HomeNewsSuez Canal

قناة السويس : السماح لثلاثة من طاقم سفينة EVER GIVEN المحتجزة بقناة السويس انتظارا للتحقيقات

قالت الشركة التي تدير سفينة الشحن “EVER GIVEN ” التي جنحت في قناة السويس الشهر الماضي نقلا عن وكالة رويترز  إنه سيتم السماح لثلاثة من أفراد طاقمها بالعودة إلى بلادهم.
والسفينة راسية في بحيرة بين قطاعين من القناة منذ إعادة تعويمها يوم 29 مارس/آذار، ويدور حولها نزاع قانوني بشأن تعويضات بقيمة 916 مليون دولار تطالب بها هيئة قناة السويس من الشركة اليابانية المالكة للسفينة.
وقال إيان بفريدج الرئيس التنفيذي لشركة “برنهارد شولت شيب مندجمنت” التي تدير السفينة: “لا تزال أولويتنا الأولى هي سلامة طاقمنا. نحن على اتصال مستمر معهم ومع أسرهم، ونقدم كل الدعم الممكن”.
وأضاف: “بينما نحن نأمل أن تتمكن السفينة وطاقمها من استكمال الرحلة في أقرب وقت، نشعر بالفخر الشديد بربان السفينة وطاقمها الذين قاموا وما زالوا يقومون بواجباتهم على أكمل وجه، وباحترافية بالغة في ظل ظروف صعبة”.
من جهتها قالت الهيئة إن اثنين آخرين من أفراد الطاقم غادرا السفينة في وقت سابق هذا الشهر لظروف شخصية ملّحة.

 وكانت قد كشفت نتائج التحقيقات المصرية الاولية   في أسباب جنوح سفينة “EVER GIVEN ” العملاقة وتعطيل قناة السويس، نشرتها وسائل اعلام مصرية وعربية  عن 3 متهمين رئيسيين، وبريء واحد.
ووفق ما نقلته صحيفة محلية عن مصادر في الهيئة، أوضحت التحقيقات أن السبب الأول يتمثل في السفينة ذاتها حيث تضمنت “عيوب صناعة” ما أدى إلى أعطال خلال فترة مرورها بالقناة.
أما السبب الثاني بحسب المصدر الذي تواصلت معه صحيفة “الوطن” المصرية، فيتمثل في خطأ بشري ارتكبه ربان السفينة.
من جهتها، قالت فضائية “العربية” إن التحقيقات أشارت أيضا بإصبع الاتهام إلى “شدة الرياح” والتي فاقمت من الصعوبات التي واجهتها السفينة في المجرى الملاحي العالمي، وكانت من أسباب جنوحها.
ووفق “العربية” برأت التحقيقات المرشدين المصريين اللذين رافقا ربان “EVER GIVEN” وكانا معه خلال الأزمة.
وقالت المصادر إن التحقيقات أجراها فريق من الهيئة، بمشاركة مختصين وفنيين من خارج الهيئة، واستغرقت 10 أيام.
واستمع فريق التحقيق إلى طاقم السفينة وربانها، ومرشد هيئة قناة السويس.
وتم إدراج نتائج التحقيق في تقرير سيقدم إلى الشركة المالكة EVER GIVEN ورئيس المنظمة البحرية IMO  .
جدير بالذكر أن شركة “شوي كيسن” اليابانية المالكة لسفينة ” EVER GIVEN ” كانت قد أعلنت عن تفاوضها مع السلطات المصرية بعدما طولبت بسداد تعويضات قيمتها 900 مليون دولار.
وتمضي المفاوضات، بينما تتحفظ قناة السويس على السفينة ومعظم طاقمها والبضائع الموجودة على متنها بموجب أمر قضائي مصري.
والسفينة متوقفة حاليا في البحيرة المرة الكبرى التي تقع بين قطاعي القناة.
وذكرت شركة EVER GIVEN  لاين المشغلة للسفينة أنها تدرس إمكانية التعامل مع السفينة وشحنتها بشكل منفصل.
وكانت السفينة “EVER GIVEN” البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا، عندما جنحت قبل أسابيع في قناة السويس.
وأدّى تعطل الملاحة إلى ازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل زاد عن 420 سفينة.
وأعلنت الهيئة في 29 مارس/ آذار الماضي فتح الملاحة مجددا بعد إعادة تعويم السفينة، وفي الثالث من أبريل/ نيسان الحالي أكدت قناة السويس انتهاء أزمة الملاحة وعبور كافة السفن المنتظرة.
وأسفر جنوح السفينة إلى إرباك حركة التجارة العالمية، إذ تستحوذ قناة السويس على نحو 12% من حركة التجارة العالمية المنقولة بحرا.
وقالت شركة أليانز للتأمين إن تعطل القناة ليوم واحد يكلف التجارة العالمية من 6 إلى 10 مليارات دولار.
وتعد قناة السويس ممرا صناعيا بطول 193 كيلو متر تم حفره على مدار 10 سنوات، وافتتاحه عام 1869، وتربط بين شرق وغرب الكرة الأرضية.
Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)