Exclusive

Exclusive : د.منى صبحى ل ” Blue Economy” : السعودية منصة “جيبولتيكية مينائية ” بين الشرق والغرب

خريطة توزيع جغرافى للمنصات اللوجيستية وتنمية المناطق الحدودية . مبادرة تطوير البنية التحتية للموانئ وتوفير شبكة موانئ متطورة.

المناطق الاقتصادية فى المملكة العربية السعودية وفق رؤيتها لعام 2030 كان على ” طاولة ” الحوار مع الدكتور منى صبحى نور الدين استاذ الجغرافيا الاقتصادية والنقل بجامعة الازهر وعضورابطة الجامعات الاسلامية  واحدى الاختصاصيات فى هذا المجال حيث اكدت ما تملكه المملكة من موقع استراتيجى كنقطة التقاء بين الشرق والغرب مما تتمتع بميزة تنافسية باشرافها البحري والمحت فى حوارها الخاص ل ” Blue Economy” الى المحاور الاربع التى تضمنتها الخطة ومدى اهتمام المملكة بالقطاع الخاص وعمليات الخصخصة وتنشيط حركة الاستثمارات العربية والاجنبية وشددت على أهمية إهتمام المملكة بتنمية المناطق الحدودية والتركيز على إنشاء المنصات اللوجيستية وتنمية اوجه التعاون مع دول مجلس التعاون البحري ويمثل النقل البحري ضمن اولويات المملكة ورؤيتها لعام 2030

 

ففى البداية تقول الدكتورة منى صبحى نور الدين ان المملكة العربية السعودية تتمتع  بموقع جغرافى  “جيوبولتيكى “متميز بين الشرق والغرب  وهوما يمنحها ميزة تنافسية  باشرافها البحرى على خطوط وشرايين الملاحة العالمية سواء على الساحل الغربى للخليج العربى شرقا حيث يتركز النفط وعلى الساحل الشرقى للبحر الأحمر غربا حيث طريق وشريان الملاحة العالمى الذى يربط بين الشرق الأقصى وغرب أوروبا مرورا بقناة السويس .

ولاننسي ايضا اهمية حدودها البرية مع دول أخرى من جهة الشمال واليمن وعمان من جهة الجنوب ومع دول العراق من جهة الشمال الشرقى والأردن من جهة الشمال الغربى وبعض الدول على الخليج العربى.

وهذا جعل منها نقطة اتصال  استراتيجى للربط بين الشرق والغرب والشمال والجنوب سواء الطرق أو السكك الحديدية أو خطوط أنابيب البترول ولما كانت أهداف التنمية المستدامة منوطة بالاهتمام العالمى وخاصة فى مجال النقل واللوجيستيات

هل تم بالفعل الاستفادة من تلك المقومات الفريدة للمملكة ؟!

نعم فقد سارعت المملكة العربية السعودية بوضع  برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية .المعروفة  بخطة التنفيذ ٢٠١٨ _ ٢٠٢٠ .

ماهى محاور تلك الخطة إذن ؟!

بكل تأكيد الخطة ركزت على أربعة قطاعات رئيسية وهى الصناعة والتعدين والطاقة والخدمات اللوجيستية ويعرف هذا البرنامج بإسم ندلب اختصارا ل National Industrial Development and Logistics .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى