ArticlesHome

السيسى يفتتح قاعدة ” برنيس ” أكبر قاعدة بحرية فى الشرق الأوسط على ساحل البحر الاحمر

تضم القاعدة رصيفاً تجارياً ومحطة استقبال ركاب وأرصفة متعددة الأغراض وأرصفة لتخزين البضائع العامة وأرصفة وساحات تخزين الحاويات

اكبرقاعدة بحرية افتتحها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وهى قاعدة  برنيس  البحرية   على ساحل  البحر الأحمر، وبالقرب من الحدود الجنوبية للبلاد مع السودان.

وذكر السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أن القاعدة تعد إنجازاً جديداً يضاف إلى إنجازات القوات المسلحة المصرية، وتم إنشاؤها في إطار استراتيجية التطوير والتحديث الشامل للقوات المسلحة لتعلن جاهزيتها لكافة المهام التي توكل إليها على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي، وتكون مرتكزاً لانطلاق القوات لتنفيذ أي مهام توكل إليها بنجاح.

 وتمثل هذه القاعدة البحرية بعدا استراتيجيا لتأمين السواحل المصرية جنوباً، وتأمين حركة الملاحة في البحر الأحمر وأمام وقرب مضيق باب المندب، والتدخل لصد أى محاولات اعتداء على مصر فى ظل حالة التصعيد والتهديد بمضيق بابا المندب وهيرمز وحرب الناقلات بما يمس الأمن القومي والعربي.

 وهناك دلالات من وراء إنشاء هذه القاعدة البحرية بما يدعم القوات البحرية من التحرك السريع فى صد أى هجمات او اعمال عدائية والعمل على حماية ثراواتنا الاقتصادية و  الطبيعية ومواجهة التحديات الأمنية في نطاق البحر الأحمر وحتى قناة السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها   .

وتقع القاعدة على ساحل البحر الأحمر بالقرب من الحدود الدولية الجنوبية شرق مدينة أسوان، وتبلغ مساحتها 150 ألف فدان وتضم قاعدة بحرية وقاعدة جوية ومستشفى عسكريا وعدداً من الوحدات القتالية والإدارية وميادين للرماية والتدريب لجميع الأسلحة.

وتضم القاعدة رصيفاً تجارياً ومحطة استقبال ركاب وأرصفة متعددة الأغراض وأرصفة لتخزين البضائع العامة وأرصفة وساحات تخزين الحاويات، بالإضافة إلى مطار برنيس الدولي ومحطة لتحلية مياه البحر.

وتتنوع المنشآت العسكرية لقاعدة برنيس العسكرية، حيث تضم فى الشق البحرى، رصيف حربى بطول ألف متر، وعمق 14 متر تسمح بمتطلبات الوحدات البحرية ذات الغاطس الكبير مثل الميسترال والفرقاطات والغواصات، فيما تضم القاعدة العديد من ميادين التدريب والرماية،  ويذكر انه جارى العمل على ان إنشاء ميناء تجارى يضم عدة أرصفة بطول 1200 متر، وعمق 17 متر، وعدد من المنشآت الخدمية.

وأدخلت فى قاعدة برنيس العسكرية، أحدث الفرقاطات ولنشات الصواريخ والغواصات وحاملات المروحيات الميسترال بما لها من خواص استراتيجية وتكتيكية تعزز من القدرات الهجومية والدفاعية لقواتنا المسلحة، وكذلك إدخال أحدث أجيال المقاتلات متعددة المهام القادرة على الردع والوصول للأهداف المخططة لها على أمداء بعيدة وتحت مختلف الظروف، كذلك أحدث منظومات الدفاع الجوي لحماية سماء مصر، بالتزامن مع إعادة تسليح ورفع كفاءة التشكيلات التعبوية بجميع وحداتها، والأسلحة المعاونة وعناصر الدعم وتطوير الوحدات الخاصة، بما يتناسب مع تطور نظم وأساليب القتال الحديثة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى