Articles

منظمات دولية : ITF تدعم مذكرة التفاهم ( MOU )التى وقعت بين IMO و (WISTA) لتمكين عمل المرأة فى المجال البحري

المنظمة البحرية الدولية IMO كانت في طليعة وكالات الأمم المتحدة المتخصصة التي شكلت برنامجاً عالمياً يعرف باسم إدماج المرأة في القطاع البحري

أدى القرار الذي صاغه الـITF والجمعية النسائية الدولية للشحن البحري والتجارة (WISTA  الدولية)، والعديد من الدول لدى المنظمة البحرية الدولية (IMO) إلى مبادرة لزيادة عدد النساء العاملات في قطاع الملاحة البحرية.

هذا الأسبوع وقعت (WISTA  الدولية) مذكرة تفاهم (MOU) مع المنظمة البحرية الدولية (IMO)، على خلفية القرار الذي يلزم أعضاء المنظمة البحرية الدولية IMO على خلق بيئة خالية من العوائق أمام النساء في مجال الملاحة البحرية.

وتغطي WISTA الدولية العاملات في جميع قطاعات الملاحة البحرية، من البحارة إلى المحامين، وحتى العاملين في الإدارة الوطنية وأكثر من ذلك.

تُلزم مذكرة التفاهم (MOU) أعضاء المنظمة البحرية الدولية بتزويد النساء العاملات في مهنة البحارة بفرص التدريب ومنح التعليم على مستوى الدراسات العليا والمزيد من الوظائف الإدارية والمزيد من الوظائف في البحر.

يذكرا ان IMO  أثناء اجتماعه في دورته الـ 120 بمقر المنظمة البحرية الدولية في لندن رفعوا، شعار “تمكين المرأة في المجتمع البحري” كموضوع اليوم البحري العالمي لعام 2019، حيث يتيح الفرصة لإذكاء الوعي بأهمية المساواة بين الجنسين بما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ولتسليط الضوء على المساهمة المهمة للمرأة في القطاع البحري، وهي المساهمة التي لم تستثمر استمارا كاملا بعد. كما أن هذا الموضوع يتيح لأصحاب المصلحة الفرصة كذلك للعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبخاصة الهدف 5 منها الرامي إلى تعزيز بيئة يتاح فيها للنساء الفرصة للعمل في المهن في القطاع البحري سواء على المستوى الإداري أو العمل في الموانئ أو في معاهد التدريب، وبما يشجع على مزيد من النقاشات في ما يتصل بالمساواة بين الجنسين في القطاع البحري.

المنظمة البحرية الدولية IMO كانت في طليعة وكالات الأمم المتحدة المتخصصة التي شكلت برنامجاً عالمياً يعرف باسم إدماج المرأة في القطاع البحري

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. تقرير ممتاز ورائع… يدمج ملخص وافي لموضوع تمكين المرأة في القطاع البحري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى