HomePorts News

Ports : تحديث ميناء بنى غازى البحري لاستيعاب اكبر عدد من السفن والناقلات

امكانية إعداد خطة لتطوير الميناء، بما يكفل استيعاب أكبر عدد من السفن والناقلات.

اكدت  الحكومة الليبية “المؤقتة، إنها تتجه لتطوير ميناء بنغازي البحري ليكون ميناءً محورياً يربط بين قارتي أفريقيا وأوروبا.

وأفاد، المكتب الإعلامي للحكومة، أن رئيس مجلس وزراء الحكومة عبدالله الثني أصدر  تعليماته بالعمل على تطوير ميناء بنغازي البحري.

وأضاف، أن الثني بحث مع رئيس الهيئة العامة للمواصلات والنقل الكابتن محمد علي عبدالقادر، إمكانية إعداد خطة لتطوير الميناء، بما يكفل استيعاب أكبر عدد من السفن والناقلات.

وذكر، أن الاجتماع ناقش، في حضور مدير إدارة الموانئ والنقل البحري في الهيئة العامة للمواصلات والنقل الكابتن حسين الشرع، ورئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للمواني الكابتن يزيد بوزريدة، ومدير إدارة المتابعة وتقييم الأداء السيد رضا الفريطيس، كيفية العمل على زيادة مستوى الدخل التجاري للميناء، بما بترتب عليه زيادة فرص العمل للعناصر الوطنية ويحقق إيراداً للخزانة العامة للدولة.

مشاريع محورية

وقال، المكتب الإعلامي للحكومة، إن الثني اطلع على خطة رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للموانئ، التي تهدف لإنشاء مشاريع محورية تسمح بدخول السفن ذات الغاطس الكبير، مما يساعد على الرفع من مستوى الخدمة في الميناء.

تمثل الدولة الليبية في ادارتها وملكيتها للموانئ الليبية وفقا لقانون 81 لسنة 1970 م قانون الموانئ وتعديلاته ووفقا لقرار انشاء مصلحة الموانئ والنقل البحري رقم 81 لسنة 2008م وقرار تعديله رقم 112 لسنة 2010م الصادر من اللجنة الشعبية العامة سابقا

وتمثلها داخل الموانئ ادارات الموانئ وفقا لقرار مدراء عامون رقم 43 لسنة 2012م

وهي تمثل ليبيا في المنظمة البحرية الدولية IMO والالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية الموقعة عليها ليبيا وتطبيقها داخل الموانئ الليبية وعلي السفن الليبية .

واختصاص اصيل لها في ادارة وتشغيل الموانئ الليبية ورسم سياسات الدولة الليبية وفقا لما منحه لها القانون والتشريع البحري الليبي.

الميناء  به 18 رصيفا

ميناء بنغازي  على ساحل البحر المتوسط كأكبر الموانئ الليبية من حيث المساحة إذ تبلغ مساحته الاجمالية 4,400,000 متر مربع.لكنه ليس الأكبر من حيث المعاملات في البلاد.

يوجد بالميناء 18 رصيفا بينها 11 رصيفا للبضائع العامة. وتبلغ القدرة الاستيعابية السنوية للميناء 4.000.000 طن للوردية الواحدة.

وفي عام 2014 تم توقف نشاط الميناء بسبب المعارك الي دارت في المدينة وسيطرة جماعات على المدينة، وفي 1 أكتوبر 2017 بدء الميناء عمله من جديد واستقبال أول سفينه بعد توقف 3 سنوات

شركة الموانئ الاشتراكية

يذكر ان ميناء بنغازي  تديره اليوم شركة الموانئ الاشتراكية المملوكة للدولة. وقد تم تطويره كميناء حديث مع مرافق صناعية ومرافق صناعية مرتبطة ومرتبطة.

يخدم مرفق الميناء نفسه الشحنات العامة والحاويات السائبة، التي يتم التعامل معها من خلال ثمانية سقائف عبور تغطي 17,500 متر مربع (188,000 قدم مربع). تشمل الصادرات الرئيسية الصوف والجلود والأغنام والماعز وأقمشة الشعر وسجاد الصوف. تشمل الواردات الهامة المواد الغذائية والمنسوجات والفخار والتبغ والمنتجات الكيماوية

 

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)