Fishingالرئيسيةصيد وصيادون

Fishing : سمكة “الوطواط ” او ” دجاجة البحر ” ذات الجمال والالوان الجذابة وتحمل ” سما قاتل ” تخفيه تحت 13 شوكة فى ظهرها !!

هل سمعت يوما عن سمكة ” دجاجة البحر ” ؟!

رغم انها سمكة جميلة وجذابة جدا لايكاد البحر يخلو منها لكنها ” خادعة ” بهذا الجمال وتلك الجاذبية التى تخفى داخله ” سما قاتل ” !!

وقد تم التحذير منها خاصة وهى تباع فى الاسواق باعتبارها خطرة على صحة المواطن

و هذا النوع من الأسماك لديه أسماء شائعة ومتعددة منها “السمكة المخططة” و”السمكة الأسد” و”السمكة النارية أو الفراشة” و”السمكة الريشية”.

 وتتواجد هذه السمكة بكميات قليلة بسبب الصيد الجائر، وقد يكون صيدها عرضيا، واسمها بالعربية طيارة، وبالإنجليزية The flying gurnard، وتعني الدجاج الطائر وتسمى Bat أو وطواط أيضا، كما أن اسمها الشائع لدى الصيادين في لبنان دجاجة أو ديك واسمها العلمي Dactylopterus volitans، وتنتمي إلى عائلة “إصبعيات الزعانف” أو Dactylopteridae، وطولها بين 20 و25 سنتمترا وقد تصل إلى 60 سنتمترا، وقد يصل وزنها إلى كيلوغرام ونصف الكيلوغرام، وتعيش قرب قيعان البحار الرخوة، وتتغذى على القشريات القاعية كالسرطانات والمحار والأسماك، وتنتشر في المياه الدافئة والمعتدلة في شرقي وغربي المحيط الأطلسي، وتتواجد في البحر المتوسط بشكل شائع في بعض الأماكن، وإن كان وجودها أصبح قليلا في أماكن أخرى، وعند الخوف تفرد أجنحتها المؤطرة بلون أزرق، لتخيف المفترس، ولكنها لا تساعدها على الطيران كما في الأسماك الطائرة Flying fish، مثل النوع Parexocoetus brachypterus، وهي مدرجة على “لائحة الإتحاد الدولي لصون الطبيعة”  

 وهى تتدرج ألوانها بين الأبيض والبني والبني الغامق حسب نوع المحيط المرجاني أو الرملي المحيط بها ولها القدرة الكبيرة على التخفي وهذا ظاهر من ألوانها وشكلها المخطط.

 وترجع خطورة هذه السمكة  بسبب وجود السم أسفل كل شوكة موجودة على ظهرها وعددها 13 شوكة، والإصابة بسم دجاجة البحر، يحدث أضرارًا تصل حتى 27 ساعة وربما تؤدي إلى عواقب وخيمة إذا لم تعالج ومن هذه الأعراض: ألم شديد وخاصة في مكان الإصابة، صعوبة في تحريك أعضاء الجسم، تشنجات عضلية، صعوبة في التنفس، ارتفاع في درجة الحرارة، الغثيان وربما تسبب فقدان الوعي، وشللاً عامًا، وفي غالب الأحيان ينتهي الأمر بالموت.

 وليس من الضروري، أن تظهر كل هذه الأعراض بعد الإصابة مباشرة، ويعد سم هذه الأسماك نوعًا من أنواع البروتين السام ولذلك تنطبق عليه خواص البروتين فهو يتماسك بالحرارة فيتجمع على هيئة كتلة واحدة. ونوهت إلى أن الإسعاف الأولي في حالة الإصابة كالتالى: تحديد مكان الإصابة ووضعها في الماء الساخن “40 درجة مئوية فما فوق: لمدة لا تقل عن 20 دقيقة مع مراعاة عدم حرق المصاب بالماء الساخن”، والتدخل الجراحي لاستخراج الجزء المتبقي من الشوكة داخل الجرح إن وجد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى