحاء العالم، تكثر بصورة رئيسة في المياه الاستوائية وخاصة في المناطق قرب الشاطئية وفي البحار قليلة العمق والضحلة ومناطق وجود الشعاب المرجانية.

من الطريف ان أنثي نجم البحر تضع  كل يوم مايقارب 200,000,000 بيضة !!

 فوائد نجم البحر

 لنجم البحر فوائد متعددة معظمها طبيّة نذكر منها: علاج الإدمان على الكحول او غيره من انواع الادمان . علاج مرض الربو. الاستفادة من جسمه في زراعة مفاصل، وأعضاء جسم الإنسان. علاج الجلطات الدماغية: يحتوي نجم البحر على مواد بيولوجيّة، تقوم بحماية الخلايا العصبية من الجوع الأكسجيني ونقص الغذاء، كما وتطيل فترة بقائها على قيد الحياة، وتعمل على تسريع نموّها، وتدخل المواد البيولوجيّة أيضاً في صناعة عقاقير طبية للوقاية من الجلطات الدماغية وعلاجها. لكل شئ فوائد ومضار، ولكن نجم البحر فوائده أكبر بكثير من مضارّه، بل إنّ مضارّه لا تكاد تُذكر، والمتمثلة في أنّه في حالة ملامسته لجسم الإنسان قد يُكسر جزء من أشواكه وتنغرز في جلد الإنسان ممّا يسبّب له الوجع.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق