HomeNewsSuez Canal

قناة السويس : عبور حاملة السيارات “TIGER” الناقلة لمعرض قطار الشرق السريع ” ORIENT “EXPRESS

معهد العالم العربي بباريس ينظم”معرض قطار الشرق السريع ” ضمن مقتنيات معرض ضخم بسنغافورة في ديسمبر المقبل

 صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن قناة السويس شهدت، اليوم الأربعاء، عبور حاملة السيارات“TIGER” الناقلة للقطار الأسطوري “l’ ORIENT “EXPRESS خلال رحلتها عبر القناة، ضمن قافلة الشمال قادمة من ميناء أنتويرب ببلجيكا ومتجهة إلى سنغافورة. تتبع السفينة الخط الملاحي Wallenius/Eukor ، وتصنف كواحدة من أكبر حاملات السيارات في العالم،  لمعرض قطار الشرق السريع

ويبلغ طول السفينة ٢٢٢,٧٠ متر ، وعرضها ٣٢ مترا، بغاطس ٣٢ قدم، فيما تصل حمولتها الكلية إلى ٨٠ ألف طن.

ياتى هذا بالتزامن مع ذكري مرور 151 عاما على افتتاح قناة السويس 

العرض الاول خارج فرنسا

‏جدير بالإشارة بأنه من المقرر قيام معهد العالم العربي بباريس بتنظيم “معرض قطار الشرق السريع ” ضمن مقتنيات معرض ضخم بسنغافورة في ديسمبر المقبل، ليكون بذلك العرض المتحفي الأول للقطار خارج فرنسا.

احد المقتنيات التاريخية

 يذكر ان قطار الشرق أحد المقتنيات التاريخية، ويعود تاريخ عربة الجرار إلى عام ١٨٥٠ م، فيما يرجع تاريخ عربات القطار إلى عام١٨٨٣ حيث كان إحدى حلقات الوصل بين أوروبا والشرق وامتدت رحلاته لتشمل محطات متتالية أبرزها ( باريس – لندن – أسطنبول – سوريا – بغداد – مصر – كتاراكت بأسوان)

قناة السويس تشهد عبور حاملة السيارات «TIGER» الناقلة لمعرض قطار الشرق السريع - أموال الغد

مشروع إحياء مبنى المقر الأول للشركة العالمية لقناة السويس ليكون متحفا عالميا

وأكد الفريق ربيع أن قناة السويس كانت ومازالت شريكاً رئيسياً في في نقل حركة التجارة العالمية المارة بين الشرق والغرب وتستمر مسيرتها الممتدة منذ ١٥١ عاما لربط الشعوب ودعم سبل التنمية والعمل على حفظ التراث من خلال تبني مشروع إحياء مبنى المقر الأول للشركة العالمية لقناة السويس ليكون متحفا عالميا يسرد تاريخ القناة ويوضح مكانتها العالمية.

رابطا دوليا بين الشرق والغرب 

من جانبه، أعرب Claude Mollard رئيس معهد العالم العربي بباريس عن امتنانه لقناة السويس التي كانت دوما رابطاً دولياً بين الشرق والغرب، كما كان الحال قديماً مع قطار الشرق السريع،

مرور القطار منقولا عبر القناة 

معتبرا مرور هذا القطار منقولا عبر قناة السويس فرصة لإيضاح سبب إطلاقه اسم “متحف قلب العالم” على المتحف العالمي لقناة السويس، مشيراً إلى تطلعه للتعاون مع هيئة قناة السويس ليكون معرض “قطار الشرق السريع” ضمن المقتنيات المعروضة بمتحف قناة السويس عند افتتاحه. صرح بذلك جورج صفوت  المتحدث الرسمي لهيئة قناة السويس

احتفالية تكريم الفائزين بالمراكز الأولى للإصدار الأول من المبادرة الإبداعية “ابتكر”

وعلى جانب آخر شهد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، فى نفس اليوم الأربعاء، احتفالية تكريم الفائزين بالمراكز الأولى للإصدار الأول من المبادرة الإبداعية “ابتكر” لأكتشاف الأفكار الإبداعية والابتكارية لدى العاملين، بحضور أعضاء مجلس إدارة الهيئة، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئةبالإسماعيلية. تأتي المبادرة تحت شعار (انتماء – مشاركة – تطوير ) ضمن استراتيجية الهيئة للتطوير ٢٠٢٣، وتنفيذا لتوجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسي بتمكين الشباب ودعم الطاقات الخلاقة، وتشجيع للأفكار الإبداعية.

الأفكار الإبداعية

 شملت الأفكار الإبداعية تنفيذ مشروعات متعلقة بمنظومة التغذية الكهربية لمحطات المراقبة الإلكترونية باستخدام الطاقة المتجددة، والاستثمار في صناعة المياه بمحطة مياه بورسعيد، وتطوير عملية التصنيع والإنتاج باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد، علاوة على استحداث جهاز ضبط زوايا واستقامات باستخدام الليزر، وتصميم وإنتاج لوحة تحكم خاصة بأنظمة إنذار الحريق. في كلمته، أعرب الفريق أسامة ربيع عن سعادته بما لمسه من أفكار و رؤى إبداعية تتبلور من خلال خطط قابلة للتنفيذ،

الافكارالطموحة 

 مؤكدا استعداده الدائم لتقديم كافة سبل الدعم وتذليل العقبات أمام الأفكار الطموحة، موجها التحية لكافة المشاركين وموجها بإسراع وتيرة تنفيذ المشروعات وتسهيل الإجراءات اللازمة لخروج الأفكار من حيز التخطيط إلى حيز التنفيذ.

استمرار مبادرة ” ابتكر ” 

من جانبها، قدمت المهندسة عبير خضير رئيس المكتب الفني واللجنة المشرفة على تنفيذ مبادرة”ابتكر” الشكر إلى الفريق رئيس الهيئة على دعمه غير المحدود ومساندته للمبادرة الإبداعية منذ إطلاقها، متمنية استمرار المبادرة من خلال إطلاق الإصدار الثاني في شهر ديسمبر القادم. خلال الفعاليات، كرم الفريق أسامة ربيع كل من الفائزين بالمراكز العشرة الأولى، وأعضاء اللجنة المشرفة على مبادرة “ابتكر”

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)