Home

موانئ عربية : ميناء الجرف الاصفر المغربي.. يدخل نظام للربط الديناميكي

ميناء الجرف الأصفر هو ميناء ذو نشاط معدني وتقليدي يقع على بعد 17 كلم من مدينة الجديدة و 120 كلم من الدار البيضاء.

ميناء الجرف الاصفر المغربي

 ميناء الجرف الأصفر هو  ميناء  مغربي ذو نشاط معدني وتقليدي يقع على بعد 17 كلم من مدينة الجديدة و 120 كلم من الدار البيضاء. وتقع مصانع المكتب الشريف للفوسفات و محطة حرارية و وحدات تخزين المحروقات على مقربة منه. وبحكم قابليته للامتداد فانه يتمتع بانفرادية المناولة. تم اعتماده ميناء ملتزما باﻟﻤﺩﻭﻨﺔ ﺍﻟﺩﻭﻟﻴﺔ ﻷﻤﻥ ﻭﺴﻼﻤﺔ ﺍﻟﺴﻔﻥ ﻭﺍﻟﻤﺭﺍﻓﻕ ﺍﻟﻤﻴﻨﺎﺌﻴﺔ في سنة 2004. ويتمتع الميناء بموقع جغرافي ملائم في منطقة تعرف أوج نموها الاقتصادي والاجتماعي والصناعي والزراعي والثقافي والسياحي. كما يتميز بأعماق بحرية مهمة (بين 5 و15,60 أمتار) و بشبكة طرقية و سككية واتصالات سلكية ولاسلكية متطورة تمنحه قدرات ممتازة للاتصال مع بيئته. تعرف المناطق الخلفية للميناء غنى في انشطة استخراج المعادن (بن جرير واليوسفية).

الخصائص

  • 33°7’ الموقع : غربا ’38°8 – شمالا ◊
  • ◊ طبيعة النشاط : التجارة والصيد؛
  • ◊ مدخلين شمالي وجنوبي؛
  • ◊ البنيات التحتية :
    • – رصيف لرسو السفن : 2400 متر؛​
    • – عمق : بين 5 و 15,6 أمتار؛​
    • – مسطحات 110 هكتار.

نبذة تاريخية

بدأت أشغال بناء الميناء في سنة 1974 وشرع في استغلاله في 1982. نمت حركة العبور من 74263 طن في 1982 إلى حوالي 18 مليون طن في عام 2011 وعدد السفن من 4 في نهاية 1982 الى 1049 في2011

 وعلى جانب آخر قالت مجموعة المكتب الشريف للفوسفات إن موقعها بالجرف الأصفر أجرى بنجاح اختبار “نظام الربط الديناميكي في منشآته بميناء الجرف الأصفر”، وذلك بتعاون مع شريكه الهولندي “Shore Tension” والوكالة الوطنية للموانئ (ANP)، مشيرة إلى أن هذا النظام يُعتبر الأول من نوعه بالمغرب، حيث سيمكن من ربح وتوفير الوقت بفضل تحسين وقت فتح أرصفة الميناء.

وأوضح المصدر ذاته أن “هذا النظام، الذي جرى اختباره بنجاح، يعمل كممتص للصدمات خلال الفترات الجوية المضطربة التي تؤثر في رسوّ السفن في ميناء الجرف الأصفر، وخاصة في الفترة بين أكتوبر ومارس التي يشهد خلالها الساحل الأطلسي أمواجا عالية، وهو ما يُجبر السفن حينها على مغادرة الميناء تفاديا للاصطدام في ما بينها أو مع أرصفة ومرافق الميناء”.

وأضافت مجموعة المكتب الشريف للفوسفات أن الاعتماد على النظام سيمكن من توفير اعتمادات مهمة مرتبطة بغرامات التأخر في تحرير الشحنات بالموانئ التابعة للمجمع، مشيرة إلى أن نجاح الاختبارات الأولية سيفتح المجال لتعميم هذا النظام على ميناء الجرف الأصفر، ومن ثم إلى باقي الموانئ التابعة للمجمع الشريف للفوسفات

وكالات الانباء وصحف مغربية

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى