HomeNewsShipping News

خبر فور يو : انخفاض حصة ” سيسكو ” فى محطة بوابة البحر الاحمر بنسبة 39,4%

 الرئيس التنفيذي ل “سيسكو” محمد المُدرس قد اكد فى تصريحاته للعربية ، إن حصة شركته ستنخفض في شركة محطة بوابة البحر الاحمر  إلى نحو 39.4% بعد بيع حصة 21% لصندوق الاستثمارات العامة وشركة كوسكو شيبينج بورت ليميتد.

تعلن الشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو) أنه قد تم توقيع اتفاقيات مستقلة لبيع وشراء حصص (“اتفاقية الشراء والبيع”) مع كلٍ من صندوق الاستثمارات العامة، وشركة كوسكو شيبينج بورت ليميتد (COSCO) من خلال شركتها التابعة المملوكة بالكامل شركة ساوند جويس انتربرايس ليميتد، بتاريخ 27 يناير 2021م (الموافق 14 جمادى الثاني 1442 هـ) وذلك للاستحواذ على جزء من حصة شركة سيسكو في شركتها التابعة شركة محطة بوابة البحر الأحمر والتي تبلغ 21.2٪ مقابل 556.5 مليون ريال سعودي (“الصفقة”). علماً بأنه قد تم تقييم شركة محطة بوابة البحر الأحمر بالكامل بمبلغ 3.3 مليار ريال سعودي.

حصص متساوية

وسيمتلك صندوق الاستثمارات العامة وشركة كوسكو شيبينج بورت ليميتد (COSCO) بعد إتمام هذه الاتفاقية حصص متساوية ، وبحصة إجمالية تبلغ نسبتها 40٪ من رأس مال شركة محطة بوابة البحر الأحمر (20٪ لكل منهما). حيث سيتم الاستحواذ على جزء من حصة شركة سيسكو البالغة نسبتها 21.2٪ وكذلك على جزء من حصة شركاء الأقلية الأخرين في شركة محطة بوابة البحر الأحمر بنسبة 18.8٪، وذلك بشكل تناسبي وفقاً لحصة كل شريك. كما سيتم رصد العوائد من عملية بيع الحصص على أنها رأس مال ثانوي لشركة محطة بوابة البحر الأحمر، وسيتم توزيع العائدات من هذه الصفقة على الشركاء الحاليين على أساس تناسبي مع ملكيتهم.

علماً بأن شركة سيسكو ستستمر على توحيد القوائم المالية (من وجهة نظر محاسبية) لشركة محطة بوابة البحر الأحمر ضمن قوائمها المالية وذلك من خلال حصصها المتبقية من ملكيتها في الشركة .

قوة وجاذبية المحفظة الاستثمارية

كما تؤكد هذه الصفقة المتميزة على قوة وجاذبية المحفظة الاستثمارية لشركة سيسكو المبنية على استراتيجيتها طويلة المدى على الصعيدين التجاري والمالي. كما تسلط الضوء على قوة السوق المحلي والعالمي في المجال الاستثماري في المملكة العربية السعودية بصفة عامة، وبصفة خاصة فيما يتعلق بأحد الأصول الرئيسية لشركة سيسكو والمرتبطة بأعمال البنية التحتية في المملكة. كما تؤكد أيضاً على نجاح إستراتيجية شركة سيسكو في تنمية أعمال محفظتها الاستثمارية من خلال التعاقدات والشراكات الإستراتيجية من أجل تعزيز القيمة الإجمالية لحقوق المساهمين.

ولا تزال ترتكز أولويات استراتيجية شركة سيسكو على توسيع نشاطها في قطاعات أعمالها الرئيسية وهي قطاع الموانئ وقطاع الخدمات اللوجستية والصناعية وقطاع أنظمة المياه من خلال التطوير والتوسع المستمر، وذلك بهدف توفير قيمة طويلة الأجل لمساهميها الكرام. وتعتبر هذه العملية التجارية مكوناً رئيسياً في إستراتيجية شركة سيسكو والتي تمكنها من تحسين وتنويع وتوازن محفظتها الاستثمارية.

الشراكة الإستراتيجية لـشركة محطة بوابة البحر الأحمر

ستعمل الشراكة الإستراتيجية لـشركة محطة بوابة البحر الأحمر مع صندوق الاستثمارات العامة وشركة كوسكو شيبينج بورت ليميتد (COSCO) على تسريع خطط النمو والتوسع. كما ستعمل على تعزيز القيمة النوعية التي تقدمها شركة محطة بوابة البحر الأحمر لعملائها في أحد الموانئ الرئيسية ذات الأهمية الكبيرة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى كونها متماشية مع رؤية المملكة 2030 في ربط القارات الثلاث ببعض.

ومن المتوقع اتمام أعمال الاتفاقية خلال النصف الأول من العام 2021م، وذلك وفقاً لشروط تعاقدية خاصة متفق عليها، بما في ذلك الحصول على موافقة هيئة الموانئ السعودية (“موانئ”)، بالإضافة إلى الموافقات النظامية من الجهات المعنية الأخرى.

علماً أنه قد تم تقديم الاستشارات ذات الصلة لشركة سيسكو وشركاء الأقلية معها فيما يتعلق بالصفقة عن طريق الاستعانة بشركة جي بي مورجان (JP Morgan) وذلك بصفتهم المستشار المالي لهذه الاتفاقية، بالإضافة إلى مكتب المحامي عبد العزيز العجلان وشركائه بيكر ماكانزي (Baker McKenzie) كمستشارين قانونيين.

هذا وسيتم الاعلان عن أي تطورات أخرى تتعلق بهذه الاتفاقية في الوقت المناسب.

 

تصريحات الرئيس التنفيذى لسيسكو

وكان الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخدمات الصناعية “سيسكو” محمد المُدرس قد اكد فى تصريحاته للعربية ، إن حصة شركته ستنخفض في شركة محطة بوابة البحرالاحمر إلى نحو 39.4% بعد بيع حصة 21% لصندوق الاستثمارات العامة وشركة كوسكو شيبينج بورت ليميتد.

وأضافت في تصريحات للعربية أن هذه الصفقة جرى توقيعها بعد مفاوضات استمرت أكثر من عامين

وأوضح أن “حصة سيسكو في بوابة البحر الأحمر كانت حوالي 60% من رأس المال بصورة مباشرة وغير مباشرة، وبعد الصفقة ستهبط النسبة المتبقية إلى ما يقدر بـ 39.4% وستستمر سيسكو في توحيد القوائم المالية من خلال الحصة المؤثرة المتبقية”.

وعن اختلاف النسبة المحصلة من عملية البيع مقارنة بحصة الشركة وفقا للتقييم المعلن لشركة بوابة البحر الأحمر والبالغة 3.3 مليار ريال، قال إن التقييم تجاري يشمل جميع ما يتعلق بأصول الشركة وأعمالها وتوقعاتها المستقبلية، ويتم خصم القروض والالتزامات على الشركة عند تنفيذ الصفقة.

كيفية استخدام السيولة

وعن كيفية استخدام السيولة التي ستحصل عليها الشركة من الصفقة، قال إنه من المبكر الحديث عن هذا الأمر، مشيرا إلى أن مجلس الإدارة سيقوم بدراسة كافة الاقتراحات التي من بينها التوزيعات على المساهمين ودعم المشاريع الاستراتيجية والتوسعية للشركة.

ووقعت شركة ساوند جويس انتربرايس ليميتد التابعة للشركة السعودية للخدمات الصناعية “سيسكو”، اتفاقيات مستقلة مع صندوق الاستثمارات العامة، وشركة كوسكو شيبينج بورت ليميتد (COSCO)، للاستحواذ على جزء من حصة شركة “سيسكو” في شركتها التابعة لشركة محطة بوابة البحر الأحمر والتي تبلغ 21.2% مقابل 556.5 مليون ريال سعودي.

وقالت “سيسكو”، أمس، إن تقييم شركة محطة بوابة البحر الأحمر بالكامل بلغ نحو 3.3 مليار ريال.

وسيمتلك صندوق الاستثمارات العامة وشركة كوسكو شيبينج بورت ليميتد (COSCO) بعد إتمام هذه الاتفاقية حصصا متساوية، وبحصة إجمالية تبلغ نسبتها 40% من رأس مال شركة محطة بوابة البحر الأحمر (20% لكل منهما).

وسيتم الاستحواذ على جزء من حصة شركة سيسكو البالغة نسبتها 21.2% وكذلك على جزء من حصة شركاء الأقلية الآخرين في شركة محطة بوابة البحر الأحمر بنسبة 18.8%، وذلك بشكل تناسبي وفقاً لحصة كل شريك.

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)