HomeNewsPorts News

خبر عالتيكرز : 210.2 مليون دولار تعويضات لموانئ دبى العالمية او عودة محطة حاويات دوراليه !

كشفت وثائق اطلعت عليها ”رويترز“، أن موانئ دبي العالمية، أكبر شركة مشغلة للموانئ في العالم، تطلب تعويضات بقيمة 210.2 مليون دولار من جيبوتي على خلفية نزاع قانوني قائم بشأن حقوق امتياز ميناء.
وثمة نزاع بين موانئ دبي العالمية وجيبوتي منذ 2012 بشأن امتياز ممنوح للشركة لتشغيل محطة الحاويات دوراليه الواقعة على القرن الأفريقي على طرق تجارة مهمة عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.
وكانت حكومة جيبوتي نزعت المحطة من موانئ دبي العالمية في 2018. وسبق أن قضت محكمة لندن للتحكيم الدولي بأن الامتياز الممنوح لموانئ دبي العالمية قانوني وملزم وأمرت جيبوتي بإعادة حقوق الشركة.
وتطلب موانئ دبي العالمية الآن تعويضات عن الفاقد المقدر في الإيرادات ورسوم الإدارة من العام 2018 إلى 31 مارس آذار من العام الجاري من خلال المحكمة ذاتها، بينما تسعى لاستعادة حقها في الامتياز.
وأظهرت وثيقة، أن الشركة تقدر أن الخسائر ستتجاوز المليار دولار، بما يشمل أرباحا مستقبلية في حالة عدم إعادة حقوق الامتياز لها. ومن المتوقع ان تصدر المحكة فى لندن قرارها فى مطالبات الشركة بتعويضات فى 29 يونيو حزيران المقبل
وقال ألكسيس محمد كبير مستشاري الرئيس إسماعيل عمر جيله الذي فاز بولاية خامسة في الانتخابات ، ”إذا أرادت موانئ دبي العالمية أن تبدأ إجراءات أخرى مجددا، فلها مطلق الحرية في ذلك، لكن جيبوتي أوضحت موقفها بالفعل ومن وجهة نظرنا المسألة حسمت“.
وقالت موانئ دبي العالمية: إنها لا تزال الحائز الشرعي للامتياز، وإن جيبوتي تصرفت بشكل غير مشروع بانتزاعها للمحطة من الشركة المملوكة لحكومة دبي.
وكانت شركة “موانئ دبي العالمية”، قد ذكرت العام الماضي، أن محكمة لندن للتحكيم الدولي أمرت حكومة جيبوتي بإعادة محطة دوراليه للحاويات وفقا للحقوق والمزايا المنصوص عليها في اتفاق الامتياز الموقع عام 2006 إلى شركة “موانئ دبي العالمية” و”دوراليه كونتينر تيرمينال إس إيه” خلال شهرين، أو أن تسدد للشركة تعويضات عن الأضرار.

بيان موانئبى العالمية

وأشار البيان حينها إلى أن الخسائر التي تكبدتها “موانئ دبي العالمية” يتجاوز مليار دولار أميركي، وفقا لمستشار مالي مستقل
وأوضحت الشركة أن هذا الحكم هو السادس على التوالي لصالح شركة “موانئ دبي العالمية” في محكمة لندن للتحكيم الدولي والمحكمة العليا لإنجلترا وويلز، مؤكدة أن حكومة جيبوتي مازالت تتجاهل الحكم.
محطة حاويات دوراليه Doraleh Container Terminal، هو مرفق رئيسي في ميناء دوراليه، جيبوتي،[1] يقع على امتداد ساحل البحر الأحمر وبالقرب من خليج عدن.[2] في فبراير 2018، في أعقاب النزاع بين حكومة جيبوتي وموانئ دبي العالمية، أممت الحكومة الجيبوتية المحط
وهى تعتبر” أكبر جهة توظيف وأكبر مصدر للدخل في الدولة، وحققت الأرباح بصورة سنوية منذ انطلاق عمليات

وكالات _ مصادر اخري

 

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)