HomeNews

Fishing : الاعلان عن انقراض سمكة Handfish التى تفضل المشى عن السباحة !

بعد اختفائها لقرنين.. “سمكة اليد” في عداد الكائنات المنقرضة

في واقعة بيئية مؤسفة وتاريخية في الوقت ذاته، أصبحت السمكة المعروفة باسم “سموث هاند فيش” أو “سمكة اليد الناعمة” أول كائن بحري حديث ينقرض تماما من الوجود.

فقد أعلن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، ومقره في فرنسا، أن السمكة ذات العيون المنتفخة والزعنفة الرأسية، القادرة على المشي في قاع البحر بزوائد تشبه اليدين، تحولت إلى ذكرى بحرية، وفقا لشبكة “FOX NEWS ” الإخبارية الأميركية.

حول جزيرة تسمانيا

وقبل 200 عام فقط، كان هذا النوع من الأسماء وفيرا للغاية في قارة أستراليا، حيث استقر في المياه الساحلية الدافئة حول جزيرة تسمانيا، لدرجة أنها كانت من بين الأنواع السمكية الأولى التي يتم توثيقها علميا.

وفي عام 1802، رصد عالم الطبيعة الفرنسي فرانسوا بيرون المخلوق ذا المظهر الغريب في المياه الضحلة جنوب شرقي تسمانيا، وأمسك بواحدة منها.

لكن منذ هذا الوقت لم ترصد هذه السمكة على الإطلاق، رغم عمليات البحث التي جرت على مدار أكثر من قرنين على طول السواحل الأسترالية، مما يعني أن بيرون كان الوحيد الذي حصل على واحدة منها.

ومع انقراض سمكة “سموث هاندفيش”، لا يزال هناك 13 نوعا آخر من الفصيلة ذاتها على قيد الحياة، لكنها تظل نادرة جدا.

وقال جراهام إدغار عالم البيئة البحرية في جامعة تسمانيا، في تصريحات نشرتها “FOX NEWS”، إن هذه الأسماك تقضي معظم وقتها “جالسة” في قاع البحر، مشيرا إلى أنها دائما عرضة للتهديدات بسبب “عدم قدرتها على التفرق”.

وبحسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، فإن هذه الأسماك مهددة من عمليات الصيد الجائر والتلوث وتجريف مواطنها والبيئات التي تحصل منها على غذائها

 
السمكة التي أمسك بها فرانسوا بيرون عام 1802
السمكة التي أمسك بها فرانسوا بيرون عام 1802

من مرتبة سمك ابو الشص

 تعتبر سمكة اليد Handfish  من مرتبة سمك ابو الشص من انواع السمك البحري الذى يتواجد فى قاع البحار نعيش على عمق من 5 الى 10 امتار  والاسم العلمى لتلك السمكة Brachionichthyidea  وهى ضمن مجموعة تضم 5 اجناس و14 نوعا تتوزع فى المياه الساحلية لجنوب وشرق استراليا وتسمانيا

يصل طول السمكة الى 15 سم وهى بطيئة الحركة تفضل المشر بدلا من السباحة باستخدام زعانفها الصدرية المعدلة للتحرك فى قاع البحر وهى سمكة غريبة الاطوار سميت بسمكة اليد نظرا لزعانفها المعدلة بشكل كبير حيث لها مظهر الايدى وقد تم اكتشاف السمكة الحمراء من هذا النوع الاول مرة فى القرؤن التاسع عشر وكانت اعدادها قليلة حتى اوائل عام 2018 حيث كان من المعروف ان مجموعة واحدة فقط تتكون من 20 الى 40 سمكة حمراء كما قال العلماء وهى تعيش بخليج فريدريك هنرى فى مدينة هوبارت قبالة ساحل شرق نسمانيا بينما فى مارس 2020 تم الاعلان عن انقراض سمكة اليد الملساء Sympterichthysunipennis

وكالات الانباء + ٍSky News

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)