FishingHomeNews & Reports

Fishing : تناولوا سمك السلمون.. 10 فوائد غذائية “غير مسبوقة” !

 يحتوي السلمون على كميّةٍ كبيرةٍ من البروتين عالي الجودة، الضروريّ للعديد من وظائف الجسم، مثل: المساعدة على التئام الجروح بعد الإصابات، وحماية صحّة العظام، والحفاظ على الكتلة العضليّة أثناء خسارة الوزن والتقدم في العمر،
ومن الجدير بالذكر أنّ من المهمّ أن تحتوي كلُّ وجبةٍ على البروتين عالي الجودة للحصول على صحّةٍ جيّدة
.[١] مصدرٌ جيدٌ للسيلينيوم: يُعدُّ السلمون أحد المصادر الجيّدة للسيلينيوم الضروريّ لصحّة وظائف الغدة الدرقية، إذ ظهرت فوائد عدّة لزيادة استهلاك السيلينيوم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الغدة الدرقية ونقص السيلينيوم، منها فقدان الوزن، بالإضافة إلى التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري.
[٢] مصدرٌ غنيٌ بالبوتاسيوم: يُعدُّ السلمون أحد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، إذ يُوفّر كل 100 غرامٍ منه ما يعادل 11% إلى 18% من الكمية الغذائية المرجعية اليومية، ما يعني أنَّ السلمون يحتوي على نسبة أعلى من البوتاسيوم من تلك الموجودة في نفس الكمية من الموز، والتي تُعادل 10% من الكمية الغذائية المرجعية اليومية، ويُعدُّ البوتاسيوم أحد العناصر التي تساعد على ضبط ضغط الدم، وذلك عن طريق منع زيادة احتباس السوائل في الجسم،
[١] إذ أظهرت إحدى الدراسات الأولية التي نُشرت في The American Journal of Kidney Diseases، أنّ التقليل من تناول البوتاسيوم مرتبطٌ باحتباس السوائل في الجسم، وارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحّاء

Sohati - هل تناول سمك السلمون يساعد على فقدان الوزن؟

( 3 )كما اظهر تحليل شمولى تضمن 31 دراسة ونُشر في مجلة JAMA، أنَّ تناول البوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم، خاصّةً عند إضافته إلى النظام الغذائي المرتفع بالصوديوم،
ونُشر في مجلة JAMA، أنَّ تناول البوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم، خاصّةً عند إضافته إلى النظام الغذائي المرتفع بالصوديوم،
[٤] مصدر غني بفيتامين ب12: يحتوي السلمون على فيتامين ب12، الضروريّ للحفاظ على استمرار وظائف الدم والخلايا العصبية، ويساعد على تكوين الحمض النووي الصبغي (بالإنجليزية: DNA) في الجسم.
[٥] مصدر غني بفيتامين د: قد يُساعد فيتامين د الموجود في السلمون على تحسين المزاج، والتقليل من خطر الإصابة بالتنكُّس البقعي المرتبط بالسن (بالإنجليزية: Macular Degeneration)، والحفاظ على صحّة العظام.
[٦] مصدرٌ غني بأحماض أوميغا 3: يحتوي سمك السلمون على نسبةٍ عاليةٍ من أحماض أوميغا 3 الدهنيّة الأساسيّة التي لا يستطيع الجسم تصنيعها، وهي أحد أهم الأسباب لتناول السلمون، إذ إنَّها تُساعد على التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، والخرف، ومرض ألزهايمر والاضطرابات المعرفية الأخرى، بالإضافة إلى التقليل من آثار التهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid Arthritis)، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما فيها النوبة القلبيّة، والسكتة الدماغية.
سمك السلمون - أرشيفية

سمك السلمون هو الوجبة الغذائية الأكثر غنى على وجه الأرض، لما يحتويه من عناصر غذائية شديدة التنوع.

واستعرض موقع “هليث لاين” الصحي أبرز الفوائد التي يجنيها الإنسان من تناول سمك السلمون، وهي على النحو التالي:
غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية: بخلاف معظم الدهون الأخرى، تعتبر دهون أوميغا 3 ضرورية،ويجب عليك الحصول عليها من نظامك الغذائي لأن جسمك لا يستطيع تكوينها، وهذه الدهون مهمة لمحاربة الالتهابات وخفض ضغط الدم.
مصدر جيد للبروتين: يساعد البروتين على بناء العضلات وحماية العظام وسرعة التعافي من الإصابات، وتحتوي 3.5 أونصة من سمك السلمون على 22-25 غراما من البروتين.
غني بفيتامينات بي: إن 100جرام من سمك سلمون تحتوي على مجموعة من فتيامينات بي، التي تعمل على تحسين أداء الدماغ والجهاز العصبي وتحويل الطعام إلى طاقة.
يحتوي على البوتاسيوم، الذي يساعد في التحكم في ضغط الدم. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
معبأ بالسيلينيوم.. أظهرت الدراسات أن السيلينيوم يساعد في حماية صحة العظام ويقلل خطر الإصابة بالسرطان.
وتناول سمك السلمون والمأكولات البحرية الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم يؤدي إلى تحسين مستويات السيلينيوم في الدم.
 يحتوي على مضادات الأكسدة: يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل أكسدة الكوليسترول الضار.
يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب: ىيساعد تناول سمك السلمون بانتظام في الحماية من أمراض القلب، ومرد ذلك قدرة السلمون على زيادة دهون أوميغا 3 في الدم. كثير من الناس لديهم الكثير من أحماض أوميغا 6 الدهنية في دمائهم ، مقارنة بأوميغا 3، وعندما يتوقف توازن هذين الأحماض الدهنية ، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب
يساعد على التحكم بالوزن: مثل الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين، يساعد سمك السلمون على تنظيم الهرمونات التي تتحكم في الشهية وتجعلك تشعر بالشبع.
إلى جانب ذلك، يزيد معدل الأيض لديك بعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل السلمون، مقارنة بالأطعمة الأخرى.
يساعد في محاربة الالتهاب: يمكن أن يكون سمك السلمون سلاحا قويا ضد الالتهابات. يعتقد العديد من الخبراء أن الالتهاب هو السبب الجذري لمعظم الأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان.
يحمي صحة الدماغ: يشير عدد متزايد من الدراسات إلى أن إدراج السلمون في نظامك الغذائي يحسن وظائف المخ.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: