HomeNewsSuez Canal

قناة السويس : تفسير مبدئى لجنوح سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN

لا يمكن فهم أسباب إرساء Ever Given في قناة السويس في 23 مارس 2021 بالكامل إلا بعد تحليل بيانات الصندوق الأسود VDR ونتائج التحقيقات التى اجريت وتجرى بعد الحادث

لايزال العالم مشدودا ومنتظرا لمعرفة الاسباب الحقيقية وراء جنوح السفينة البنمية EVER GIVEN حتى يطمئنوا على حركة سلاسل الامداد فى العالم عبر قناة السويس التى اثبت بما لايدع من الشك انها من اكثر الممرات البحرية امانا لكن لايمكن فهم اسباب ماحدث فى 23 مارس الفائت بالكامل الابعد تحليل بيانات الصندوق الاسود VDR والتى يقوم بها ضمن لجنة تحقيق شكلتها ادارة الهيئة وهو الربان سيد شعيشع وهو خبير دولى فى الحوادث البحرية وكان ضمن فريق التحقيق فى حادث السفينة السلام 98
مع ذلك ، كشف احد الخبراء الايطاليين انه تتوفر لدينا البيانات الصادرة عن نظام التعريف الآلي للسفينة ، والتي تتيح لنا إجراء تحليل أولي للحادث. لتوضيح ديناميكيات الحدث ، أستخدم بعض إطارات إعادة الإعمار التي قام بها المهندس. Morelli ومتاح على https://vimeo.com/531626438
فحتى الآن ، مثلما يقول  نعلم أن المنطقة تعرضت للضرب برياح جنوبية لا تقاوم ، لكنها بالتأكيد قوى لا يستهان بها على السفينة التي يبلغ طولها 400 متر وارتفاعها حوالي 40 مترًا فوق خط الماء مع حمولتها من الحاويات. ومع ذلك ، فمن غير المعقول أن تكون الرياح هي السبب الرئيسي للجنوح 

eBlue_economy_الصندوق_الاسود

خلت السفينة  الى القناة من الجنوب وتم دفعها على الفور نحو الجانب الأيسر ، وتمكنت من الابتعاد عنها للاقتراب إلى اليسار ، ولكنها أطلقت حركة بندول تقترب من الجانب الأول ثم العكس ، دون أن تكون قادرة على الاستقرار في المركز.
حول km.154 كانت السفينة على الجانب المستقيم من القناة. السرعة عالية جدًا مقارنة بظروف الإبحار.
يبدو أن صعوبة الحفاظ على المسار ترجع إلى “تأثير البنك” ، وهي ظاهرة هيدرو-ديناميكية تحدث أثناء الملاحة في القنوات والمياه الضيقة والتي تتجلى في نوع من “جذب” الجزء الخلفي من الهيكل نحو أقرب ساحل.
حاولت السفينة استعادة مركز القناة ، ويبدو أنه عندما تتحرك بعيدًا بدرجة كافية عن الجانب الأيمن ، يكون لها زاوية اتجاه عالية جدًا بالنسبة لاتجاه القناة ، وتكون على الفور في اتجاه جانب المنفذ.
ثم تحديد التصحيح لليمين لتجنب الجنوح ، ومرة ​​أخرى بالاقتران مع “تأثير البنك” يؤدي إلى نهج ميمنة خارج عن السيطرة يأخذ القوس نحو جسر الجانب الأيمن من القناة ، ويجنح.
لكن ما هو “تأثير البنك”؟ عندما تتحرك السفينة في الماء ، فإنها “تزيح” حجمًا من السوائل يساوي وزنها الذي يجب أن يترك مجالًا لها.
اذا كان هذا في أعالي البحار ينطوي فقط على تكوين الأمواج والاستيقاظ ، عندما تكون السفينة في المياه الضحلة أو القنوات ، يتم دفع المياه النازحة جانبًا وإلى الخلف بواسطة الهيكل ، كلما كانت المساحة المتاحة أسرع.

_الاسباب_المبدئية_للجنوح_الاسباب_المبدئية_للجنوح

يتبع سلوك السوائل قانون برنولي ، الذي يبسط (كثيرًا) يعني أنه كلما تحرك السائل بشكل أسرع ، انخفض ضغطه ، والعكس صحيح: على سبيل المثال ، تبطئ الرياح التي تصطدم بجدار عمودي وتضغط على هذا الجدار
عندما تتحرك سفينة في قناة في المركز ، تكون التأثيرات الهيدروديناميكية متماثلة ولا يوجد تأثير معين على الاتجاه. من ناحية أخرى ، إذا كانت السفينة قريبة من الحافة ، فيجب أن يتدفق الماء الذي ينتقل من الهيكل إلى الجانب القريب (فيما يتعلق بالبدن) أسرع من الجانب الأبعد. في منطقة القوس ، حيث يتباطأ الماء لأنه يلتقي بالبدن ، يتم إنشاء منطقة من الضغط المتزايد ، وعلى طول الجانب حتى المؤخرة ، حيث يتدفق الماء بسرعة منطقة من الضغط المنخفض.

_الاسباب_المبدئية_للجنوح_الاسباب_المبدئية_للجنوح

الأول يجعل القوس يبتعد عن حافة القناة ، والثاني يتسبب في انجذاب المؤخرة إلى حافة القناة: تتسبب كلتا القوتين في دوران اتجاه تقدم السفينة بعيدًا عن الحافة. كلما زادت سرعة السفينة ، وكلما كانت السفينة أكبر بالنسبة للقناة ، زادت كثافة هذه القوى
ي قناة ضيقة نسبيًا مثل السويس ، عندما يكون طول السفينة 400 متر وعرضها 60 مترًا بسرعة عالية ، يمكن أن يتسبب تأثير البنك في انحراف القوس بعدة درجات وبالتالي إزاحة جانبية قوية ودوران للسفينة.

_الاسباب_المبدئية_للجنوح_الاسباب_المبدئية_للجنوح

في حالة Ever Given ، يبدو أن التأثير كان من هذا القبيل في الامتداد الأخير بحيث اقتربت السفينة أولاً من الجانب الأيمن ثم ، من خلال رد الفعل ، إلى جانب الميناء ، وأخيراً لتجنب الركض في هذا الجانب. شد حاد تسبب في توجيه القوس ضد جسر الجانب المستقيم في الوضع الذي يمكن للعالم كله رؤيته لعدة أيام.

 

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)