HomeNews

Reports : هل ساءلت نفسك – ماعمر البحر الاحمر ؟ اكتشاف مثير !!

هل تساءلت يوما : ماعمر هذا البحر وتحديد البحر الاحمر ؟ تساؤل ظل عالقا حتى جاء علماء الجيوفيزياء ليكتشفوا هذ السر !
فقداكتشف العلماء أن عمر البحر الأحمر هو ضعف ما كان يعتقد سابقا، حيث تشير البيانات الجديدة، إلى أن تكوين حوض البحر والقشرة الأرضية المحيطية بدأ قبل حوالي 13 مليون عام.
وتشير مجلة Nature Communications، إلى أنه تقليديا من وجهة نظر جيولوجية، يعتبر البحر الأحمر فتيا، لأنه يقع في منطقة الصدع على الحدود بين صفائح الغلاف الصخري الإفريقية وشبه الجزيرة العربية. وتشير النماذج الجيولوجية، إلى أنه مع مرور الوقت وتباعد هذه الصفائح سيظهر محيط جديد في مكان البحر الأحمر بقشرة محيطية خاصة، التي تختلف خصائصها الفيزيائية وتركيبها عن القشرة القارية.
وقد دمج باحثون من جامعة الملك عبدالله السعودية بالتعاون مع زملائهم من ألمانيا وآيسلندا، خرائط قاع البحر الأحمر التفصيلية مع بيانات الجاذبية والزلازل وحددوا لأول مرة مواقع ظهور القشرة المحيطية في قاع البحرالأحمر.
علماء الجيوفيزياء يحددون عمر البحر الأحمر
ويقول الباحث فروك فان زوان، من الجامعة، “توجد نماذج جيولوجية متضاربة للبحر الأحمر بسبب محدودية البيانات عالية الدقة وتأثير طبقات الملح المتراكمة. على سبيل المثال، بسبب رواسب الملح، لا تعمل الطرق المغناطيسية، حيث أن الحمم البركانية تحت الغطاء الملحي لها إشارات مغناطيسية، تختلف اختلافًا كبيرًا عن الحمم في المحيطات الأخرى. لذلك قررنا البدء من جديد من دون تحيز، واستخدام بيانات الجاذبية والزلازل، ما سمح لنا بـ “رؤية” القشرة خلال طبقات الملح”.
ويشير الباحثون، إلى أن القشرة المحيطية أكثف من القشرة القارية، وهذا الاختلاف ينعكس في حقل الجاذبية المحلي. لذلك تم توحيد بيانات انتشار قوى الجاذبية العمودية (VGG)، التي حصل عليها الباحثون من الأقمار الصناعية التي تتابع مجال الجاذبية الأرضية مع خرائط قاع البحر عالية الدقة والتركيب الكيميائي للصخور مع بيانات الزلازل، لبناء نموذج جيولوجي- جيوفيزيائي جديد لحوض البحر الأحمر.
واتضح للباحثين، أن للبحر الأحمر تركيبة جيولوجية بسيطة تشبه إلى حد ما تركيب محيط كلاسيكي حديث التكوين مع براكين على امتداد الصدع الذي ينتشر ببطء. وهذه سمات نموذجية لجميع المرتفعات الواقعة في الأجزاء المحورية للمحيطات حول العالم.
وقد سمح هذا النموذج بالحصول على تفاصيل أكثر عن السمات التركيبية لحوض البحر الأحمر، مثل نظم الصدوع النشطة المنتشرة وحفر البراكين وتحديد تاريخ بداية تكوينها بدقة أعلى.
ووفقا للباحثين، ليس البحر الأحمر فتيا، بل هو حوض محيط كامل النضج عمره حوالي 13 مليون عام.
ويعد هذا البحر أحد أهم خطوط التجارة القديمة والحديثة بعد أن تمّ شق قناة_السويس . وكان البحر الأحمر المفضل في التجارة الرمانية مع الهند بدءاً من عهد الإمبراطور “أغسطس”، عندما كانت الإمبراطورية الرومانية تسيطر على #البحر_المتوسط ومصر وشمال البحر الأحمر.

ظاهرة غير متوقعة

ولا يزال البحر الأحمر يحتفظ بقوته منذ خطوط الحرير البحرية التي كان البعض منها يخترق البحر الأحمر، متوقفاً في عدد من الموانئ عليه، فيما أصبح اليوم ممرا مهما لناقلات النفط المحملة من الخليج العربي لدول أوروبا عابرة قناة السويس
 وعلى جانب آخر اكتشف علماء معهد ماكس بلانك الألماني مصدرا غير متوقع لغازات كربوهيدراتية تشكل خطورة كبيرة على الوسط المحيط بالبحر الأحمر.
وتفيد مجلة Nature Communications، بأن الدراسة أظهرت أن كمية الغاز المنبعثة من قاع البحر الأحمر سنويا تعادل 220 ألف طن سنويا، وهذا أكثر من انبعاثات الغاز في تركيا أو الامارات العربية المتحدة.
ووفقا لهذه الدراسة يوجد تحت قاع البحر مستودع هائل لكربوهيدرات غير غاز الميثان وهما غازا الإيثان والبروبان، اللذين يرتفعان تدريجيا مع التيار وينبعثان إلى الهواء الجوي.
ويتأكسد الإيثان والبروبان نتيجة اختلاطهما بانبعاثات السفن، ما ينتج عنه تكوين الأوزون التروبوسفيري والمواد الكيميائية باسم نترات البيروكسي أسيتيل ، وهي المكونات السامة للضباب الدخاني الكيميائي.
ويذكر أن أول دراسة للغلاف الجوي فوق البحر الأحمر جرت عام 2017 ، حينها اكتشف العلماء أن تركيز المواد الكيميائية أعلى بـ 40 مرة من التوقعات النظرية.

سببه النشاط البشري

لذلك قرر العلماء أن هذا الارتفاع في تركيز المواد الكيميائية سببه النشاط البشري، ولإثبات هذه التوقعات أجروا دراسة للقطاع الزراعي، حرق المواد العضوية، توليد الطاقة الكهربائية والنفط. ولكن جميع نتائج هذه الدراسات لم تعط جوابا عن سبب ارتفاع تركيز المواد الكيميائية فوق البحر الأحمر.
ولكن بينت الدراسات اللاحقة أن مصدر انبعاث هذه الغازات يقع تحت قاع الجزء الشمالي من البحر الأحمر في منطقة عميقة بين الصفائح القارية العربية والإفريقية. هنا في هذه المنطقة على عمق 200-300 متر توجد طبقة مياه بحرية هي الأسخن والأكثر ملوحة في العالم. والمزيج الكيميائي الذي يتكون في هذه الظروف، يختلط بالنفط والغاز الموجودين بوفرة في أسفل الصخور، وبالإضافة إلى النشاط البركاني وهذا كله يفسر هذا التلوث الواسع النطاق.
وتجدر الإشارة، إلى أن الإيثان والبروبان قبل عصر النهضة الصناعية لم يكن لهما تأثير في نوعية الهواء. ولكن الآن تبحر عبر قناة السويس والبحر الأحمر اعداد كبيرة من السفن التي تنبعث منها أكاسيد النتروجين. وخليط هذه الأكاسيد مع الهيدروكربونات من غير الميثان، ينتج مركبات مضرة للنباتات والحيوانات والبشر.
لذلك حذر الباحثون من خطر تدهور تركيب الهواء في المنطقة بشكل كبير في المستقبل.
يذكر ان البحر الأحمر يعتبر موقعا غنياً بالكائنات الحية بأنواعها المختلفة، حيث يوجد أكثر من 1200 نوع من الأسماك التي سجلت في البحر الأحمر، بحسب مصادر في الثروة السمكية.
وفيما تسجل 12 نوعاً من الأسماك تفرد البحر الأحمر بها، حيث لا تتواجد في أي من البحار في العالم، كما يسجل في البحر الأحمر 42 نوعا من أسماك المياه العميقة.
ويعود هذا التنوع من الحياة_السمكية لطبيعة البحر الأحمر المتفردة بالشعب المرجانية الممتدة على طول البحر الأحمر وعرضه.
يذكر أن السعودية تمتلك أطول شاطئ على البحر الأحمر، حيث تمتد من حقل في رأس #خليج_العقبة وحتى حدود اليمن، حيث يبلغ طول الشاطئ 2400 كلم.
وتقبع عدة مدن ومحافظات كثيرة جداً على البحر الأحمر تبدأ شمالا من حقل وضبا وسلسلة من الجبال في خليج العقبة حتى تصل لمناطق جبلية في جنوب السعودية بالحدود مع اليمن .

 

المصدر: نوفوستي+ مصادر اخرى

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)