HomeNews & Reports

اهم 5 مخلوقات بحرية غريبة عام 2021 وجدت فى اعماق المحيطات

اذا كنت تبحث عن مخلوقات غريبة تتحدى التفسير ، فلا يوجد مكان أفضل للبحث من أعماق البحار والمحيطات. في كل عام ، يلتقط الباحثون لقطات مذهلة لحيوانات غريبة المظهر وأنواع جديدة غريبة كامنة في الأعماق ، ولم يكن هذا العام مختلفًا. فيما يلي قائمتنا لأغرب 10 مخلوقات في أعماق البحار شوهدت في عام 2021.

قنديل البحر أحمر الدم

رصد باحثون نوعا من قناديل البحر لم يسبق لها مثيل قبالة سواحل نيوبورت، رود آيلاند، وتمتاز بلون دمها الأحمر، وذلك خلال رحلة استكشافية طموحة على عمق 700 مترا تحت سطح البحر.

الصورة لنوع من أنواع قناديل البحر (أرشيف)

قنديل البحر، والذي لم يتم الكشف عن اسمه بعد، تم اكتشاف خلال الغوص في المياه العميقة في 28 يوليو\تموز 2021، وتصويره على يد فريق ”الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي” الأمريكية ( ان او ايه ايه  ) في بعثتها الاستكشافية في شمال الأطلسي.

اكتشفت البعثة أيضا العديد من الحيوانات الأخرى، بحسب ما نشر موقع  العلمي، بما في ذلك  سنتو فورس  (المعروف أيضا باسم الهلام المشط)،  i (الأسماك ذات الزعانف الشعاعية).

جاء الإعلان عن هذا النوع الجديد من القناديل في بيان نشرتها (ان او ايه ايه ) على موقعها، وذكر فيها أحد الباحثين في البعثة كوين جيراسيك، أن الفريق ”رأى عدة عائلات غير موصوفة وأنواع جديدة محتملة”.

من بين هذه الأنواع التي يُحتمل أن تكون جديدة، قنديل البحر الأحمر، والذي يعتقد أنه ينتمي إلى نوع ”بوروليا”، وهو جنس أحادي النمط حاليا، ويتواجد عادة في منطقة البحر الكاريبي، ولكن يعتقد الباحثون أن القنديل الجديد قد ينتمي لهذه العائلة.

Qualle - Cauliflower (picture alliance/Photoshot)

ونشرت الإدارة الوطنية فيديو للقنديل الأحمر الجديد، وتظهر فيه مستشعرات أكثر من نوع ”بوروليا”، جعلت العلماء يشكون في احتمالية ضمه إلى هذه العائلة، متوقعين أن يكون القنديل الأحمر جزءا من نوع جديد غير موصوف.

الأخطبوط الزجاجي المراوغ

الأخطبوط الزجاجي بعيد المنال شوهد في المحيط الهادئ البعيد – وكالة الاولى نيوز

تم الكشف عن هذا الأخطبوط الزجاجي الذي نادرًا ما يُشاهد مؤخرًا – حتى لو كان مشهدًا لداخله – عندما صوره روبوت تحت الماء وهو ينزلق بأمان في المياه العميقة في وسط المحيط الهادئ.

اكتشف علماء الأحياء البحرية الزجاج المراوغ أخطبوط (فيتريليدونيلا ريتشاردي) خلال رحلة استكشافية استمرت 34 يومًا قبالة جزر فينيكس النائية ، وهي أرخبيل يقع على بعد أكثر من 5100 كيلومتر شمال شرق سيدني ، أستراليا.

رصد فريق من علماء الأحياء المائية، في معهد أبحاث الأحياء المائية بخليج مونتيري قبالة ساحل كاليفورنيا، سمكة حوت برتقالية زاهية متغيرة الشكل – وهو اكتشاف رائع منذ 18 عامًا.

وقد تمت ملاحظة الحوت الفريد مؤخرًا، قبالة شاطئ خليج مونتيري، على عمق 6000 قدم تحت السطح، بينما كان الباحثون يستخدمون غواصة بعيدة لدراسة أعماق المحيط الهادئ.

وكتب معهد أبحاث الأحياء المائية بخليج مونتيري على تويتر: “نادرًا ما تُرى أسماك الحوت حية في الأعماق ، لذلك لا تزال هناك الكثير من الألغاز المتعلقة بهذه الأسماك الرائعة، ومع كل غوص في أعماق البحار ، نكتشف المزيد من الألغاز ونحل الآخرين.

رصد سمكة حوت متغيرة الشكل وفقاً لجنسها تحيّر العلماء منذ أكثر من 100 عام - المؤسسة الخضراء | The Green Establishment

وسمكة الحوت، التي لوحظت لأول مرة في عام 1895 ، كانت لغزا طويلا للمجتمع العلمي بسبب أشكال الجسم المختلفة التي تتخذها خلال حياتها، وقد تم وصف سمكة الحوت الأولى من قبل عالمين من مؤسسة سميثسونيان لاحظا وجودها على عمق 3280 قدمًا على الأقل تحت سطح المحيط.

وأطلق الباحثون على سمكة الحوت المكتشفة اسم “سمكة الحوت” نظرًا لمظهرها الشبيه بالحوت ، لكن هذا لم يكن سوى بداية لغز المخلوق المتغير الشكل.

“الإمبراطور دامبو”

اكتشاف الإمبراطور دامبو في أعماق المحيط (بالفيديو) - النيل 24

تحديد أنواع جديدة من “الإمبراطور دامبو” الذي يعيش على عمق 7000 متر تحت سطح البحر

عند البحث عن حيوانات مجهولة الهوية حتى الآن في أحلك أعماق المحيطات، يتوقع الباحثون العثور على أنواع شبيهة بالكائنات الغريبة، لكنهم واجهوا مؤخرا مخلوقا جديدا: أخطبوط دامبو.

وباستخدام تقنيات المسح بدلا من الاختبارات المعملية القياسية شديدة التوغل والقاتلة أحيانا والتشريح، نجح باحثون من جامعة بون في التعرف على أو أخطبوط دامبو، الذي لم يسبق رؤيته سابقا

Scientists Just Identified a New Species of Dumbo Octopus, No Dissection Required

واكتُشف G. imperator، وهو نوع فرعي جديد من سلالة نادرة بالفعل من الأخطبوط، في الجزء الشمالي من جبال الإمبراطور البحرية، وهي سلسلة من التلال الجبلية تحت الماء في شمال غرب المحيط الهادئ. ويعيش في أعماق تصل إلى 7000 متر (22966 قدما). واقترح الباحثون الاسم الشائع للمخلوق: الإمبراطور دامبو باللغة الإنجليزية، ودامبو إمبيريال بالفرنسية، و كايزردومبو بالألمانية.

الحبار الطويل الشبيه بالأجانب

ما الفرق بين الاخطبوط والحبار - موسوعة عالم الحيوانات مذهلة حيوانات مفترسة و انواع الحيوانات الأليفة عالم الحيوان و حيوان الغابة

الحبار العملاق: وحش البحار الذي يبلغ طوله 27 مترا

كان البحارة يروون قصصاً عن وحش بحري ضخم أُطلق عليه اسم “كراكِن”؛ قالوا إنه يسحب الرجال من قواربهم إلى حتفهم، مُغرقاً إياهم في قاع المحيط.

الآن بتنا نعلم أن الـ”كراكِن” حقيقة لا ريب فيها، لكن القصص التي تتحدث عنه، تشير في واقع الأمر إلى أحد أنواع “الحبار العملاق”.

ورغم ضخامة الحيوانات من هذا النوع، لاسيما وأنها من بين أضخم الكائنات اللافقارية المعروفة، فمن المستبعد للغاية أن يكون بوسعها قتل صيادين.

ومع ذلك، فلازلنا نجهل مدى ضخامة حيوانات “الحبار العملاق”.

بلغ طول ما يُفترض أن يكون أضخم “حبار عملاق” شوهد على الإطلاق مستوى مذهلا يصل إلى 53 مترا. ورُصد هذا الحبار قبالة سواحل جزر المالديف في إحدى ليالي الحرب العالمية الثانية، من قبل رجل يُدعى “جى.دي ستاركي”، كان على متن سفينة صيد تابعة للبحرية البريطانية.

ولكن يمكن دحض ورفض العديد من تقديرات الطول هذه.

Bigfin Reef Squid Photograph by David A Litman

فالحكايات غير الموثقة تاريخيا التي تتحدث عن مشاهدات لـ”حبابير عملاقة”، تميل إلى المبالغة كثيرا في أحجامها. فعلى سبيل المثال، ينقل كتاب جديد ألفه العالم والكاتب المتخصص في الشؤون العلمية دارِن نَيش؛ عن ستاركي ادعاءه أن الحبار الذي شاهده كان أطول من السفينة التي كان على متنها، وكذلك قوله إن تقديره لطول هذا الحيوان، لم يتضمن مجسيّه الطويلين اللذين يستخدمهما لأغراض التغذية، وهما المجسان اللذان يبلغ نصيبهما من طول الحبار أكثر من النصف عادة.

كما أنه قد يصعب قياس طول جسم “الحبار العملاق” بأكمله؛ نظرا إلى أن أنسجته الرخوة تصبح لدنة ومطاطة عندما يُنتشل من الماء، وهو ما يجعلها تتمدد وتستطيل، على نحو لا يحدث عادة في بيئته الطبيعية.

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button