HomeNews

خبر عالتيكرز : توقيع اتفاقية لتشكيل اكبر اتحاد تجارى فى العالم عبر الفيديو !

2.1 مليار مستهلك و 30 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي حجم الاتفاقية التى وقعتها 15 دولة 

وقعت 15 دولة في آسيا وأوقيانوسيا يوم الأحد على اتفاقية لتشكيل أكبر اتحاد تجاري في العالم ، فيما يمثل انتصارًا كبيرًا للصين ، المروج الرئيسي للمشروع منذ بدء المفاوضات في عام 2012. الرابطة الاقتصادية الإقليمية الشاملة ( RCEP ، في اختصارها باللغة الإنجليزية) ، تستثني الولايات المتحدة ، ولكنها ستشمل 2.1 مليار مستهلك و 30 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وقعت الصين واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا على الاتفاقية مع الدول العشر الأعضاء في الآسيان (رابطة دول جنوب شرق آسيا ، المكونة من إندونيسيا وتايلاند وسنغافورة وماليزيا والفلبين وفيتنام وميانمار وكمبوديا. ، لاوس وبروناي) في نهاية قمة تلك المنظمة ، التي عقدت هذا العام عن طريق الفيديو بسبب وباء فيروس كورونا. الهند ، التي كانت قد قررت الانسحاب من المفاوضات العام الماضي بسبب مخاوف من أن السلع الصينية الرخيصة قد تغرق سوقها ، سيكون لديها فرصة للانضمام في المستقبل إذا رغبت في ذلك.

التداول عبر الفيديو 

وحقيقة أن الاجتماع عُقد عن طريق التداول بالفيديو يعني أن توقيع الاتفاق له بروتوكول خاص به ، يتكيف مع ظروف الوباء. أقامت كل دولة مراسمها الخاصة ، حيث وقع وزير التجارة المعني الوثيقة تحت أنظار رئيس حكومتها أو دولتها.

قال رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين شوان فوك ، الذي تتولى بلاده منصب القائم بأعمال رئيس الآسيان ، “يسعدني أنه بعد ثماني سنوات من المفاوضات المعقدة ، فإننا أخيرًا ننهي مفاوضات RCEP رسميًا اليوم”.

دفعة اقتصادية 

يمثل نجاح المفاوضات وتوقيع الاتفاقية دفعة اقتصادية وسياسية لبكين. وباعتبارها المحرك الرئيسي لهذه المبادرة ، فإنها تعزز نفوذها في آسيا على حساب الولايات المتحدة. إنه يرسل رسالة مفادها أن بكين ، وليس واشنطن ، هي الحكومة المهتمة حقًا بالمنطقة. ستكون قادرة على لعب دور رئيسي في تطوير القواعد التجارية للقارة. 

اسواقا جديدة 

تفتح الاتفاقية أسواقًا جديدة لصادراتها في أوقات عدم اليقين بشأن تقدم الاقتصاد العالمي. وهي تُصقل المؤهلات التي تسعى إليها كمدافع عالمي عن التعددية ، وسط اتجاه نحو نزع العولمة الذي تسارع وباء كوفيد.Covid 19

الاتفاق يمثل بديلا عن IPP

يمثل الاتفاق بديلاً عن TPP ، اتفاقية التعاون الاقتصادي عبر المحيط الهادئ . تصورت إدارة باراك أوباما الاتفاق الطموح بين جانبي المحيط الهادئ ، والذي غابت عنه الصين ، باعتباره الركيزة الاقتصادية لتعزيز نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة. فور وصوله إلى البيت الأبيض ، أمر الرئيس دونالد ترامب بسحب الاتفاقية التي صادقت عليها 11 دولة أخرى.

لقد وجه خروج الولايات المتحدة ضربة قاتلة تقريبًا إلى الشراكة عبر المحيط الهادئ وغذى حجج أولئك الذين زعموا أن القوة الرائدة في العالم ليس لها مصلحة في الانخراط حقًا في المنطقة. أعاد قرار ترامب إشعال المفاوضات بشأن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة RCEP ، التي ظلت ضعيفة لسنوات بعد إطلاقها في كمبوديا. انتهى اهتمام الحكومات الإقليمية بإيجاد طرق لتحفيز اقتصاداتها ، التي تأثرت أولاً بالحرب التجارية والتكنولوجية بين الولايات المتحدة والصين ثم الوباء لاحقًا ، بالباقي.

بالنسبة لرئيس الوزراء الصيني ، لي كه تشيانغ ، “في ظل ظروف العالم الحالية ، تجلب [الاتفاقية] شعاعًا من الضوء والأمل بين الغيوم المظلمة” التي خلفها الوباء وميول نزع العولمة هذا العام. وأضاف أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة “تظهر بوضوح أن التعددية هي الطريق الصحيح وتمثل الاتجاه الصحيح للاقتصاد العالمي وتقدم البشرية.”

وأوضحت الدول الموقعة على الاتفاقية في بيان “نعتقد أن RCEP ، باعتبارها أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم ، تمثل خطوة مهمة إلى الأمام نحو إطار مثالي للتجارة العالمية وقواعد الاستثمار”. مجموعة متنوعة للغاية تضم بعض الاقتصادات الأكثر تقدمًا في العالم ، مثل اليابان ؛ “الاشتراكي ذو الخصائص الصينية” في بكين ، وبعض أفقر العالم ، مثل لاوس أو كمبوديا.

RCEP و TPP مختلفان تمامًا. حيث ركزت TPP على تقليل الحواجز غير الجمركية (حماية البيئة ، معايير الاستثمار الأجنبي) ، ركزت RCEP بشكل أساسي على التعريفات ، دون حماية حقوق العمال التي توفرها المعاهدة التي قادتها EE في الأصل. الولايات المتحدة الأمريكية

يلغي التحالف الرسوم الجمركية على أكثر من 90٪ من البضائع المتبادلة بين الأعضاء. تشمل الاتفاقية أيضًا حماية الملكية الفكرية وفصولًا عن الاستثمار والتجارة في السلع والخدمات. كما تنص على آليات لحل النزاعات بين الدول.

في المجموع ، تعمل RCEP على تقليل التعريفات ووضع القواعد في حوالي عشرين منطقة. من بين أمور أخرى ، تلغي الضرائب على 61٪ من واردات المنتجات الزراعية والسمكية من دول الآسيان وأستراليا ونيوزيلندا ، إلى جانب 56٪ من الصين و 49٪ من كوريا الجنوبية.

بعد توقيع الاتفاقية ، ازداد الضغط على الرئيس الأمريكي المنتخب ، جو بايدن ، لإظهار التزام حكومته المستقبلية تجاه المنطقة التي تجمع أكبر إمكانات نمو في السنوات القادمة. قال بايدن العام الماضي إنه سيحاول إعادة التفاوض على الشراكة عبر المحيط الهادئ حتى تتمكن الولايات المتحدة من الانضمام مرة أخرى ، وهو أمر لم يتم تقديمه على أنه مهمة سهلة.

لقد أثبتت بالفعل المفاوضات الأولية لتنفيذ الاتفاقية التي روجت لها الولايات المتحدة أنها شائكة للغاية ، ومن الممكن أن تطالب اقتصادات مثل اليابان بشروط أكثر صرامة. سيتعين على المستأجر التالي في البيت الأبيض أن يتعامل مع كونغرس في واشنطن أكثر تحفظًا بشأن الصفقات التجارية الكبيرة. مع تقدم الحملة الانتخابية ، أصبح بايدن أقل تأكيدًا على تطلعاته لاستعادة الشراكة عبر المحيط الهادئ ، معلناً أنه يفضل التركيز أولاً على الانتعاش الاقتصادي ومكافحة الوباء

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)