HomeOrganisations & Navigation

18 دولة باكاديمية محمد بن نايف بجدة فى دورة حول الجرائم البحرية والقرصنة برعاية IMO

للمرأة دورا فى المشاركةمن كينيا والفلبين والمملكة العربية السعودية وسيشيل في التدريب في الأكاديمية لأول مرة. وقد جاء ذلك عقب تعهدات المملكة العربية السعودية بدعم موضوع اليوم العالمي للملاحة البحرية لعام 2019 بعنوان "تمكين المرأة في المجتمع البحري"

 

Mr. Kitack Lim

قامت المنظمة البحرية الدولية IMO بعقد دورة بأكاديمية محمد بن نايف لدراسات العلوم والأمن البحري ، جدة ، المملكة العربية السعودية  بدأت فى 9 فيراير وتنتهى فى 27 فبراير بمشاركة 18 دوبة حول مكافحة القرصنة والسطو المسلح على السفن وغيرها من الانشطة عير المشروعة فى البحر وكيفية التعامل نع الجرائم البحرية فى البحر منها السرقة وتهريب المخدرات والارهاب البحري وتهريب الاسلحة والاتجار بالبشر  

هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها دعوة بلدان من ثلاث مناطق للمشاركة في مثل هذا الحدث ، والذي يستهدف بشكل أساسي البلدان التي تنفذ مدونة قواعد السلوك في جيبوتي (DCoC) وتعديل جدة.

وقد امتد التدريب ليشمل مشاركين من البلدان المشاركة في مدونة قواعد سلوك غرب ووسط أفريقيا واتفاق التعاون الإقليمي لمكافحة القرصنة والسطو المسلح ضد السفن في آسيا (ReCAAP).

 وكان للمرأة دورا فى المشاركةمن كينيا والفلبين والمملكة العربية السعودية وسيشيل في التدريب في الأكاديمية لأول مرة. وقد جاء ذلك عقب تعهدات المملكة العربية السعودية بدعم موضوع اليوم العالمي للملاحة البحرية لعام 2019 بعنوان “تمكين المرأة في المجتمع البحري” الذي رفع الوعي بأهمية المساواة بين الجنسين ، بما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ، وإبراز الأهمية من مساهمة المرأة غير المستغلة بعد.

 من الدول المشاركة فى هذا التدريب البحرين ، الكاميرون ، جزر القمر ، جيبوتي ، مصر ، الأردن ، كينيا ، موريشيوس ، موزمبيق ، عُمان ، نيجيريا ، الفلبين ، المملكة العربية السعودية ، سيشيل ، الصومال ، سريلانكا ، جمهورية تنزانيا المتحدة.

 وكانت قد عقدت أكاديمية محمد بن نايف للعلوم والدراسات الأمنية البحرية بجدة برنامج إثراء الزائر لمنسوبي حرس الحدود للمرة العاشرة بتوجيه من معالي مدير عام حرس الحدود الفريق عوّاد بن عيد البلوي، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
وأوضح المتحدث الإعلامي للأكاديمية الرائد محمد بن أحمد الثقفي أن البرنامج يهدف إلى تدريب أكثر من ٩٠٠ متدرب من منسوبي حرس الحدود، وذلك لرفع مستوى المعرفة لديهم بكيفية التعامل الأمثل مع الزائر، من خلال تنفيذ مهام حرس الحدود البرية والبحرية للمساهمة في إنجاح قطاع السياحة، سعياً لتحقيق أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠.
يذكر أن البرنامج قدمه عدد من المدربين المعتمدين من منسوبي أكاديمية محمد بن نايف للعلوم والدراسات الأمنية البحرية، وبإشراف ومتابعة قائد الأكاديمية اللواء البحري الركن علي بن داهش آلِ داهش، والذين تم تأهيلهم مسبقاً للحصول على برامج إعداد المدربين لدى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى