HomeNews & Reportsثقافة وفنون بحرية

سينما : الفيلم اللبنانى ” البحر أمامكم ” هل يحصد جوائز فى ” كان ” بعد فوزه بالسعفة الذهبية ؟!

يشهد الفيلم اللبناني البحر أمامكم للمخرج إيلي داغر عرضه العالمي الأول في الدورة الـ 74 من مهرجان كان السينمائي الدولي، ضمن برنامج نصف شهر المخرجين من 7 وحتى 17 يوليو، وهو أول فيلم روائي طويل لـإيلي الذي سبق له الفوز بالسعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير ليكون أول عربي يحقق هذا الإنجاز.
الفيلم يحكي قصة الفتاة الشابة جني التي تعود فجأة إلى بيروت حيث تجد نفسها تحيي روابط حياتها المألوفة التي أصبحت غريبة بعد رحيلها.
فيلم البحر أمامكم من تأليف وإخراج إيلي داغر في أولى تجاربه الروائية الطويلة، ويشارك في بطولته منال عيسى، يارا أبو حيدر، ربيع الزاهر وروجر آزار.

مشروع الفيلم كان قد حصد العديد من الجوائز منها أفضل فيلم في ورشة فاينال كات في مرحلة ما بعد الإنتاج من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. وجائزة منصة الجونة ضمن المشاريع في مرحلة التطوير وجائزة مالية من مؤسسة دروسوس، كما فاز بمنح من مؤسسة الدوحة للأفلام والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) وصندوق البحر الأحمر لدعم الأفلام وغيرهم.
يذكر ان الممثلة المسرحية والسينمائية يارا أبو حيدر، صاحبة شخصية “أم جنى” في الفيلم، المخرج إيلي داغر،  قد صرحت فى تصريحات صحفية بقولها عن المخرج ايلى داغر : “مخرج يعرف ماذا يريد في تركيب مشاهده وبارع في إدارة الممثلين”. وتابعت “كان همّه الأول والأخير أن يوصل الممثل فكرته بأصدق طريقة وببساطة وبأقل كلام ممكن”.
وأضافت أبو حيدر، لـ”الشرق”: “مهما كانت مساحة الممثل ضيقة، يعطيه داغر الحرية ليقترح مشاعره الخاصة في المشهد، مبتعداً عن أي نمطية في التعامل مع الممثل الذي يرى نفسه حراً بكل معنى الكلمة، لذا يؤدي دوره بكل صدق”.
وترى أبو حيدر أن أكثر ما أعجبها بالنص، أنه صوّر في بداية 2020، لكنه توقع أن كارثة اجتماعية ستحصل في البلاد، وهذا ينمّ أن داغر لديه رؤية وبُعد سياسي واجتماعي ونفسي انعكس على لغة الفيلم التي تدخل إلى عمق الفرد العالق في مصيدة المجتمع والماضي”.

"البحر أمامكم".. رهان لبناني في الدورة الـ74 لمهرجان "كان"

وأضافت: “الفيلم قائم على المشاعر والبساطة والصدق في النص واللغة السينمائية البسيطة التي تعبر عن كل شخص لبناني في الشارع.. ونصل لأن يقول لنا داغر أن الآتي أسوأ، فالبلد والأماكن والشخصيات كلها تغلي على نار خفيفة ويدورون في حياة معلّقة مفرغة”.
إيلي داغر مخرج وكاتب وُلد في لبنان عام 1985. حصل داغر على شهادة الماجيستير في دراسات الإعلام الجديد والفنون المعاصرة من جامعة جولدسميثز في لندن، وهو فنان وصانع الأفلام يستغل وسائط إعلامية متعددة وينتج أعمال تتداخل على عدة أصعدة. وتركز أعماله على طبقات وتأسيس السرد المتعدد عبر الأفلام واللوحات والتركيب.

No Image Info

بالاستناد إلى تنشأته في لبنان، يتناول في أعماله العلاقات والاحتمالات الناشئة من جرّاء تقاطع الحضارات، والتاريخ، والخيال. تعد أعمال إيلي امتداد لتساؤلاته التي تتأرجح بين نقاط مختلفة من التعريف والتأسيس البصري من السيريالية والخيال العلمي والغموض. وفي عام 2015، حصل أحدث أعماله الفيلم القصير موج ‘٩٨ على جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير ضمن فعاليات النسخة 68 من مهرجان كان السينمائي الدولي، حصدت أعماله جوائز في عدة مهرجانات سينمائية دولية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: