HomeNews

وزير الصيد التونسى يستعرض برنامج عمله حتى عام 2024 واطلاق الصالون الدولى للصيد البحرى

استعرض وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية  التونسى هشام سفيان صلواتشي، لدى نزوله ضيفا على حصة ضيف الصباح للقناة الاذاعية الأولى، أهم النتائج المحققة ضمن برنامج عمل الحكومة في شقه المتعلق بقطاع الصيد البحري و المنتجات الصيدية بالنسبة للخماسي الجاري ( 2020/2024).
البروفيسور هشام سفيان صلواتشي وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية
 
و تم التطرق خلال العرض الى أهم محاور استراتيجية القطاع المتعلقة اساسا برفع الانتاج الوطني للصيد البحري و تربية المائيات، وذلك من خلال مرافقة المستثمرين لتطوير ورشات بناء و تصليح و صيانة السفن ، حيث تم منح 15 رخصة استثمار للخواص عبر عدد من الموانئ بـ 12 ولاية ، مع الموافقة على 11 مشروع بمناطق النشاط الصناعية ، مع العلم ان الوزارة تتطلع الى تسليم أول سفينة للصيد من الحجم الكبير هذه السنة .
كما حمل قانون المالية لسنة 2022 عدة مزايا بالنسبة لقطاع الصيد البحري تخص تخفيض الرسم على القيمة المضافة من 19 إلى 9 بالمائة وتخفيض الحقوق الجمركية في استيراد المدخلات والمخرجات الخاصة بتربية المائيات من 30 إلى 5 بالمائة.
موانئ الصيد البحري في تونس والتحديات التي تواجهها
 تطرق الوزير كذلك الى اعتماد نظام معالم مراقبة السفن، الذي تمت المصادقة على مشروع مرسوم تنفيذي مؤخرا في مجلس الحكومة، وهو ما يسمح بحماية حياة الصيادين و متابعتهم خلال عمليات الصيد.
منح ألف قرض عبر صيغتي “لاناد” و”أونجام” لصالح الراغبين في الاستثمار في تربية المائيات، و كل مهن الصيد البحري، حيث تقوم الغرفة الجزائرية للصيد البحري بمرافقة الشباب الراغب في الاستثمار في تربية المائيات .
و بالنسبة للحصيلة الاقتصادية للقطاع فقد سجل ارتفاع الانتاج الوطني بنسبة 7 بالمائة .
 الاستثمارات في مجال تربية المائيات عرفت هي الاخرى انتعاشا كبيرا بعد رفع العراقيل على مستوى العديد من الولايات ، ما جعل تكاليف الاستثمار في هذه الشعبة تنتعش بنسبة 12,5 بالمائة .
 استعرض الوزير تجربة تربية سمك التيلابيا ، الذي يعرف اليوم اقبالا كبيرا من طرف المستثمرين و المستهلكين على حد سواء، وهو ما سمح بإنشاء شبكة وطنية من مربي المائيات الناجحين للرفع من قدرات الانتاج و تلبية طلبات السوق المحلية .
 الاهتمام بمجال التكوين ليتماشي و طلبات المهنيين .
May be an image of 3 people, people standing and indoor
 
وكان قد اشرف كل من الأمين العام و رئيس الديوان بوزارة الصيد البحري و المنتجات الصيدية،  على تنصيب اللجنة المكلفة بتنظيم الطبعة التاسعة (09) للصالون الدولي للصيد البحري و تربية المائيات، المتوقع تنظيمه بمركز المؤتمرات ” محمد بن أحمد” بوهران في الفترة الممتدة من 10 الى 13 نوفمبر 2022.
May be an image of 6 people, people standing, people sitting and indoor
Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)