HomeNews & Reports

منوعات : الحوت الاحدب الاكثر ضوضاءا ويغنى لجذب انثاه ويصطاد فريسته باحدى زعانفه !

هناك ما لا يقل عن 80،000 من الحيتان الحدباء في جميع أنحاء العالم،منهم  18،000-20،000 في شمال المحيط الهادئ، وحوالي 12،000 في شمال المحيط الأطلسي، وأكثر من 50،000 في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، قبل بدء صيد الحيتان كان عددها 125،000.
و الحوت الاحدب هو واحد من انواع الحيتان الكبيرة ، ولكنه لا يزال حوالي نصف حجم الحوت الازرق فقط ، وهو من الحيتان الاكثر ضوضاء ، فيستطيع اصدار الاصوات لمدة تصل إلى 15 دقيقة في كل مرة ، واصوات الحوت الاحدب هي الاصوات الاكثر تنوعا في المملكة الحيوانية، بدءا من الصئيل العالي النبرة ، حتي الغرغرة ، فالذكور فقط هم من يغنون  فهم بمثابة مطربى، والخبراء يعتقدون انهم يفعلون ذلك لجذب انتباه الإناث لمعرفة انهم في المنطقة
والحوت الاحدب من السباحين المهرة الاقوياء، فهو يستخدم زعنفة الذيل بطريقة واسعة النطاق، لدفع نفسه في المياه، واحيانا يستخدم هذه الزعانف للخروج من الماء ، وفي الواقع ان العلماء يعتقدون ان هذه القفزة الهائلة تفيد في بعض السلوكيات مثل تنظيف الآفات من جلد الحوت، او ان الحيتان ببساطة يفعلون ذلك من اجل المتعة .
و تدخل  الحيتان البحر الأحمر والخليج العربي بالسباحة بجوار السفن الكبيرة وسفن ناقلات النفط القادمة من المحيط، ومن ثم تضل طريقها فلا تستطيع الخروج إلى المحيط، وهو ما يسبب لها الاختناق بسبب الجفاف مع الأجواء الحارة، أو تُصاب جراء الاصطدام بأحد محركات ناقلات النفط الكبيرة.
عندما يتعلق الامر بحجم الحوت الاحدب المادي ، فنجد انه يمكن ان ينمو إلى متوسط طول ما بين 40 – 60 قدم ويزن ما يصل إلى 44  طنا  طن ، وتم تسجيل واحد من اكبر الحيتان الحدباء على الاطلاق حيث وصل قياسه الي 89 قدم ، وهذه الثدييات البحرية عادة ما تكون إما رمادية داكنة او سوداء اللون مع بقع بيضاء على بطونهم وهناك مقابض (المعروفة باسم الدرنات) تغطي رؤوسهم .
معلومات لا تعرفها عن الحوت الأحدب
والحوت الاحدب هو مسطح الظهر إلى حد كبير مع زعنفة ظهرية صغيرة تقع اسفل الجانب الآخر من ظهره، ولكن عند السباحة يتقوس ظهره وتظهر المقابض هذه وتبدو وكانها سنام كبيرة ، ولان الحوت الاحدب هو حوت باليني فهو يمتلك لوحات البلين بدلا من الاسنان ، ولوحات البلين لها شعيرات مرفقة بها والتي تكون بمثابة قفاز الصيادين لالتقاط مختلف الفرائس الصغيرة ، وتتزاحم هذه الشعيرات وتكون قريبة من بعضها البعض من اجل منع الفرائس الصغيرة من الهرب ، ولكنها تكون متباعدة بما فيه الكفاية لتسمح للماء بالمرور بسهولة من خلالها .
 العثور على الحوت الاحدب في جميع المحيطات الرئيسية في جميع انحاء العالم، ولكن عادة يميل الحوت الاحدب الي البقاء في ثلاثة قطعان رئيسية، وهم المحيط الاطلسي ، و المحيط الهادي والهندي ، ولكن اعدادهم تراجعت بنسبة كبيرة عندما اصبح صيد الحيتان ذات شعبية كبيرة بين البشر ، وهذا يعني ان الحوت الاحدب كان على وشك الانقراض ، ولكن تم وضع قوانين صيد الحيتان الجديدة التي سمحت للحوت الاحدب ان ينمو من جديد ،وعلى الرغم من ان الحوت الاحدب يمكن العثور عليه في كل من المحيطات الكبرى الا انه يفضل التغذية في المناخات الباردة، وايضا يمكن العثور عليه في مناطق خطوط العرض العالية مثل الاسكا و القطب الجنوبي وذلك خلال موسم التغذية ، ويسافر الحوت الاحدب إلى مناطق خطوط العرض المنخفضة دفئا مثل هاواي و خليج مين خلال موسم التزاوج .
حوت أحدب يتحول إلى حيوان أليف ويستمتع باللعب مع الغواصين! (فيديو) | موقع سيدي
وهناك ثلاث طرق للحوت الازرق فى اصطياد فريسته  والدفاع عن نفسه طريقة الاندفاع، بحيث يسبح بسرعة فاتحا فمه ليدخل الماء إلى فمه فيقوم بترشيحه ليحصل على العوالق والقشريات، والطريقة الثانية يشترك بها حوتان أحدبان أو أكثر، تعتمد على تخويف الاسماك من خلال نشر فقاقيع هواء عبر فتحات المنخار، فتتشكل شبكة تخيف الاسماك لتحاول الهرب فتقع في مركز هذه الشبكة ثم تباشر الحيتان بمهاجمتها وأكلها. والطريقة الاخيرة تعتمد على الضرب المباشر بأحدي زعنفتي الذيل، مما يؤدي الى شلل الفريسة.
وتفضل انثى الحوت الأحدب الولادة في المياه الدافئة الاستوائية، وتلد مره واحدة كل 3 سنوات، وتستغرق فترة الحمل حوالي 11.5 شهر، يتغذى الصغير على لبن أمه لمدة عام
 بينما يألف الحوت الأحدب العيش في المياه العميقة القريبة من السواحل ويوجد في كل بحار العالم تقريباً. وهو موجود فى جميع المحيطات  ولا يوجد فى شرق البحر الابيض المتوسط او بحر البلطيق

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
%d bloggers like this: