HomeNews

على عهدة فوربس : أقوى 30 من الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021

حصول الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس من بين العشر الاوائل بينما رئيس موانئ دبى العالمية سلطان احمد بن سليم على المركز الرابع عشر
رئيس مجلس ادارة شركة ارامكو والمدير التنفيذى يحصلان على المرتبة الاولى والثانية بينما حصلت الآمارات على المركو الاول من بين الحاصلين على القائمة

شهد قطاع الأعمال في المنطقة تطورًا ملحوظًا خلال العقد الماضي، على مستوى الشركات والهيئات الحكومية، كذلك الشركات العائلية والجهات التنظيمية. حيث شهدت هذه المؤسسات عمليات إعادة هيكلة، وما يعرف بالتخصيص، لتتحول طريقة إدارتها إلى نماذج تشبه الشركات الخاصة. خير مثال على ذلك، شركة أرامكو السعودية، التي كانت ومازالت على رأس أكبر الشركات في العالم،

إلا أن عملياتها التشغيلية وأعمالها المالية، لم تكن معلنة للعامة حتى عملية الاكتتاب العام والأولي لعملاق صناعة النفط العالمي في عام 2019. أما اليوم بوصفها شركة عامة مدرجة في سوق المال السعودية (تداول) فتفصح عن نتائج أعمالها دوريًا كل 3 أشهر.

وقد أدى هذا التحول في مسار الشركات الحكومية، إلى زيادة معايير حوكمة الشركات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، فزاد ذلك من المسؤوليات والمهام التي يتحملها الرؤساء التنفيذيون لعدد كبير من الشركات في المنطقة.

كما أسهمت عمليات الدمج وإعادة هيكلة القطاع الحكومي، بإظهار ركائز القيمة والمنفعة للقطاع العام. ومثال ذلك: جمعت “أسياد” 3 موانئ ومناطق حرة في سلطنة عمان، ضمن أصول أخرى، لتعظيم العوائد المالية، وتوسيع الأثر الاقتصادي للاستثمارات اللوجستية الحكومية. وأطلقت “أدنوك” ذراع التوزيع الخاص بها في سوق المال، فنجحت في جمع السيولة، من خلال تخفيض حصتها في أصول أخرى مثل خطوط الأنابيب.

على صعيد آخر، أصبحت الشركات العائلية اليوم أكثر انفتاحًا عما كانت عليه في السابق، إذ اتسمت حينها بالانغلاق وانخفاض مستويات الإفصاح. بل إن بعضها أدرجت في سوق المال، فشهدنا خلال العام الماضي الاكتتاب العام الأولي لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية، ومجموعة بن داود القابضة، في سوق المال السعودية (تداول).

وعلى الرغم من أن حصص الأغلبية في هذه الشركات لا تزال مملوكة من قبل أفراد العائلة، إلا أن الإدارج في سوق المال يحسن من مستويات الشفافية والمسؤولية، تجاه صغار المستثمرين في تلك المؤسسات، فضلاً عن التزام تلك المجموعات بقواعد الحوكمة.

لاحظنا أيضاً اتجاه عدد من الشركات العائلية الضخمة في المنطقة، لتعيين رؤساء تنفيذيين من خارج العائلة. وحتى الرؤساء التنفيذيون للشركات المملوكة للحكومة مثل: مركز دبي المالي العالمي، أو مطارات دبي، أصبحوا معنيين بخطط النمو والتوسع لشركاتهم، في إطار الخطط الاستراتيجية لاقتصادات الدول.

في إطار ذلك، عملنا على إعداد قائمة “أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021” التي تضم قيادات تنفيذية تمثل أهم المؤسسات التي تسهم في مسيرة نمو اقتصادات الشرق الأوسط. وقد جرى اعتماد المعايير الآتية لإعداد القائمة:

واهم 30 شخصية على مستوى العالم العربى تنشرها eBlue Economy نقلا عن موقع Forbis بالعربى

أمين حسن الناصر

الجنسية: سعودي
المنصب: الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين
الشركة: أرامكو السعودية
القطاع: النفط والغاز
الإقامة: المملكة العربية السعودية

يقود أمين الناصر أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، وتبلغ قيمتها السوقية 1.8 تريليون دولار. وفي يونيو/ حزيران 2020 أشرف الناصر على عملية الاستحواذ على %70 من شركة سابك مقابل 69.1 مليار دولار، حيث تسعى الشركة إلى تعزيز وجودها في قطاعي التكرير والكيماويات. في حين لدى الناصر مسيرة مهنية تمتد لأكثر من 3 عقود، حيث شغل مناصب قيادية عدة في الشركة، ليدير اليوم قوة عاملة تضم نحو 79 ألف موظف. أما في عهده فقد أدرجت أرامكو في سوق المال السعودية- تداول في ديسمبر/ كانون الأول 2019. كما بلغ صافي أرباح الشركة 35 مليار دولار خلال 9 أشهر من بدء عام 2020.

سلطان أحمد الجابر

الجنسية: إماراتي
المنصب: الرئيس التنفيذي للمجموعة
الشركة: شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)
القطاع: النفط والغاز
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

يرأس الجابر إحدى أكبر شركات الطاقة في العالم، بطاقة إنتاجية يومية تزيد عن 3.5 مليون برميل من النفط، و10.5 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي. كما أنه عضو في مجالس إدارات العديد من الشركات بما في ذلك مصدر، وبنك أبوظبي الأول، والإمارات العالمية للألمنيوم. وتمتد مسيرته المهنية إلى 3 عقود، قضى معظمها في قطاعات: الطاقة والبنية التحتية والتنمية الاقتصادية. وقد عيّن وزير دولة في الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات منذ عام 2013، حيث تولى ملفات الإعلام والطاقة والبنية التحتية والتنمية المستدامة، كذلك تولى منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات في يوليو/ تموز 2020. فيما اختير سابقًا لعضوية المجموعة رفيعة المستوى للطاقة المستدامة للجميع

أحمد بن سعيد آل مكتوم

لجنسية: إماراتي
المنصب: رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي
الشركة: مجموعة الإمارات
القطاع: الطيران
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

تحت قيادة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، تحولت طيران الإمارات الى شركة طيران عالمية، تغطي اليوم أكثر من 150 وجهة عبر 6 قارات بأسطول مكون من 270 طائرة. وقد حققت المجموعة إيرادات بقيمة 28.3 مليار دولار، وأصول بلغت قيمتها 51.3 مليار دولار خلال العام المالي 2019/ 2020. ويرأس الشيخ أحمد أيضًا مجالس إدارات العديد من المؤسسات، بما في ذلك: بنك الإمارات دبي الوطني، ودبي القابضة، ومؤسسة (Dubai Aerospace Enterprise) ومطارات دبي، ودبي للبترول، ومركز دبي التجاري العالمي. كما يشغل العديد من المناصب الحكومية، منها: رئاسة المجلس الأعلى للطاقة في دبي، واللجنة العليا للسياسة المالية بدبي، وهيئة اللجنة التنفيذية لإكسبو 2020. وهو عضو في مجالس إدارة مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، والهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات العربية المتحدة، ومجلس دبي الاقتصادي.

هاشم هاشم

الجنسية:كويتي
المنصب: الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة
الشركة: مؤسسة البترول الكويتية
القطاع: النفط والغاز
الإقامة: الكويت

تمتد مسيرة هاشم المهنية حتى 3 عقود في قطاع النفط والغاز، حيث انضم إلى مؤسسة البترول الكويتية في عام 2018، التي تعد واحدة من أكبر المساهمين في الناتج المحلي الإجمالي للكويت، بإيرادات بلغت 97.5 مليار دولار في العام المالي 2018-2019. فيما يشكل النفط %90 من صادرات الكويت، وتتولى المؤسسة مسؤولية تسويق النفط الكويتي خارج البلاد. وفي ظل قيادته، تقدم الشركة خدماتها للعملاء عبر 6 قارات مع قوة عاملة تزيد عن 21,300 موظف. كما تملك الشركة 8 شركات تابعة، بما في ذلك نفط الكويت، والبترول الوطنية الكويتية، وصناعة البتروكيماويات البترولية، وناقلات النفط الكويتية.

توفيق حكار

لجنسية:جزائري
المنصب: رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي
الشركة: سوناطراك
القطاع: النفط والغاز
الإقامة: الجزائر

يقود حكار خطط سوناطراك لاستثمار 40 مليار دولار على مدى 5 أعوام مقبلة، لزيادة مستويات إنتاجها. وقد سجلت شركة النفط المملوكة للدولة سوناطراك مبيعات بلغت 35 مليار دولار بصافي أرباح قدرها 2.5 مليار دولار خلال عام 2019. ويعمل لدى الشركة أكثر من 200 ألف موظف، كما تملك 154 شركة تابعة. في حين عمل حكار لدى الشركة لأكثر من 25 عامًا، وتولى قيادتها في سبتمبر/ أيلول 2020. لكن طلبت الحكومة من شركة النفط خفض ميزانية الإنفاق لعام 2020 إلى النصف من 14 مليار دولار إلى 7 مليارات دولار، بسبب تأثير جائحة كورونا على أسعار النفط.

سعد بن شريده الكعبي

الجنسية:قطري
المنصب: نائب رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي
الشركة: قطر للبترول
القطاع: النفط والغاز
الإقامة: قطر

خلال عهد الكعبي في القيادة، وقعت قطر للبترول 3 صفقات لبناء احتياطي للغاز الطبيعي المسال بقيمة 19.2 مليار دولار، مع تحالف شركات من كوريا الجنوبية عام 2020. وقد حققت الشركة إيرادات بقيمة 19.7 مليار دولار، كما لديها أصول بقيمة 125 مليار دولار في عام 2019. انضم الكعبي إلى شركة النفط المملوكة للدولة (قطر للبترول) في عام 1986، عندما كان لا يزال طالبًا، ليتولى منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في سبتمبر/ أيلول 2014. وفي عام 2018، تولى الكعبي منصب نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، بالإضافة إلى منصبه الحالي. كما أنه وزير دولة لشؤون الطاقة، وعضو مجلس الوزراء.

يوسف بن عبدالله البنيان

الجنسية:سعودي
المنصب: نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي
الشركة: سابك
القطاع: الصناعة
الإقامة: المملكة العربية السعودية

سجلت شركة سابك إيرادات بلغت 31.1 مليار دولار خلال عام 2020، وهو العام نفسه الذي استحوذت فيه أرامكو السعودية على %70 منها مقابل 69.1 مليار دولار. فيما شغل البنيان مناصب عدة في سابك، بما في ذلك نائب الرئيس التنفيذي للمالية، والمدير المالي للشركة قبل توليه منصب الرئيس التنفيذي. كما يرأس مجالس إدارة شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات، وشركة الأسمدة العربية السعودية، وشركة نساند . وهو عضو في مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والمجلس الاستشاري لجامعة الملك سعود. كذلك تعمل سابك في أكثر من 50 دولة، ولديها قوة عاملة عالمية تزيد عن 33 ألف موظف.

عبدالله مبارك آل خليفة

الجنسية:قطري
المنصب: الرئيس التنفيذي للمجموعة
الشركة: مجموعة QNB
القطاع: البنوك والخدمات المالية
الإقامة: قطر

أشرف آل خليفة على استحواذ مجموعة (QNB) مؤخرًا على 12.8 مليون سهم عادي إضافي في بنك الإسكان للتجارة والتمويل في الأردن بقيمة 83.8 مليون دولار، مما أدى إلى زيادة حصة المجموعة من %34.4 إلى حوالي %39. في حين تمتد مسيرة آل خليفة المالية لأكثر من عقدين، شغل خلالها العديد من المناصب داخل المجموعة المصرفية، بما في ذلك المدير العام التنفيذي، والرئيس التنفيذي للأعمال. كما أنه عضو في مجلس إدارة شركة الاتصالات أوريدو. كذلك أعلنت المجموعة عن إجمالي أصول بقيمة 282 مليار دولار، ودخل تشغيلي قدره 6.9 مليار دولار في عام 2020.

بول غريفيث

الجنسية:بريطاني
المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة:مطارات دبي 
القطاع: الطيران
الإقامة:الإمارات العربية المتحدة

تمتد المسيرة المهنية لغريفيث لأكثر من 3 عقود، حيث انضم إلى مطارات دبي في عام 2007 كأول رئيس تنفيذي لها. وقد تطورت دبي لتصبح مركزًا دوليًا بعد إطلاق المبنى رقم 3 في مطار دبي الدولي في عام 2008، كذلك افتتاح دبي وورلد سنترال، ثاني مطار في الإمارة في عام 2010. وعلى الرغم من تأثير كورونا على السفر الجوي، استقبلت مطارات دبي 25.9 مليون مسافر في العام الماضي. كما يقود غريفيث القوة العاملة في هيئة المطارات التي تتألف من 2,300 عامل، تشمل 56 خطًا جويًا تربط دبي بــ141 وجهة في 78 سوقًا.

أسامة منير محمد ربيع

جنسية:مصري
المنصب: رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب
الشركة:هيئة قناة السويس
القطاع: النقل والخدمات اللوجستية
الإقامة:مصر

في يناير/ كانون الثاني 2021، أعلن ربيع أن قناة السويس سجلت ثالث أعلى إيرادات لها على الإطلاق في عام 2020، بلغت 5.6 مليار دولار، على الرغم من جائحة كورونا. وبحلول عام 2023، يأمل ربيع في زيادة الإيرادات إلى 13.5 مليار دولار. في حين يقود الهيئة منذ عام 2019، حيث يشرف على 14 ألف موظف يديرون أعمال القناة التي تمر من خلالها أكثر من %10 من التجارة العالمية. وهو أيضًا عضو في مجلس إدارة بنك قناة السويس. في عام 2020، سجلت السويس ثاني أعلى مستوى لها من الشحنات الصافية على الإطلاق بلغ 1.1 مليار طن بمرور 18,829 سفينة.

أكبر الباكر

الجنسية:قطري
المنصب: الرئيس التنفيذي للمجموعة
الشركة:الخطوط الجوية القطرية
القطاع: الطيران
الإقامة:قطر

منذ تعيينه في عام 1997، أدى الباكر دورًا أساسيًا في نمو الخطوط الجوية القطرية، من شركة طيران محلية صغيرة إلى أسطول يضم أكثر من 300 طائرة تحلق لأكثر من 130 وجهة عبر 6 قارات. وتعد الخطوط الجوية القطرية اليوم واحدة من أكبر شركات الطيران في العالم، ولها حصص في شركات طيران عالمية أخرى، بما في ذلك %25 من أسهم مجموعة الخطوط الجوية الدولية و%10 من مجموعة الخطوط الجوية (LATAM) و%9.9 في (Cathay Pacific) و%5 في خطوط جنوب الصين الجوية. كما سجلت الشركة إيرادات بلغت 14 مليار دولار، ولديها أصول بلغت قيمتها 35 مليار دولار خلال السنة المالية 2019/2020. ويقود الباكر، الحاصل على رخصة طيار خاصة، قوة عاملة عالمية تضم أكثر من 50 ألف شخص.

فهد بن حسين السديري

الجنسية: سعودي
المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة:السعودية للكهرباء
القطاع: المرافق
الإقامة: المملكة العربية السعودية

انضم السديري إلى الشركة السعودية للكهرباء كمحاسب أول في يونيو/ حزيران 1994. وتولى منذ ذلك الحين مناصب عدة شملت نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي. ويقود القوى العاملة في الشركة التي تصل إلى 37,769 موظفًا. كما أنه عضو مجلس الإدارة في الشركة السعودية لمشتريات الطاقة، كذلك شركة ضوئيات المتكاملة للاتصالات وتقنية المعلومات، وهي شركة مملوكة بالكامل للشركة السعودية للكهرباء التي بلغت إجمالي أصولها 134 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2020، وحققت صافي أرباح بقيمة 586 مليون دولار. فيما يعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي هو المساهم الأكبر في الشركة بنسبة %74، كذلك تملك أرامكو السعودية %6.9.

سيف حميد الفلاسي

الجنسية: إماراتي
المنصب: الرئيس التنفيذي للمجموعة 
الشركة: شركة بترول الإمارات الوطنية “اينوك”
القطاع: النفط والغاز
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

انضم الفلاسي إلى مجموعة اينوك في عام 2008، ولديه نحو 37 عامًا من الخبرة في إدارة المشاريع وعمليات تقييم الأصول البترولية. كما يقود قوة عاملة قوامها 9 آلاف عامل، وحصل على زمالة معهد الطاقة بالمملكة المتحدة في عام 2014 لقيادة برنامج إينوك لإدارة الطاقة والموارد. وهو عضو مجلس إدارة في المجلس الأعلى للطاقة بدبي. وخلال قيادته حصلت المجموعة على جائزة دبي الذهبية للجودة، من قبل حكومة الإمارة في عام 2020 لتحسن أداء الشركة.

سلطان أحمد بن سليم

لجنسية: إماراتي
المنصب: رئيس مجلس إدارة المجموعة والرئيس التنفيذي
الشركة: موانيء دبي العالمية
القطاع: النقل والخدمات اللوجستية
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

عملت موانئ دبي العالمية على مناولة 19.1 مليون حاوية من البضائع في الربع الأخير من عام 2020، بما يمثل نموًا بنسبة %7.6 مقارنة بعام 2019. وفي يناير/ كانون الثاني 2021، دخلت الشركة في شراكة مع الإمارات للشحن الجوي ومطارات دبي والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية، لإنشاء تحالف لشحن وتوزيع ملياري جرعة من لقاحات كورونا حول العالم. فيما انضم بن سليم إلى موانئ دبي العالمية في عام 1982، ويشرف على عملياتها منذ ذلك الحين. وهو أيضًا رئيس مجلس إدارة مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، ويشغل عضوية العديد من مجالس الإدارة الأخرى في الإمارات العربية المتحدة.

عبدالرحمن بن سالم الحاتمي

لجنسية: عماني
المنصب: الرئيس التنفيذي للمجموعة
الشركة: المجموعة العُمانية العالمية للوجيستيات
القطاع: النقل والخدمات اللوجستية
الإقامة: عمان

يتمتع الحاتمي وهو مهندس ميكانيكي بـ14 عامًا من الخبرة في صناعة النفط والغاز. وقد أشرف على إنشاء (ASYAD) كذلك تطوير الاستراتيجية الوطنية للخدمات اللوجستية لسلطنة عمان 2040، التي تهدف إلى وضع السلطنة بين أفضل 10 مراكز لوجستية في العالم. كما أسس شركة النقل العمانية للسكك الحديدية “قطارات عمان” التي تدير مشروع السكك الحديدية في الدولة. وتتكون المجموعة من أكبر 3 موانئ عميقة و3 مناطق حرة في سلطنة عمان، وتربط موانئ عمان مع 86 نظيرًا حول العالم. في عام 2020، تعاملت هذه الموانئ مع حوالي 54 مليون طن من البضائع العامة و18.4 مليون طن من البضائع السائلة، بزيادة %3.4 عن عام 2019.

هشام عكاشة

الجنسية: مصري
المنصب: رئيس مجلس الإدارة
الشركة: البنك الأهلي المصري
القطاع: البنوك والخدمات المالية
الإقامة: مصر

انضم عكاشة إلى البنك الأهلي المصري كنائب رئيس مجلس الإدارة، ومسؤول عن المخاطر والعمليات والامتثال ووظائف التدقيق في أبريل/ نيسان 2008، وتمتد مسيرته المصرفية لأكثر من 26 عامًا. فيما يقود القوة العاملة للبنك التي تضم أكثر من 20 ألف موظف يخدمون 14 مليون عميل. وقد بلغت قيمة محفظة التجزئة المصرفية للبنك 6.3 مليار دولار في الربع الثالث للعام 2019/2020، بينما بلغت الإيرادات 12.2 مليار دولار في العام المالي 2018/ 2019. ويشغل عكاشة أيضًا منصب نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، وهو عضو في مجالس إدارة العديد من الشركات المالية التابعة للبنك الأهلي المصري في مصر وأوروبا، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. .

وليد عبدالله المقبل

لجنسية: سعودي
المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: مصرف الراجحي
القطاع: البنوك والخدمات المالية
الإقامة: المملكة العربية السعودية

حقق مصرف الراجحي أرباحًا صافية بلغت 2.8 مليار دولار في عام 2020، بارتفاع نسبته %4.3 مقارنة بعام 2019. وقد وصلت حملة البنك للتوعية بسرطان الثدي، التي أقيمت في أكتوبر/ تشرين الأول 2020 بالتعاون مع المركز الخليجي للوقاية من السرطان بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز البحوث بالرياض، إلى 778 سيدة من خلال محاضرات توعوية ودورات تدريبية. فيما التحق المُقبل بالبنك في عام 2007، وتم تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي في يناير/ كانون الثاني 2020، ليشرف بذلك على شبكته التي تضم أكثر من 9600 موظف. ويعمل في القطاع المصرفي منذ أكثر من 20 عامًا.

إبراهيم المعجل

الجنسية: سعودي
المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: صندوق التنمية الصناعية السعودي
القطاع: البنوك والخدمات المالية
الإقامة: المملكة العربية السعودية

ينشط صندوق التنمية الصناعية السعودي في تمويل قطاعات متنوعة في المملكة العربية السعودية من بينها الصناعة والتعدين والطاقة والخدمات اللوجستية. في عام 2020، تحت قيادة المعجل، قدم الصندوق قروضاً بأكثر من 4.5 مليار دولار. ساهم صندوق التنمية الصناعية السعودي في إعادة هيكلة 546 شركة بتكلفة تزيد عن مليار دولار. ويشغل المعجل عضوية مجلس الإدارة في عدد من الشركات ، بما في ذلك مجموعة سامبا المالية، وشركة الإستثمارات الرائدة، وشركة أوقاف للاستثمار، وشركة التعدين العربية. المعجل حاصل على درجة الدكتوراه في علوم الإدارة والهندسة من جامعة ستانفورد.

هناء الرستماني

لجنسية: إماراتية
المنصب: الرئيس التنفيذي للمجموعة
الشركة: مجموعة بنك أبوظبي الأول
القطاع: البنوك والخدمات المالية
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

تولت الرستماني منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول في يناير/ كانون الثاني 2021. وبلغ إجمالي أصول المجموعة المصرفية 250 مليار دولار، كما حققت صافي أرباح بقيمة 2.9 مليار دولار في عام 2020. وقد وافقت المجموعة مؤخراً على الاستحواذ على الوحدة المصرية لبنك عودة اللبناني. ومن المتوقع أن يكون بنك أبوظبي الأول أحد أكبر البنوك الأجنبية في مصر، بإجمالي أصول تزيد قيمتها عن 8.1 مليار دولار بعد الاستحواذ. كذلك شغلت الرستماني منصب نائب الرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية. وتترأس حاليًا (FAB Private Bank Suisse) وهي عضو في مجلسي إدارة (MasterCard Advisory) و(IMD Foundation). في حين تمتد مسيرتها المهنية لأكثر من 20 عامًا، وهي عضو أيضًا في مجلس إدارة مجموعة عبدالواحد الرستماني.

فيصل البناي

الجنسية: إماراتي
المنصب: الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب
الشركة: مجموعة إيدج
القطاع: الدفاع
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

يقود البناي عملية تحديث قدرات الأمن القومي لدولة الإمارات العربية المتحدة، بعد دمج أكثر من 25 شركة تحت علامة تجارية واحدة. وفي عهد قيادته، وقعت إيدج مذكرة تفاهم للاستحواذ على حصة شركة لوكهيد مارتن وشركة سيكورسكي، البالغة %40 في مركز الصيانة والإصلاح الشامل العسكري المتقدم في يوليو/ تموز 2020. وتعد إيدج واحدة من أكبر الموردين العسكريين في العالم، مع أكثر من 12 ألف موظف، كما بلغت الإيرادات السنوية 5 مليارات دولار. أما البناي فهو أيضًا الأمين العام لمجلس بحوث التكنولوجيا المتطورة (ATRC) وعضو مجلس أمناء جامعة خليفة.

شاين نيلسون

لجنسية: أسترالي
المنصب: الرئيس التنفيذي للمجموعة
الشركة: بنك الإمارات دبي الوطني
القطاع: البنوك والخدمات المالية
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

يرأس نيلسون أحد أكبر البنوك في دبي، بإجمالي أصول تصل إلى 190 مليار دولار. فيما قاد توقيع مذكرات تفاهم مع بنكي (Leumi) و(هبوعليم) في اسرائيل بعد تطبيع العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل. كذلك يقود القوى العاملة العالمية لبنك الإمارات دبي الوطني، التي تضم حوالي 25 ألف شخص في 13 دولة يخدمون أكثر من 14 مليون عميل. وهو عضو مجلس إدارة كل من الإمارات دبي الوطني كابيتال، والإمارات للخدمات المالية، ودينيزبنك ايه. إس. (تركيا) ومؤتمر النقد الدولي. وهو أيضاً عضو مؤسس في المجلس الاستشاري لكليات التقنية العليا.

حاتم دويدار

الجنسية: مصري
المنصب: الرئيس التنفيذي للمجموعة
الشركة: مجموعة اتصالات
القطاع: الاتصالات
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

انضم دويدار إلى مجموعة اتصالات في عام 2015، بوصفه الرئيس التنفيذي للعمليات. وقد تولى العمليات الدولية للشركة، قبل أن يصبح الرئيس التنفيذي للمجموعة في عام 2020. واليوم يقود قوة عاملة عالمية تضم أكثر من 46 ألف شخص. أما اتصالات فهي واحدة من أكبر مشغلي الاتصالات في العالم، مع محفظة علامات تجارية تقدر قيمتها بـ10.9 مليار دولار. وتتسع المجموعة عبر 16 دولة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا. وفي يناير/ كانون الثاني 2020، عقدت اتصالات ديجيتال شراكة مع المستشفى الأميركي لإطلاق خدمات الرعاية الصحية عن بعد. فيما بلغت قاعدة المشتركين لدى الشركة 154 مليون مشترك بنهاية عام 2020، بما يمثل زيادة سنوية بنسبة 3.6%، لتصل قيمة الإيرادات إلى 14.1 مليار دولار.

جاسم حسين ثابت

الجنسية: إماراتي
المنصب: الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب
الشركة: أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)
القطاع: المرافق
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

يشغل ثابت عضوية مجلس إدارة العديد من الشركات، بما فيها شركة مياه وكهرباء الإمارات، ومجموعة الاتحاد للطيران، وموانئ أبوظبي. وقبل توليه منصبه الحالي، شغل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في مؤسسة أبوظبي للطاقة، والرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتبريد المركزي “تبريد”. فيما تعد “طاقة” أكبر شركة مدرجة في الإمارات بمجال الطاقة والمرافق المتنوعة، بقيمة سوقية بلغت 43.7 مليار دولار. وفي ديسمبر/ كانون الأول 2020، أكملت “طاقة” والشركات الشريكة لها الإغلاق المالي لـ”مشروع محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقلة”، الذي من يتوقع أن يصبح أكبر محطة مستقلّة في العالم لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسيّة في موقع واحد. وسيوفر المشروع الطاقة لشركة مياه وكهرباء الإمارات باستخدام 4 ملايين لوحة شمسية.

إبراهيم الكشي

الجنسية: سعودي
المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: الخطوط الجوية العربية السعودية
القطاع: الطيران
الإقامة: االمملكة العربية السعودية

تملك “السعودية” أسطولاً من أكثر من 160 طائرة، ولديها أكثر من 12 ألف موظف. وقبيل تعيينه رئيساً تنفيذياً للشركة العام الماضي، كان إبراهيم الكشي الرئيس التنفيذي لعمليات الخطوط الجوية العربية السعودية “السعودية”، وعمل طيار تجاري لمدة 25 عام. شغل الكشي سابقاً منصب المدير العام لمكتب تحقيقات الطيران السعودي. وقعت “السعودية” خلال العام الحالي مذكرة تعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز، للتعاون في تأسيس مسارين جديدين لشهادة الدبلوم بالجامعة. .

راؤول ريستوشي

لجنسية: هولندي
المنصب: المدير العام
الشركة: شركة تنمية نفط عُمان
القطاع: النفط والغاز
الإقامة: عمان

تمتد مسيرة ريستوشي المهنية في صناعة النفط والغاز لأكثر من 4 عقود. وقد عمل في شركة تنمية نفط عُمان على مدى 10 أعوام ماضية. وهي شركة مملوكة بنسبة %60 لحكومة السلطنة، بينما تتوزع باقي الأسهم بين شركة شل الهولندية الملكية %34 وشركة توتال %4، وشركة بارتكس %2. فيما يشرف ريستوشي على القوى العاملة في شركة تنمية نفط عُمان المكونة من 8,828 موظفًا، وأكثر من 70 ألف متعاقد. كذلك تدير الشركة 9 آلاف بئر نشطة و52 حقل غاز و192 حقل نفط و29 محطة إنتاج. وتعمل على أساس عدم الربح وعدم الخسارة والمحايدة من حيث الإيرادات.

عارف أميري

جنسية: إماراتي
المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: مركز دبي المالي العالمي
القطاع: المناطق الحرة
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

انضم أميري الى مركز دبي المالي العالمي عام 2014 نائباً للرئيس التنفيذي، وتولى منصبه الحالي في عام 2015 ولديه خبرة تصل إلى 24 عامًا. وقد أشرف في عام 2014 على بدء استراتيجية 2024 لمركز دبي المالي العالمي، التي تهدف إلى توسيع المركز المالي 3 أضعاف حجمه الحالي على مدار 10 سنوات. وفي النصف الأول من عام 2020، انضمت إلى المنطقة الحرة 310 شركة جديدة ليصل إجمالي عدد الشركات المسجلة النشطة والعاملة في مركز دبي المالي العالمي إلى 2,584 شركة، أي أكثر من ضعف عدد الشركات التي سجلت بالمركز عام 2014 والبالغ عددها آنذاك 1,225 شركة.

محمد جمعة الشامسي

الجنسية: إماراتي
المنصب: الرئيس التنفيذي – موانئ أبوظبي
الشركة: موانئ أبوظبي
القطاع: النقل والخدمات اللوجستية
الإقامة: الإمارات العربية المتحدة

يقود الشامسي أحد أكبر مشغلي الموانئ في المنطقة عبر إدارة 11 ميناء، بما يسهم بنحو 6.6 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة و 5.3 مليار دولار من الناتج المحلي-باستثناء النفط- لإمارة أبوظبي. كما يشرف على تطوير وتشغيل وإدارة الموانئ في أبوظبي، ومرافئ الفجيرة ومدينة خليفة الصناعية. وهو عضو في مجالس إدارة شركة أبوظبي للعمليات والخدمات البحرية، وشركة الاتحاد للقطارات، والهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، ومؤسسة تحقيق أمنية- الإمارات العربية المتحدة. كذلك يتولى عضوية مجلس أمناء مركز الإمارات للتحكيم البحري. ويرأس مجالس إدارات مدينة خليفة الصناعية، وأرامكس، ومركز أبوظبي الوطني للمعارض، ومرافئ أبوظبي، كما أنه نائب رئيس اتحاد الموانئ البحرية العربية.

جون باغانو

لجنسية: كندي
المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: شركة البحر الأحمر للتطوير
القطاع: السياحة
الإقامة: المملكة العربية السعودية

يقود باغانو تطوير المرحلة الأولى من مشروع البحر الأحمر، التي ستتألف من 16 فندقًا و3 آلاف غرفة عبر 5 جزر ومنتجعين داخليين، التي من المقرر الانتهاء منها عام 2022. وقد منحت الشركة أكثر من 500 عقد في عام 2020 بقيمة حوالي ملياري دولار لتصميم وبناء وتشغيل أماكن الإقامة والمرافق. وفي يناير/ كانون الثاني 2021، تم تعيين باغانو أيضًا في منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمالا. وبمجرد اكتمال مشروع البحر الأحمر، سيحوي 50 فندقًا وحوالي 1,300 عقار سكني عبر 22 جزيرة و6 مواقع داخلية. فيما تمتد مسيرة باغانو في قطاع العقارات إلى 3 عقود. وسبق له أن أمضى 23 عامًا مع مجموعة “كناري وارف” في لندن.

بشار أبو رمان

الجنسية: أردني
المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: شركة تطوير العقبة
القطاع: المناطق الحرة
الإقامة: الأردن

يقود أبو رمان شركة تطوير العقبة منذ عام 2019، ويشغل منصب عضو مجلس إدارة ميناء حاويات العقبة. فيما تم تكليف شركة تطوير العقبة ببناء بنية تحتية وبنية فوقية جديدة لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، التي تعد واحدة من أكبر مصادر جذب الاستثمار الأجنبي في الأردن. وقد جذبت 20 مليار دولار في مشروعات التطوير العقاري والسياحي. وفي يوليو 2020، وقعت شركة تطوير العقبة اتفاقية تأجير وتطوير لمدة 40 عامًا بقيمة 100 مليون دولار، مع شركة أويل لانشاء مشروع محطة العقبة لتخزين النفط الخام والمشتقات النفطية.

عبدالناصر بن كلبان

الجنسية: كويتي
المنصب: الرئيس التنفيذي للمجموعة
الشركة: مجموعة بنك الكويت الوطني
القطاع: البنوك والخدمات المالية
الإقامة: الكويت

انضم الصقر إلى بنك الكويت الوطني في عام 1987، وأصبح الرئيس التنفيذي للمجموعة في عام 2014. وبالإضافة إلى منصبه في بنك الكويت الوطني، فهو رئيس مجلس إدارة اللجنة الشعبية لجمع التبرعات وعضو مجلس الإدارة في NBK International. وخلال عام 2020 حقق البنك صافي أرباح بقيمة 812 مليون دولار، كما ارتفعت إجمالي الأصول بنسبة %1.5 لتصل إلى 98 مليار دولار. وقد تبرع بنك الكويت الوطني بحوالي 3.3 مليون دولار لجمعية الهلال الأحمر الكويتي، للمساعدة في توفير أجهزة التنفس الصناعي والعيادات المتنقلة لمكافحة الجائحة.

المنهجية

• حجم الشركة من حيث الإيرادات والأصول وعدد الموظفين.
• تأثير الرئيس التنفيذي والشركة على القطاع والمجتمع والدولة.
• نمو الشركة وإنجازات الرئيس التنفيذي في العام الماضي.
• خبرة الرئيس التنفيذي في منصبه الحالي، بالإضافة إلى خبرته العامة.
• الإنجازات الشخصية للرئيس التنفيذي، بما في ذلك رئاسة/ عضوية مجالس الإدارات والمبادرات الاجتماعية.
• التكريم والجوائز من الحكومات والجمعيات المعترف بها.

نقلا عن فوربس

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)