HomeNewsOffshore News

عاجل : كبار منتجى النفط فى اجتماع “اوبك” يتفقون على زيادة الانتاج بدءا من اغسطس المقبل

أعلن كبار منتجي النفط في اجتماع لمنظمة “أوبك”، يوم الأحد، الاتفاق على زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر اعتبارا من أغسطس المقبل.
وفي مؤتمر صحفي، أكدت الدول الأعضاء في “أوبك“، تمديد اتفاقية إنتاج النفط حتى نهاية 2022 بدلا من أبريل المقبل.
كذلك أكد بيان صادر عن المجتمعين “التخطيط لإنهاء التخفيضات بالكامل بحلول سبتمبر 2022 إذا سمحت ظروف السوق بذلك”.
ومن جانبه، قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل المزروعي، إن “الإمارات تدعم بقوة القرار المتفق عليه”.

وأضاف المسوؤل الإماراتي: “كان هناك حوار بنّاء مع مجموعة أوبك+ والإمارات ملتزمة بالمجموعة حتى يحصل توازن في السوق”.
وبيّن المزروعي أن “أوبك + قوية وملتزمة حتى يكون هناك استقرار في سوق النفط، وحتى يتحقق التعافي من آثار فيروس كورونا“.
من بين القرارات التي اتخذت في الاجتماع، زيادة خط الإنتاج المرجعي للإمارات إلى 3.5 مليون برميل يوميا بدءا من مايو 2022.
كذلك تم الاتفاق على زيادة خط الإنتاج المرجعي للكويت والعراق بمقدار 150 ألف برميل يوميا بدءا من مايو 2022، بالإضافة إلى زيادة خط الإنتاج المرجعي للسعودية وروسيا بمقدار 500 ألف برميل يوميا بدءا من مايو 2022 مع تمديد اتفاقية إنتاج النفط حتى نهاية 2022 بحسب وكالة “رويترز”.
تستهدف أوبك+ إنهاء التخفيضات في سبتمبر 2022 إذا سمحت ظروف السوق.
قال مصدر في أوبك+ إن كبار المنتجين في المجموعة توصلوا لاتفاق مبدئي لزيادة تدريجية للإنتاج حتى ديسمبر وتمديد الاتفاق حتى نهاية 2022.
وعقد اجتماع تحالف “أوبك+”، وأبرز أعضائه السعودية وروسيا الأحد عبر تقنية الفيديو، وفق ما أوردت أمانة أوبك في بيان.
كان تحالف أوبك بلس قد ألغى اجتماعه الشهري في الخامس من يوليو الجاري، فيما كان مطروحاً زيادة الإنتاج تدريجياً بواقع 400 ألف برميل يومياً كل شهر، بين أغسطس وديسمبر، بالإضافة إلى تمديد اتفاق التخفيضات حتى نهاية 2022.

تأجيل اجتماع أوبك إلى موعد لاحق

توقعات بنمو الإمدادات

ولم يطرأ تغيير يُذكر على أسعار النفط الجمعة، وأنهت الأسبوع منخفضة، إذ اعتراها الضعف في تداولات متقلبة بفعل توقعات بنمو الإمدادات في الوقت الذي قد تؤدي فيه زيادة الإصابات بفيروس كورونا إلى فرض قيود العزل العام وتراجع الطلب.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 12 سنتا أو ما يعادل 0.2% لتبلغ 73.59 دولار للبرميل عند التسوية، بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط 16 سنتا أو ما يعادل 0.2% ليبلغ 71.81 دولار عند التسوية.
وفي وقت سابق من الجلسة، نزل الخامان القياسيان ما يزيد عن دولار للبرميل.
الانخفاض الثالث
وعلى الرغم من المكاسب المحدودة، تراجع برنت قرابة 3% الأسبوع الماضي، وهو الانخفاض الثالث على التوالي للمرة الأولى منذ أبريل /نيسان 2020. وتراجع خام غرب تكساس الوسيط نحو 4% بأسبوع، وهو أكبر تراجع أسبوعي بالنسبة المئوية منذ مارس /آذار.
وزادت مبيعات التجزئة الأميركية على غير المتوقع في يونيو /حزيران إذ ظل الطلب على السلع قويا حتى مع تحول الإنفاق مجددا إلى الخدمات، مما عزز التوقعات بأن النمو الاقتصادي تسارع في الربع الثاني.
وفي ظل ارتفاع أسعار النفط في الأغلب على مدى عدة شهور سابقة، واصل عدد حفارات النفط العاملة في الولايات المتحدة زيادته البطيئة، ليضيف حفارين في الأسبوع الجاري ويصل بعدد الحفارات إلى 380 وهو الأعلى منذ أبريل نيسان 2020 وفقا لشركة خدمات الطاقة بيكر هيوز.
وزاد إنتاج الخام الأميركي 300 ألف برميل يوميا على مدى الأسبوعين الماضيين، ليرتفع إلى 11.4 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في التاسع من يوليو/ تموز، وهو أعلى مستوى منذ مايو /أيار 2020 وفقا لبيانات اتحادية.
كانت أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا ومنتجين آخرين، قد فشلت في وقت سابق في الاتفاق.
قالت أوبك يوم الخميس إنها تتوقع زيادة الطلب العالمي على النفط العام المقبل إلى ما يقرب من المستويات التي كانت عليها قبل الجائحة، أي حوالي 100 مليون برميل يوميا، بقيادة نمو الطلب في الولايات المتحدة والصين والهند.

وكالات الانباء

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)