HomeNewsPorts News

Reports : التطبيق الالزامى لنظام ACI التسجيل المسبق للشحنات بالموانئ البحرية اول يوليو ضمن تقنية Block Chain

 يوحد 8 خطوات للتسجيل المبدئى لهذا النظام  في المنصة الإليكترونية الجديدة “عند الاستيراد لمشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس”، وفقا لنظام “ACI،

مع بداية اول يوليو يبدأ تطبيق نظام ACI وهى منظومة التسجيل المسبق للشجنات بالموانئ البحرية ضمن اجرءات صارمة لتعديلات قانون الجمارك الجديد
 حيث قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن المستوردين بدأوا إجراءات الانضمام لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ البحرية منذ انطلاق مرحلة التشغيل التجريبى فى أول أبريل الماضى التى تنتهى بنهاية يونيو المقبل؛ ليبدأ بعدها التنفيذ الإلزامى اعتبارًا من الأول من يوليو ٢٠٢١ بالموانئ البحرية.
وأكد حرصه على التطبيق التدريجى لأي منظومة إلكترونية جديدة؛ تيسيرًا على المتعاملين معها حتى يتسنى لهم التسجيل بها، على النحو الذى يضمن دقة تنفيذها، وتحقيق المستهدفات.
استعرض الوزير الموقف التنفيذى للتشغيل التجريبى لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ البحرية، مُوجهًا باستدامة التعاون المثمر بين مصلحة الجمارك، والشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية «MTS» فى التطبيق الدقيق لهذا النظام المتطور، والتعامل الفورى الإيجابى مع أى تحديات قد تتكشف خلال المرحلة التجريبية قبل الانتقال إلى التطبيق الإلزامى لهذه المنظومة؛ باعتبارها أحد روافد المشروع القومى لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية، وتؤدى إلى تعزيز الحوكمة الرقابية.

Smart Containers

الفيديوهات التوضيحية

 وكانت قد أعدت مصلحة الجمارك بالتعاون مع الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية«MTS»، عددًا من الفيديوهات التوضيحية، فى إطار الحملة الإعلامية التى وجَّه بتنفيذها الدكتور محمد معيط وزير المالية؛ للتعريف بنظام التسجيل المسبق للشحنات«ACI»، داعية المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين للإسراع بالانضمام لهذه المنظومة الجديدة التى سيتم تشغيلها إلزاميًا بالموانئ البحرية في الأول من يوليو المقبل؛ بما يسهم في تقليص زمن الإفراج الجمركى، بحيث تكون الموانئ بوابات للعبور فقط وليست أماكن للتخزين.
ذكر بيان لوزارة المالية، أن مصر من أوائل الدول بالمنطقة التى تطبق النظام الجمركى «ACI»، بما يتسق مع النظم العالمية المتطورة فى مجال التجارة عبر الحدود، حيث يرتكز على معالجة بيانات الشحنات خلال مرحلة «ما قبل الشحن» ببلد التصدير، عل النحو الذى يسهم فى تبسيط الإجراءات وتقليل عدد المستندات، والقضاء على ما يعرف إعلاميًا بـ«المستورد الكاحول»، ذلك الشخص مجهول الهوية الذى يكون الجانى فى قضايا البضائع مجهولة المصدر أو الممنوع دخولها للبلاد، والشحنات المخالفة والمجرمة، ومن ثم تتخلص المنافذ الجمركية من البضائع المهملة والراكدة.

 بيزنس مصر

قال الشحات غتورى، رئيس مصلحة الجمارك، إنه ينبغى على المستوردين للانضمام إلى نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، إنشاء حساب إلكترونى على المنصة الإلكترونية «نافذة»، وإصدار التوقيع الإلكترونى من خلال شركتى «مصر المقاصة» أو «إيجى تراست»، وإدارج بيانات المصدر الأجنبى على منصة «تبادل البيانات المؤمنة» عبر تكنولوجيا «Blockchain»، وتقديم طلب الحصول على الرقم التعريفى للشحنة الذى تستمر صلاحيته لمدة ثلاثة أشهر، بحيث ترد مصلحة الجمارك فى ٤٨ ساعة على هذا الطلب، وفى حالة القبول يتم آليًا إرسال بريد إلكترونى برقم تعريف الشحنة «ACID» إلى المصدر الأجنبى، وإخطار المستورد المصرى من خلال الحساب الخاص به على الموقع الإلكترونى لمنصة «نافذة»، ثم يقوم المصدر بإرسال بيانات الشحنة إلكترونيًا، ويتولى المستورد مراجعتها واعتمادها عبر منصة «نافذة»، ثم يمكن بدء إجراءات التخليص المسبق للشحنات إن رغب المستورد فى ذلك

يحيي زكي رئيس اقتصادية قناة السويس

وقد طالبت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، جميع المشروعات العاملة بالمنطقة والتوكيلات والخطوط الملاحية العاملة بالموانئ التابعة، بضرورة سرعة قيامهم بالتسجيل في منظومة التسجيل المسبق للشحنات والتي أطلقتها وزارة المالية، والتي بدأت مرحلة تشغيلها تجريبياً في إبريل الماضي على أن تدخل المنظومة حيز التشغيل الإلزامي في يوليو المقبل.
يأتي ذلك في إطار خطة الدولة المصرية لتبسيط إجراءات الإفراج الجمركي وإدارة مخاطر وأمن البضائع الواردة من الخارج، من خلال تفعيل منظومة التسجيل المسبق قبل الشحن عند الاستيراد لجميع السلع والبضائع، والذي يعتبر من أفضل الأنظمة العالمية لإدارة المخاطر المسبقة وتامين الموانئ عند استيراد البضائع للمنافذ المصرية.
ويتم استقبال بيانات ومستندات الشحنات الجمركية إلكترونياً وبشكل مسبق قبل شحن البضائع ،مما يساعد على الاستعلام بشكل كامل عن كافة الشحنات قبل شحنها ودخولها للبلاد وسرعة تنفيذ مهام الجهات المعنية من قبول الشحن والإفراج الجمركي عنها.
و أكد المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مشاركة بعض مشروعات المنطقة فى التشغيل التجريبى لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI منذ إبريل الماضي وذلك تمهيداً لتنفيذها رسمياً اعتباراً من الأول من يوليو 2021 بجميع موانئ ومطارات الدولة.
وأضاف زكي أن نظام التسجيل المسبق للشحنات يساعد بشكل كامل على التحول الرقمي والاستغناء عن المستندات الورقية واستخدام كافة البيانات والمستندات إلكترونياً والمساعدة في سرعة الإفراج الجمركي عن الشحنات، ومن ثم تقليل تكلفة قيمة الإفراج الجمركي عنها حيث يساعد على بدء إجراءات التخليص الجمركي قبل وصول الشحنات مما يقلل من تكلفة غرامات الأرضيات، إضافة للقضاء على مشكلة البضائع المجهولة وظاهرة المهمل والرواكد بالموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية.
ويأتي تطبيق هذة المنظومة  اعتباراً من أول يوليو القادم تنفيذاً لقرار وزير المالية رقم 38 لسنة 2021بشأن التسجيل المسبق للشحنات وقرار وزير المالية رقم 222لسنة 2021بشأن الضوابط والإجراءات الواجب الالتزام بها كمرحلة ثانية لتطبيق النظام.
وأوضح أن الهيئة تعمل حالياً على إزالة كافة المعوقات أمام  المستثمرين والعمل على المساعدة وتوضيح كافة المعلومات عن الإجراءات المطلوبة لإتمام عملية التسجيل الإلكتروني للتسجيل المسبق للشحنات.

خطوات التسجيل

7

 يوحد 8 خطوات للتسجيل المبدئى لهذا النظام  في المنصة الإليكترونية الجديدة “عند الاستيراد لمشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس”، وفقا لنظام “ACI“،  وهي:
1- التسجيل في المنصات الإليكترونية نافذة/ يسجل المستورد بياناته في منصة نافذة كمستخدم جديد في المنصة مع تحديد مستخلص لعمل حسابات فرعية له ويسلم الاستمارة للمركز اللوجستى لمنصة نافذة.
– التسجيل في شركة المقاصة أو إيجيبت تراست/ والهدف منها إعطاء حق التوقيع الاليكتروني لكل مستخدم بموجب سداد مبلغ نقدى عن كل مستخدم.
3- إرسال أسم المستخدم والرقم السري لكل مستخدم/ حيث يتم إرسال للشركة بريد إليكتروني والمسجل باستمارة نافذة التي سبق وتسلمها المركز ويرسل لكل مستخدم الرقم السري واسم المستخدم له.
4- الدخول على نافذة لإدراج بيانات “المستورد – المصدر- الصنف”/ حيث يذكر بيانات المستورد من خلال تسجيل رقم المتعاملين الخاص به، وبند التعريفة الجمركية المكون من 10 أرقام والتذيلات وكافة بيانات الشحنة.
5- تسجيل الفاتورة المبدئية على منصة نافذة / تسجيل بيانات الفاتورة من خلال المستورد أو المستخلص الجمركي وخلال “48 ساعة” تقوم منصة نافذة حال الموافقة بإرسال الرقم المبدئي “ACID” إلى المستورد.
6- إرسال المستورد رقم “ACID” إلى المصدر الأجنبي/ حيث يرسل المستورد رقم “ACID” إلى المصدر الأجنبي حتى يتمكن من وضع هذا الرقم على الفاتورة التجارية – والملاحية أما الشاحن فيرسل الرقم “ACID” على بوليصة الشحن.
7- رفع المصدر الأجنبي للمستندات على منصة “كارجو X“/ حيث تتولى المنصة إرسال تلك المستندات التي تتضمن رقم “ACID” إلى منصة نافذة ” أي تعامل المنصات الإليكترونية مع بعضها” من خلال شبكات سلاسل الإمداد التي تستخدم تكنولوجيا “بلوك تشين” ويتم إخطار المستورد المصري بما تم.
8- فتح الشهادة الجمركية بعد التوقيع الإليكتروني/ حيث يتم التوقيع من قبل المستورد أو وكيله من المستخلصين ودفع الرسوم الجمركية واستلام الافراج وانتظار وصول الشحنة وتنفيذ كافة ما ورد بقانون الجمارك 207 بشأن أعمال الإفراج.

يسجل المصدر أو الوكيل الملاحي بالخارج بمنصة “CARGO X“.

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)