HomeServicesSuez Canal

Reports : خبير قانون بحرى ايطالى يرسم ” خريطة ” التعويضات على اثر جنوح EVER GIVEN بقناة السويس

كتب :  المحامي لورينزو ماتشي

خبير القانون البحرى الايطالى

في 23 مارس ، جنحت السفينة EVER GIVEN  التي كانت ترفع علم بنما ، عابرة على طول قناة السويس في مصر وعلى متنها أكثر من 20 ألف حاوية ، قطريًا على الضفاف الرملية للقناة مما تسبب في حصارها الكامل. أسباب الحادث لم يتم تحديدها بعد. تشير سلطات قناة السويس ، التي بدأت مؤخرًا تحقيقاتها ، إلى أنه قد يكون مزيجًا من الأحداث ، وربما الظروف الجوية السيئة والخطأ البشري او الفنى 
السفينة EVER GIVEN  هي سفينة حاويات من الجيل الأحدث مملوكة لشركة الشحن اليابانية  Shoei Kisen Kaisha وتديرها شركة EVER GREEN التايوانية ، وهي قادرة على حمل 20338 حاوية مكافئة كاملة. تسبب حصار القناة في ازدحام حركة المرور البحري مع أكثر من 400 سفينة (بما في ذلك سفن الحاويات وناقلات النفط وناقلات البضائع السائبة) تنتظر عند مدخلي القناة. بعد عدة أيام من المحاولات ، في 29 مارس ، تمكنت القاطرات المشاركة في عمليات الإنقاذ من ذلك لتحرير Ever Given وسحبها إلى حوض Great Bitter Lake حيث يجري التفتيش للتحقق من ظروفها ، بالإضافة إلى إمكانية أو عدم استئناف الطريق إلى Port Rotterdam وفي الوقت نفسه ، أصبحت القناة صالحة للملاحة مرة أخرى وتم استعادة عبور السفن

eBlue_economy_Ever-Given_Liberat

التأثير المتتالي للحادث على الاقتصاد البحري والتجارة الدولية له أبعاد تاريخية ، في قطاع النقل ، الذي تميز بالفعل بعمق بوباء COVID-19 وأسعار الشحن المرتفعة في الأشهر الأخيرة. يكفي أن نقول إن حوالي 12٪ من حركة النقل البحري (و 30٪ من حركة الحاويات) تمر على طول 193 كيلومترًا من قناة السويس ، ووفقًا لتقدير LIoyds، فإن حركة المرور المتجهة نحو الداخل والغرب تبلغ على التوالي حوالي 4.5. و 5.1 مليار دولار في اليوم. أيضًا وفقًا لـ Lloyd’s ، فإن حصار القناة له تأثير على التجارة العالمية ، من حيث التكاليف الإضافية ، بما يقرب من 400 مليون دولار للساعة. عند حدوث مطالبة بهذا الحجم ، هناك العديد من القضايا القانونية المتعلقة بالأطراف المعنية مثل مالكي السفن والمستأجرين والمشغلين الذين نفذوا الإنقاذ (ما يسمى المنقذون) وشركات التأمين H&M (الجسم والآلات) و P&I ، أصحاب مشغلي الشحن والخدمات اللوجستية.
eBlue_economy_ُُُEver_GiveneBlue_economy_ُُُEver_Given
يتم تنفيذ عمليات الإنقاذ ، التي جرت ، على أساس نموذج Lloyd’s Open Form (LOF) المبرم بين مالكي السفن وشركتي الإنقاذ Nippon Salvage و Smit وبدعم من زوارق السحب التي توفرها هيئة القناة.
لذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو من سيتحمل التكاليف الباهظة لإنقاذ السفينة ، ما يسمى مكافأة الإنقاذ. بموجب اتفاقية لندن الدولية للإنقاذ لعام 1989 ، يحق لأي شخص ينجح في إكمال عملية الإنقاذ في البحر الحصول على تعويض. يتم تحديد التعويض على أساس معايير متعددة منصوص عليها في الاتفاقية نفسها (المدة والصعوبة وما إلى ذلك) ويتم دفعها من قبل مالكي الأصول المحفوظة. لذلك ،
ويمكن لشركات الإنقاذ ، من حيث المبدأ ، المطالبة بالتعويض مباشرة من مالك السفينة من جهة ، ومن أصحاب البضائع من جهة أخرى. يتم تغطية مخاطر الإنقاذ بشكل عام من قبل شركة التأمين H&M ، على جانب السفينة ، ومن قبل شركة تأمين البضائع (على جانب الشحن). وبالتالي فإن الأشخاص الخاضعين للضريبة في مطالبات المنقذين سيكونون قادرين على رفع دعوى ضد شركات التأمين الخاصة بهم. بدلاً من ذلك ، يمكن لشركة الشحن أن تتحمل هذه التكاليف ثم تحاول استردادها ، وتحميلها جزئياً على مالكي البضاعة ، من خلال اللجوء إلى العوارية العامة (انظر الفقرة التالية).
المعهد البحري للعوارية العامة بالإضافة إلى الإنقاذ
تعريف العوارية العامة General Averge :-
هي الخسارة التي يكون سببها أو تنشأ مباشرة عقب إجراء يقوم به ربان السفينة بقصد السلامة العامة وتشمل أية مصروفات أو أي تضحية بذلت لهذا
الغرض.
والإجراء المقصود هو التضحية غير الإعتيادية التي تُبذل أو المصروفات التي تنفق اختيارياً بطريقة معقولة عند وجود خطر بهذه السلامة العامة .
كيفية وقوع الخسارة العامة:-
عند توافر ظروف خطر وشيك الحدوث والذي يهدد السلامة العامة ، مثل تعرض السفينة والبضاعة لخطر عاصفة شديدة قادمة إلى موقع السفينة وهي على مقربة من هذا الموقع ومتوجهة إليه ، فإن الربان يجب عليه أن يتخذ قراراً لضمان السلامة، ويجب أن يكون هدفه منفعة الجميع فقرر الانحراف بالسفينة إلى مضيق خليج قريب ليحمي السفينة وقرر أن يجنح بالسفينة على شواطئ الخليج ليأمن عدم غرق السفينة بسبب العاصفة الشديدة وشيكة الوصول، هذا القرار الذي اتخذه الربان بهدف المنفعة العامة يسمى فعل الخسارة المشتركة (فعل الخسارة العامة) والخسارة التي نشأت عن هذا الفعل من تضحيات بُذلت أو مصاريف أنفقت تسمى خسارة مشتركة (خسارة عامة).
أنواع الخسارة العامة:-
يمكن تقسيم الخسارة العامة إلى فرعين أساسيين، وهما :
أولاً: التضحية
وتشمل ما يلي:
أ‌- إلقاء البضائع بالبحر والأضرار التي تصيب السفينة أو البضاعة بسبب ذلك.
ب‌- جنوح السفينة من أجل السلامة العامة أو تقوية الأشرعة أو زيادة البخار بقصد إعادة تعويمها.
ج‌- الأضرار التي تلحق السفينة والبضاعة أو أحدهما بسبب الماء أو خرقها لإطفاء نار شبت فيها ومع ذلك لا تدخل في الخسارة العامة أضرار الحريق التي تلحق بجزء من السفينة أو البضائع المشحونة سائبة أو ببعض وحدات الشحن دون أن يمتد الخطر المهدد لباقي أطراف المخاطرة البحرية وهي (السفينة والبضائع وأجور الشحن).
د‌- الأشياء والمؤن التي تقتضي السلامة العامة استعمالها كوقود، إذا كانت السفينة أصلاً وقبل المباشرة بالسفرة قد زودت بالوقود الكافي.
ثانياً: المصروفات
يشترط بالمصروفات التي تشملها الخسارة العامة أن تكون أحد الأنواع الثلاثة التالية، وهي:
أ‌. استثنائية في طبيعتها، أو
ب‌. نفقات عادية ولكنها تنفق من جراء حادث استثنائي، أو
ج‌. مصروفات منفقة بالتبعية في الخسارة العامة.
الأركان الأساسية للعوارية العامة:-
يجب أن تتوافر الأركان الأساسية التالية لإعتبار الحادث عوارية عامة:-
1- التضحية أو النفقات المالية يجب أن تكون استثنائية.
2- يجب أن يكون الحدث تطوعي أو اختياري وليس حتمياً حتى يُعد عوارية عامة.
3- يجب أن تكون السفينة وحمولتها معرضة لخطر فعلي جوهري.
4- الحدث يجب أن يكون لمصلحة كافة الأطراف المشتركين في المخاطرة البحرية.
الإجراءات المترتبة على العوارية العامة:
عندما يرى القبطان أن التضحية التي قام بها أو المصروف الذي يلزم إنفاقه – سواء قد أنفق فعلاً أو يرى أنه سيضطر إلى إنفاقه – يدخل في نطاق اعتباره عوارية عامة، فإنه يقوم بالأتي:-
• تحرير احتجاج بحري.
• تعين مسوي العوارية العامة.
تقديم الضمانات اللازمة واستلام الرسائل.
اذا فمن المحتمل أن تخضع جميع التكاليف الإضافية اللازمة لإنقاذ سفينة Ever Given (على سبيل المثال ، النفقات التي سيتم تكبدها في ميناء الملجأ أو أي ضرر يلحق بالبدن أثناء عمليات التحرير) والمعهد البحرى للعوارية العامة . معهد بحري قديم نشأ في ليكس روديا دي إياكتو (قانون رودس على البضائع التي يتم إلقاؤها من السفينة) من القرن الرابع قبل الميلاد. ينص المعهد على أنه يتم استدعاء جميع الأطراف المهتمة بشحنة بحرية (وبالتالي مالك السفينة ومستأجرها وأصحاب البضائع) ، بما يتناسب مع قيمة أصولهم (السفينة ، الشحن ، البضائع) لتحمل التكاليف الناتجة عن حادث بحري ، والتي تعتبر ضرورية لحفظ واستكمال الشحنة.
وفي هذه الحالة ، سيُطلب من مالك السفينة والمالكين المتعددين للأحمال الموجودة داخل الحاويات المحملة على متنها المساهمة بحصة نسبية في تكاليف توفير الشحنة. ومع ذلك ، سيتم دفع هذه المبالغ من قبل شركات التأمين المعنية ، كقاعدة عامة ، وتشمل بوالص H&M والتأمين على البضائع تغطية لتكاليف العوارية العامة.
أخيرًا ، تجدر الإشارة إلى أن طلب المساهمة في التكاليف التي يتكبدها مالك السفينة عن طريق العوارية العامة قد يتم رفضه إذا ثبت أن الحاجة إلى هذه التكاليف نشأت بسبب إهمال مالك السفينة. لذلك فمن المعقول أن تنشأ نزاعات بين مالكي شركة Ever Given ومن يهتمون بالبضائع المحملة على متن السفينة.
eBlue_economy_Ever_Given000
الخلافات بين مالكي السفن والمستأجرين لا شك أن جنوح EVER GIVEN  سيكون له تداعيات متتالية على العلاقات التعاقدية بين مالكي السفن والمستأجرين لها ، والتي ظلت ، بسبب حصار القناة ، لأيام في خليج السويس وبورسعيد.
من ناحية أخرى ، قررت بعض السفن الانحراف عن مسارها باختيار الإبحار حول إفريقيا والمرور من رأس الرجاء الصالح ، وبالتالي تحمل تكاليف إضافية تتعلق بالرحلة الأطول (تقدر بنحو 500 ألف دولار) من تكاليف التزويد بالوقود الإضافية التي يتم تعويضها من وفورات التعريفة الجمركية المستحقة لعبور القناة).
من المحتم أن يكون لفترات الانتظار الممتدة والتكاليف الإضافية تأثير كبير على العلاقات بين المالكين والمستأجرين اعتمادًا على ما إذا كان قد تم الاتفاق على عقود استخدام السفينة في الوقت المحدد (عقد الإيجار الزمني) أو عقد إيجار الرحلة. في عقود تأجير الرحلات ،
يقوم مالك السفينة بإتاحة السفينة للمستأجر لإتمام رحلة واحدة أو أكثر عند دفع رسوم محددة (الشحن). بشكل عام ، ومن الممكن القول أن الوقت “الضائع” والتكاليف الإضافية المتكبدة نتيجة للحادث الذي وقع في  قناة السويس يتحملها مالك السفينة. من ناحية أخرى ، وفي عقود الإيجار الزمني ، يمنح مالك السفينة المستأجر استخدام السفينة لفترة زمنية معينة حيث يقرر خلالها المستأجر الرحلات ومسارات الرحلة ويتم احتساب الشحن بشكل عام على أساس يومي. في هذه الحالة ،
مرة أخرى من حيث المبدأ ، سيكون المستأجر هو الذي سيتحمل عواقب أوقات الانتظار ويتحمل التكاليف الإضافية (بما في ذلك تلك الناتجة عن القرار المحتمل لتغيير المسار والمرور عبر رأس الرجاء الصالح).
تأثير  هذا الحادث على التجارة الدولية من وجهة نظر التجارة العالمية ، فإن النتيجة الأكثر أهمية المرتبطة بإغلاق القناة وازدحام الحركة البحرية هي التأخيرات في تسليم البضائع (السائبة ، الوقود والمنتجات الكيماوية والبترولية والمواد الغذائية والصناعية). في بعض الحالات ، يمكن أن يتسبب التأخير في تلف الحمولة بسبب الطبيعة القابلة للتلف للبضائع المنقولة (طعام ، حيوانات حية).
يؤدي هذا إلى سلسلة من النزاعات والمطالبات المتعلقة بأضرار البضائع وتأخير الضرر وتطبيق العقوبات وإنهاء العقود والتي لن تهم فقط أطراف عقد البيع الدولي ولكن أيضًا أصحاب السفن والمستأجرين وشركات التأمين على البضائع. ليس فقط التأخير في التسليم والنزاعات بين مشغلي التجارة الدولية ، ولكن أيضًا الازدحام في المطارات العالمية الرئيسية ونقص الإمدادات سيؤدي على الأرجح إلى تداعيات كبيرة على أسعار السلع وأسعار الشحن البحري.

قسم الترجمة : eBlue Economy

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)