HomeNews

Reports : تعرف على مهرجان قوارب التنين “دوان وو” الصيتى ورقصة ” المباركة “!

أبهرت رقصة صينية تقليدية تحت الماء مستخدمي الإنترنت بتجسيدها المبتكر لإلهة نهر لوه، وهي شخصية تم تصويرها في نثر كلاسيكي كتبه تساو تشي منذ أكثر من 1800 عام من فترة الممالك الثلاث(220-280).نقلا عن صحيفة الشعب الصينية
 وبثت الرقصة التي تحمل عنوان “المباركة ” على قناة “خنان التلفزيونية” مساء يوم 12 يونيو الجاري كجزء من برنامجها الخاص للاحتفال بمهرجان قوارب التنين الذي يصادف يوم 14 يوينو.
لقد أثارت الحركات الراقية والقوية التي أداتها السباحة هي خه هاو هاو تحت الماء إعجاب الجمهور بقدرتها الكبيرة على التنفس تحت الماء، حيث استغرق تصوير العرض 26 ساعة، وفقا لمدير العرض قوه جي يونج.

مهرجان قوارب التنين يكلف الصينيين أكثر من 4 ملايين دولار

مهرجان قوارب التنين “دوان وو”

وتنقل صحيفة الشعب الصينية تفاصيل مهرجان قوارب التنين (دوان وو) هو أحد الأعياد أو المهرجانات الكبيرة التقليدية في الصين، يحل في اليوم الخامس من الشهر الخامس حسب التقويم القمري الصيني. ويعتبر أيضا واحد من المهرجانات الصينية التقليدية الأربعة الكبرى في الصين بالإضافة الى عيد الربيع، وعيد تشينغ مينغ ) عيد كنس القبور (، ومهرجان منتصف الخريف. وتتمتع ثقافة مهرجان قوارب التنين بتأثير واسع في العالم، حيث تحتفل به بعض البلدان والمناطق أيضا. ومنذ عام 2008، تم إدراج مهرجان قوارب التنين باعتباره عطلة وطنية. وفي سبتمبر 2009، أصبح المهرجان أول مهرجان صيني يتم إدراجه في القائمة التمثيلية لروائع التراث الثقافي غير المادية للبشرية.

إشعار عطلة] 2018 مهرجان قوارب التنين | Ding-Han أخبار وأحداث | Ding-Han Machinery Co., Ltd.

لمهرجان قوارب التنين تاريخ طويل، نشأ من عبادة الظواهر السماوية، وقد كان في الأصل مهرجانًا ضحى فيه الأسلاف القدامى لأسلاف التنين على شكل سباق قوارب التنين، حيث غطت أصوله الثقافية الفلكية القديمة والفلسفة الانسانية، ويقال إنه خلال فترة الممالك المتحاربة (475 ق.م- 221 ق.م)، انتحر تشي يوان الشاعر لولاية تشو بالقفز بالنهر في ذلك اليوم حبا في الوطن واحتجاجا على قوة الظلم، ونتيجة ذلك، استخدم الناس في وقت لاحق مهرجان قوارب التنين كمناسبة بذكرى وفاة تشو يوان.
يتمتع مهرجان قوارب التنين بالعديد من العادات الشعبية التقليدية الشهيرة في داخل وخارج الصين.

1- سباق قوارب التنين

يعد سباق قوارب التنين نشاطًا مهمًا لمهرجان قوارب التنين، وهي مسابقة تجديف جماعية كانت سائدة في ولايات وو ويوي وتشو في العصور القديمة، وتحظى الآن بشعبية كبيرة في المناطق الساحلية الجنوبية من الصين.
منذ 7000 عام، بنى السكان القدامى الزوارق عن طريق تفريغ الأخشاب واستخدام المجاذيف الخشبية للتجديف، وعادة ما تقام سباقات قوارب التنين بعد احتفال كبير، عندما ينتهي الناس من طقوس العبادة اولا وارضاء إله التنين. وقد كانت اجواء الاحتفالات في الماضي جدية للغاية، حيث كان الناس يصلون من أجل النعم والطقس الجيد ويأملون أن يكون الأمر على ما يرام، وفي بعض الأماكن، يوجد ركوب قوارب التنين لأداء طقوس عبادة تشي يوان أيضًا.

2- تعليق عشبة الشيح وقصب الذريرة

يرتب الناس أنواعًا مختلفة من النباتات لتبديد مسببات الأمراض خلال مهرجان قوارب التنين، وذلك حسب العرف الذي كان متبعا منذ فترة طويلة. ويعد تعليق عشبة الشيح وقصب الذريرة جزءًا مهمًا من مهرجان قوارب التنين. وحسب ما جاء في الكتب القديمة فإن تعليق كيس مليء بعشبة الشيح على الباب يبدد السموم، حيث يعتبر الشيح نبات طبيا مهما، يستخدم الناس عطره الخاص لدرء الامراض والبعوض.
علاوة على ذلك، بسبب وظيفتها الطبية، يقال أيضًا أنها قادرة على درء الأرواح الشريرة. كما يعتبر شهر مايو موسم نمو عشبة الشيح، يتميز بفاعلية طبية قوية، وغالبا ما يجمع الناس قدح من الشيح ويعلقونه أمام منازلهم.

3- ارتداء كيس معطر

ارتداء الكيس المعطر هو واحد من العادات التقليدية لمهرجان قوارب التنين. عادة ما تكون الأكياس مصنوعة بخيط حريري من خمسة ألوان، أو من الساتان الملون أو قطعة قماش ملفوفة بالقطن ثم تطرز بالحرير الملون. وعادة ما يملأ الناس الأكياس بعدة أنواع من الأدوية العشبية العطرية لصد الحشرات وتجنب الطاعون. كما يرتدي الأطفال أكياسًا خلال مهرجان قوارب التنين عادة لدرء الأرواح الشريرة.
وفي الوقت الحاضر، تصنع الأكياس من أشكال مختلفة وأصبحت حرفة يدوية. وفي بعض مدن جنوب الصين، يستخدم الشباب والشابات الأكياس المعطرة للتعبير عن حبهم أيضًا.

4- طعام “تسونغسي” التقليدي

يشتهر مهرجان القوارب التنين بطبق “تسونغسي” الصيني التقليدي، حيث يتم اعداده من حشوة أرز دبق ملفوفة في ورق القصب، وله العديد من الأشكال والأصناف مثل المثلث والمربع وما إلى ذلك، نظرًا للنكهات المختلفة في أجزاء مختلفة من الصين، تنقسم نكهة “تسونغسي”إلى حلوة ومالحة: وظهر”تسونغسي” قبل فترة طويلة من فترة الربيع والخريف(770 ق.م – 476 ق.م)، وكان يستخدم في الأصل لعبادة الأسلاف والآلهة،
وفي عهد أسرة جين، أصبح”تسونغسي” طعامًا احتفاليًا، فقد كان تناول”تسونغسي” في مهرجان قوارب التنين عادة مألوفة بالنسبة لآلاف السنين. وباعتبارها واحدة من أكثر الأطعمة التقليدية عمقًا في تاريخ وثقافة الصين، انتشر”تسونغسي” في كوريا واليابان ودول جنوب شرق آسيا.

5- نبيذ زرنيخ الأحمر

يعد شرب نبيذ زرنيخ الأحمر في مهرجان قوارب التنين عادة شائعة في منطقة حوض نهر اليانغتسى. ويعتبر نبيذ زرنيخ الأحمر نوعا من الخمور أو النبيذ الأصفر المصنوع من مسحوق زرنيخ الأحمر، وبصفتها الأدوية العشبية الصينية، يمكن استخدامه كدواء مضاد للحشرات والمبيدات الحشرية، لذلك اعتقد الناس القدامى أن زرنيخ الأحمر يمكن كبح الثعابين والعقارب وغيرها من الحشرات والحيوانات السيئة.
وهناك قول مأثور يقول: “شرب نبيذ زرنيخ الأحمر يحفظك من الامراض بعيدا”. ولان المكون الرئيسي للنبيذ هو زرنيخ الأحمر السام، فإنه عادة ما تضاف كمية صغيرة من الخل في النبيذ، ويجب أن يتم تعريضه لأشعة الشمس، أحيانًا من اليوم الأول من شهر مايو إلى اليوم الخامس.
ويعتبر نبيذ زرنيخ الأحمر هو واحد من الأطباق “الخمسة الصفراء” التقليدية خلال مهرجان قوارب التنين في جيانغسو ومنطقة تشهجيانغ. والاربعة الاخرون هم متذمر أصفر والخيار وسمكة الجريث وصفار البيض البط، ولكل منهم الحرف الصيني هوانغ (معنى اللون الاصفر).
Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)