DivingHomeNews & Reports

Diving : بدلة الغوص وقصة Sieba ضمن سلسلة حول معدات الغوص للدايفر هيثم مهران

كتب : هيثم مهران
بدلة الغوص هي لباس أو جهاز مصمم لحماية الغواص من البيئة تحت الماء. قد تشتمل بدلة الغطس على مصدر غاز التنفس (مثل: لباس غوص قياسي أو بدلة الغوص في الغلاف الجوي ). ولكن في معظم الحالات ينطبق هذا المفهوم فقط على الغطاء الواقي البيئي الذي يرتديه الغواص. عادة ما يتم الإشارة إلى مصدر غاز التنفس بشكل منفصل. لا يوجد مصطلح عام للجمع بين البدلة وجهاز التنفس وحده. يشار إلى تلك الأغراض باسم معدات الغوص بالإضافة إلى أي معدات أخرى ضرورية للغوص.
تنقسم سترات للغوص إلى فئتين: “الناعمة” أو سترة غوص الضغط المحيط – الأمثلة بذلة الغطس ، و البدلة الجافة ، والبدلة شبه الجافة وجلود الغوص – و”القاسية” أو بدلة غوص ضغط الغلاف الجوي ، والبدلات المدرعة التي تحافظ على الغواص في الضغط الجوي عند أي عمق ضمن نطاق تشغيل البدلة.
 فى حين ان بدلات الغوص الأولى أو بدلات (الغطس) ظهرت في أوائل القرن الثامن عشر، طوّر مخترعان إنجليزيان أول بدلات غوص في عام 1710م، قام جون ليثبريدج ببناء بدلة مغلقة تمامًا للمساعدة في أعمال الإنقاذ وهي تتألف من برميل مملوء بالهواء ومقاوم للضغط مع فتحة عرض زجاجية محكمة الإغلاق ضد تسرب الماء، أعطت هذه البدلة الغواص مزيدًا من القدرة على المناورة،
تم تحسين التصميم في عام 1873م. في الوقت نفسه ابتكر أندرو بيكر بدلة غوص مغطاة بالجلد مع خوذة، استخدم بيكر نظامًا من الأنابيب للاستنشاق والزفير وعرض بدلته في نهر التايمز بلندن، بدلة الغوص هي لباس أو جهاز مصمم لحماية الغواص من البيئة تحت الماء، لا يوجد مصطلح عام للجمع بين البدلة وجهاز التنفس وحده، يشار إليها عمومًا باسم معدات الغوص جنبًا إلى جنب مع أي معدات أخرى ضرورية للغوص

No description available.

طوّر المهندس البريطاني الألماني (Augustus Siebe) لباس الغوص في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، من خلال التوسع في التحسينات التي أدخلها بالفعل مهندس آخر، جورج إدواردز، أنتج (Siebe) تصميمه الخاص وهو خوذة مثبتة ببدلة غوص كاملة الطول من القماش الكتاني المقاوم للماء، تم صنع بدلات لاحقة من قماش مقاوم للماء اخترعها تشارلز ماكينتوش، منذ أواخر القرن التاسع عشر وطوال معظم القرن العشرين، كانت معظم بدلات الغوص تُصنع من صفيحة من المطاط الصلب بين طبقات من نسيج قطني طويل.  

و في عام 1952 م إخترع  (هيوك برندر)  اول  بدلة غطس الحديثة .  تكون مغطاة بمادة عازلة للحرارة ومضادة للطفو. تطورت نسبيا وصنعت بالنيوبرين ، مع صفائح رقيقة من قوى مواد مثل النايلون أو لاحقا ليكرا / مطاطية و الثرمو؛ للحفاظ على درجة حرارة الجسم و حمايته. تكون سُمك البدلة ابتدًا من 1 ملي إلى 7ملي.

 

No description available.

ما هي أنواع بدلات الغطس؟

 

  • بدلات شبه جافة (semi dry).
  • بدلات جافة (dry suit).
  • بدلات الغوص المبللة (wet suit).
  • بدلات الشورت.

May be an image of 12 people

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: