Home

هيئات الاشراف والتصنيف العالمية لتطبيق متطلبات وشروط IMO

لماذا لاتوجد هيئة تصنيف عربية حتى الان رغم توصيات الحامعة العربية ؟!


*هيئات التصنيف العالميّة international classification)):
– هي هيئات عالمية تعمل بشكل مستقل وتضم العديد من الخبراء البحريين والمهندسين والفنيين المختصين في المجالات الهندسية والبحرية وينظم ويحكم عمل الهيئة شروط ومتطلبات تضعها الهيئة وتلتزم بها /Rules ad /Requirementsوتكون هذه الشروط والمتطلبات متوافقة مع الاتفاقيات والمدونات الدولية المتعلقة بالصناعة البحرية .
– بدأت فكرة تكوينها في لندن في القرن الثامن عشر /عام 1760/من خلال صاحب مقهى يدعى //جورج لويد// حيث كانت معظم المراسلات والتحويلات بين البحارة وأهاليهم تتم من خلاله بالإضافة إلى قصص الرحلات البحرية التي يتم تداولها بين البحارة خلال تواجدهم في ذلك المقهى وبالنتيجة نشأت لجنة استشارية من البحارة المتقاعدين الذين أقضوا فترة عمل طويلة على متن السفن وتكونت لديهم خبرة في تقدير الحالة الإنشائية والفنية للسفينة وبالتالي مدى قدرتها على القيام برحلات آمنة وكانت أساسا لنشوء هيئة الإشراف الانجليزيّة اللويدز – Lioyds Register of shipping (LR) .
*الاتحاد العالمي لهيئات التصنيف والإشراف IACS :
International Association of classification societies
– هو اتحاد يضم مجموعة من هيئات التصنيف والإشراف العالمية , بدأت فكرة تكوين الاتحاد من قبل 7 هيئات تصنيف عام 1939م وقد استضافت المجموعة هيئة التصنيف الايطالية (RINA)حيث تم تأسيس الاتحاد وتم الاتفاق بين هيئات التصنيف المجتمعة على التعاون فيما بينهم وفي عام 1955 عقد اجتماع آخر لغرض تأسيس لجان عمل تقوم بمسؤوليات معينة لتنظيم أعمال هيئات التصنيف . وفي 11/9/1968 تم عقد اجتماع في مكتب (Germanischer Lioyd)في هامبورغ بألمانيا ضم كل من :
1- هيئة الإشراف الانكليزية Lioyds Register of shipping /LR/.
2- هيئة الاشراف الأمريكية /ABS/ American Bureau of shipping
3- هيئة الاشراف الألمانية Germanischer Lioyd /GL/.
4- هيئة الاشراف الفرنسية Bureau Veritas /BV/.
5- هيئة الاشراف النرويجية Det Norske Veritas /DNV/.
6- هيئة الاشراف اليابانية Nippon Kaiji Kyokai /NKK/.
7- هيئة الاشراف الايطالية Registro Italiano Navale /RINA/.
8- هيئة التصنيف البولونية /PRS /

بعد الاجتماع السابق لهيئات التصنيف أدت النتائج الأولية التي ظهرت إلى سرعة نجاح التجربة والاعتراف بها من قبل المنظمة البحرية الدولية (IMO).
وأعطي لهذا الاتحاد وضع استشاري مع المنظمة البحرية الدولية عام 1969.
وبذلك يكون الاتحاد العالمي لهيئات التصنيف والإشراف الوحيد في المنظمة البحرية الدولية غير حكومي.
– إن المبادئ العامة والإلزامية المنصوص عليها وفق لوائح الاتحاد العالمي لهيئات التصنيف إلزامية لكل هيئة عالمية عضو في الاتحاد , لذا فان هيئات التصنيف تعمل وتتعاون فيما بينها تحت غطاء عالمي واحد يتولى القيام بأعمال المراقبة والمتابعة لكل أعمالهم من أجل الحفاظ على ضمان وكفاءة عمل كل هيئة من خلال تنفيذ مهامها لأساسية.
– ينضوي ضمن الاتحاد العالمي لهيئات التصنيف (IACS)حوالي 90% من حجم الأساطيل التجارية العالمية.
– – إن الشروط والمتطلبات الفنية الواجب توافرها لسلامة السفن وصلاحيتها للملاحة والإبحار والمعمول بها من قبل هيئات التصنيف في الاتحاد تكون متقاربة إلى حد كبير.
– ولكل هيئة من هيئات التصنيف معاييرها الخاصة, لكن المعايير الأساسية لمتطلبات البناء والتشغيل متساوية مع تلك التي تضعها المنظمة البحرية الدولية في اتفاقياتها.
– خلال السنوات الماضية ظهرت العديد من هيئات التصنيف إلى السوق العالمي غير الهيئات الأساسية السابقة /IACS/وحاليا يوجد أكثر من 20 هيئة تعمل في مجال التصنيف بعضها لها معايير ومتطلبات فنية ذات سوية عالية تفي بمتطلبات المنظمة البحرية الدولية وتطبق المتطلبات الأساسية الواجب توافرها على السفن من ناحية البناء والتشغيل والتطقيم الآمن مثل هيئة التصنيف التركية /TURK LOYDU/ والبعض الآخر يوجد تسهيلات في معاييرها الخاصة والتي لاتفي بأدنى المتطلبات الأساسية الواجب تطبيقها على السفن حيث يتجه بعض ملاّك السفن المتدنّية إلى هذه الهيئات التي عليهم التزامات تشغيليّة أو رسوم عالية ومنحهم العديد من التسهيلات مقابل تسجيل سفنهم لديها.
– معاينات السفن Ships surveys :
هي العملية الفنية من خلال الكشف الميداني الذي يستهدف التحقق من أو التعرف على معلومات معيّنة لسفينة معيّنة لغرض تثبيت وتأكيد مدى ايفادتها والتزاماتها بمتطلبات الاتفاقيات الدوليّة التي تضمن بها سلامة الأفراد والممتلكات والتشغيل الآمن والحفاظ على البيئة البحريّة .

شروط التصنيف

السفن التي تبني تحت إشراف الهيئة وطبقاً لقواعدها ومتطلباتها أو ما يتساوي مع هذه الشروط هيئات أخري سوف يتم تنيفها في كتاب التسجيل وسيستمر احتفاظها بهذا التصنيف مادامت السفينة تحافظ علي المتطلبات والقواعد والشروط ومادامت تجتاز فحوصات البدن الآلات.

وتشترط الهيئة أن أي تلف أو ضرر يؤثر بشدة علي حالة التصنيف يجب إبلاغه فوراً بدون تأخير ولقد وضعت قواعد الهيئة علي أساس الفهم الكامل للتشغيل السليم للسفينة ومعداتها وكذلك تبعاً للظروف المعينة التي سمحت لها السفينة.

وتقوم الهيئة من وقت لآخر بتقديم النصائح لملاك السفن فيما يتعلق بالكثير من النواحي الفنية وتفسير المعاهدات كذلك تقديم النصح في حالات الإصلاح.

تصنيف السفن الجديدة

في الواقع ليس للسفينة درجة كما قد يعتقد البعض في تفسير التصنيف وأن هناك سفينة درجة أولي أو ثانية أو ثالثة تبعا لعملها أو طريقة بنائها أو مدي تحملها أو صنفها.

ولكن السفينة من يوم بدء انشائها والهيئة قد صنفتها بنوع معين من التصنيف يظل ملتصقها بها طوال فترة عمرها حتي تذهب إلي التخريد مادامت تحافظ علي متطلبات وشروط الهيئة وتجتاز الفحوصات السنوية والدورية المقررة والواقع العملي أنه كما تقدمت السفينة في العمر زادت هيئة الأشراف من عمق الفحوص ودقتها ولذلك لكي تبقي السفينة دائماً قادرة علي الوفاء بمتطلبات التصنيف الممنوح لها ولذلك فإن نوع التصنيف الذي يفهم خطأ علي أنه درجة لا يدل في حقيقة الأمر علي عمر السفينة ولا علي كفاءاتها ولا علي مقدرتها ولكن قد يفهم منه نوع الخدمة التي سوف تزاولها السفينة وفي بعض الأحيان مناطق الخدمة.

دلائل الرموز

لكل هيئة من هيئات الأشراف رموز تصنيف خاصة بها وفي الواقع فلقد اشتقت العديد من الهيئات الأخري رموزها من رموز هيئة اللويدز التي كان لها السبق في هذا المجال.

وفيما يلي تحليلاً لبعض رموز التصنيف natation هيئة اللويدز لتسجيل السفن علي أساس أنها أصل الرموز بهدف توضيح التصنيف

صليب مالطي  يمنح هذا الرمز فقط للسفينة التي بنيت تحت إشراف ورقابة هيئة اللويدز للتسجيل بدء من اعتمادها للرسوم وحتي الانتهاء من التجارب ومنح السفينة رموز التصنيف المناسبة.

 100  يمنح هذا الرمز للسفن المخصصة للخدمة في أعالي البحر سواء إن كانت هذه السفن بنيت تحت إشراف هيئة اللويدز أو تحت إشراف هيئة أخري معتمدة وسجلت في هذه الهيئة ثم انسحبت من هيئتها الأصلية وأعيد تسجيل هذه السفينة مع هيئة اللويدز.

:A   يمنح هذا الرمز للسفينة طالما ظلت محتفظة وملتزمة باشتراطات الهيئة ومتطلباتها بغض النظر عن الهيئة التي اشرفت علي البناء والتي كانت مسجلة بها السفينة طالما كانت هذه الاشتراطات والمتطلبات مقبولة من هيئة اللويدز لتسجيل السفن.

 1  يمنح هذا الرمز للسفينة طالما كان عليها أدوات رباط كافية ومخاطيفها وجنازيرها مطابقة لمتطلبات هيئة اللويدز لتسجيل السفن.

هذه هي الرموز في غالب الأحوال تمنح للسفن التي تعمل بأعالي البحار في أغراض النقل البحري عامة وليست لخدمات محددة وإلا تغيرت رموز هذا التصنيف natation وعلي من يرغب في مزيد من الإيضاح الرجوع لقواعد الهيئة.

وعلي ذلك سوف يكون التصنيف  صليب مالطي 100 A 1  للسفينة التي تبني تحت إشراف هيئة اللويدز وتعمل في أعالي البحار وتحافظ علي متطلبات واشتراطات الهيئة ويوجد عليها أدوات رباط ومخاطيف وجنازير حسب متطلبات الهيئة.

فإذا كانت مثل هذه السفينة بنيت تحت إشراف هيئة أخري ثم قرر مالكها تصنيفها مع هيئة اللويدز حذف الصليب المالطي وأصبحت رموز تصنيفها  100 A 1  فقط دون وضع الصليب المالطي في شهادة التصنيف حيث أن السفينة لم تبني تحت إشراف هيئة اللويدز.

كما يحق لمالك السفينة بعد موافقة الهيئة أن يضاف إلي التصنيف بعض العبارات أو الرموز مثل

كلمة oil tanker فيصبح تصنيف السفينة 100 A 1 oil tanker.

ويوجد بعض الحروف الأخري ذات الدلالة في التصنيف مثل

N   تعني أن الوحدة البحرية لا يوجد عليها مخاطيف أو أدوات رباط علي الأطلاق وأن الهيئة وافقت علي ذلك حيث لا تتطلب طبيعة عملها ذلك.

T   تعني أن الوحدة البحرية عليها من الجنازير والحبال التي تؤهلها لعمليات قطر سفن أخري.

كذلك بالنسبة للآلات فإن لها رموز تصنيف مشابهة فمثلا

الصليب المالطي LMC  هذا الرمز للآلات والآلات المساعدة التي بنيت وركبت واختبرت تحت إشراف هيئة اللويدز طبقاً لشروطها ومتطلباتها.

الصليب المالطي LMC  يمنح هذا الرمز للآلات والآلات المساعد التي بنيت تحت إشراف هيئة أخري معتمدة ولكن طبقاً لقواعد واشتراطات مماثلة لهيئة اللويدز بالإضافة إلي أن تركيبها واختباها يجب أن يتم تحت إشراف هيئة اللويدز.

LMC   يمنح هذا الرمز عندما لا تشرف الهيئة علي بناء الآلات أو تركيبها أو اختبارها أو مرة ولكن عند تحويل السفينة لهيئة اللويدز فإن فحص الآلات أظهر مطابقتها لمتطلبات الهيئة.

UMC   ويمكن منح هذا الرمز عندما تكون غرفة الآلات يمكن تشغيلها دون ضرورة لوجود أفراد بها.

 IGS  ويمنح للسفن التي تنقل شاحنات زيوت أو مواد كيماوية صب سائلة ويوجد عليها نظام لأنتاج وتزويد الصهاريج بالغاز الخامل.

 *هيئات التصنيف العالميّة international classification)):
– هي هيئات عالمية تعمل بشكل مستقل وتضم العديد من الخبراء البحريين والمهندسين والفنيين المختصين في المجالات الهندسية والبحرية وينظم ويحكم عمل الهيئة شروط ومتطلبات تضعها الهيئة وتلتزم بها /Rules ad /Requirementsوتكون هذه الشروط والمتطلبات متوافقة مع الاتفاقيات والمدونات الدولية المتعلقة بالصناعة البحرية .
– بدأت فكرة تكوينها في لندن في القرن الثامن عشر /عام 1760/من خلال صاحب مقهى يدعى //جورج لويد// حيث كانت معظم المراسلات والتحويلات بين البحارة وأهاليهم تتم من خلاله بالإضافة إلى قصص الرحلات البحرية التي يتم تداولها بين البحارة خلال تواجدهم في ذلك المقهى وبالنتيجة نشأت لجنة استشارية من البحارة المتقاعدين الذين أقضوا فترة عمل طويلة على متن السفن وتكونت لديهم خبرة في تقدير الحالة الإنشائية والفنية للسفينة وبالتالي مدى قدرتها على القيام برحلات آمنة وكانت أساسا لنشوء هيئة الإشراف الانجليزيّة اللويدز

 الغريب انه توصيات جامعة الدول العربية الا اننا فشلنا فى تاسيس هيئة تصنيف عربية فقط قامت دولة الامارات العربية بتأسيس هيئة ” تصنيف ” ؟!

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى