HomeNews

كلينيك : اسرار النظام الغذائى لسكان البحر المتوسط

 الاكثار من تناول الاسماك والتقليل من اللحوم يقلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية ويطيل العمر

قال علماء أمريكيون إن النظام الغذائي لسكان حوض البحر الأبيض المتوسط ​​يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويطيل العمر.

ووفقا لدراسة أجراها العلماء ونشرت نتائجها صحيفة “ديلي إكسبريس”، تبين أن الالتزام بالنظام الغذائي لحوض البحر الأبيض المتوسط لمدة 12 شهرا، أدى إلى “تغيرات إيجابية في ميكروبيوم الأمعاء والوقاية من فقدان التنوع البكتيري”.

بالإضافة إلى ذلك، وثق الباحثون “زيادة في البكتيريا المرتبطة بانخفاض هشاشة العظام، وتحسن وظائف المخ، والتأثير المضاد للالتهابات”.

ولفتت الدراسة إلى أنه من بين أساسيات النظام الغذائي لسكان البحر المتوسط، حدد العلماء استبدال الزبدة بزيت الزيتون، وتقليل استهلاك اللحوم وزيادة استهلاك الأسماك، فضلا عن وفرة الفواكه والخضروات.

 

– يذكر ان الاسماك تعمل على  تعزيز نمو وعمل الدماغ والخلايا العصبية

للاسباب التالية

  • يوفر السمك الاوميغا 3 والاحماض الدهنية الاساسية والمعادن الضرورية لنمو الاعصاب والدماغ في الجنين اذا ما تم تناوله من قبل الحامل، ويضمن التطور العقلي والبصري السليم.
  • وجدت بعض الدراسات علاقة ما بين تناول الاوميغا 3 وتقليل خطر الاصابة بكل من الاكتئاب، والخرف ومرض الزهايمر.
  • الاوميغا3 والاحماض الدهنية في السمك تلعب دور كبير وأساسي لتعزيز عمل النواقل العصبية، وزيادة الذاكرة والتركيز والعمليات العقلية المختلفة.

ووجد بان تناول كبار السن للسمك والمأكولات البحرية مرة على الاقل أسبوعياً يقلل من خطر إصابتهم بالزهايمر والخرف، ووجد أن من يتناولون الاسماك بانتظام، كانت معدلات الاصابة بالاكتئاب لديهم أقل من غيرهم.

 

2- تعزيز صحة القلب

محتوى السمك العالي من الاحماض الدهنية الاساسية يجعل له دوراً هاماً في الحفاظ على صحة القلب والاوعية الدموية، وخفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. لأن للسمك القدرة على:

  • مكافحة الالتهابات التي قد تصيب الشرايين والاوعية الدموية.
  • الحد من تجلط الدم.
  • يخفض نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدم LDL
  • السيطرة على معدلات ضغط الدم.
  • تحسين مرونة الأوعية الدموية.

3- الوقاية من التهاب المفاصل

وجد بان تناول مصادر أوميغا 3، مثل الأسماك الزيتية:

4- الوقاية من السرطان

ربطت بعض نتائج الأبحاث تناول الاحماض الدهنية أوميغا 3 بتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وبنسب عالية، خاصة سرطانات الجهاز الهضمي والفم والمريء، والقولون والبروستاتا والمبيضين.  

 

5- الوقاية من الاصابة بالربو عند الاطفال

إذ وجد بان الاطفال الذين يتناولون كمية من السمك اعلى من غيرهم، كانت فرص اصابتهم بالربو وتطوير أعراضه أقل من غيرهم.

6- الوقاية من السكري

بالإضافة الى أن تناول مرضى السكري للسمك يساعدهم في الحفاظ على معدلات سكر طبيعية، فقد وجدت الدراسات علاقة تربط بين تناول مصادر الاحماض الدهنية الاساسية، أوميغا 3، وتقليل خطر الاصابة بالسكري.

اذاً، فتناول الأسماك والمأكولات البحرية سيكون له دور إيجابي لمرضى السكري وللوقاية منه.

المصدر: نوفوستي + واخري

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)