Home

قانون بحري: د.مروة المرابط تكتب ل eBlue Economy عن صور البيوع التجارية الدولية INCOTERMS

 

نستكمل اليوم حديثنا عن البيوع التجارية الدولية ، فقد تكلمنا في المقال السابق عقود التجارة الدولية و عرفنا ماهية العقد الدولي و نطاق تطبيقه و مزاياه و كيفية ابرامه و صياغته.

اليوم سينواصل حديثنا عن المصطلحات التجارية المستعملة في مختلف دول العالم، قد يختلف تفسيرها من دولة إلى أخرى لتباين الأنظمة القانونية، فقد شعر المجتمع التجاري الدولي بالحاجة إلى توحيد هذه المصطحات المستعملة في التجارة الدولية، ومن بين هذه المصطلحات ما يتعلق بالبيوع التجارية الدولية، و عُرفت القواعد التي وضعتها الغرفة في هذا المجال بإسم اللإنكوترمز (INCOTERMS) ، و كذلك أصدرت قواعد خاصة بالتحكيم التجارية الدولي، و كذلك قواعد تحكم الاعتمادات المستندية، و قواعد تتعلق بنقل البضائع.

– قواعد الإنكوترمز ” INCOTERMS”

وُضعت هذه القواعد أولا سنة 1936 و استمرت في العمل حتى عدلت سنة 1953 و تم مراجعتها و عدلت سنة 1967 ثم مرة أخرى سنة 1976،  ثم أضيف إليها نوعان من البيوع التجارية الدولية سنة 1980، كما عدلت القواعد الأخيرة بعض القواعد المعمول بها من قبل ذلك.

ومن البديهي أن قواعد الإنكوترمز،  لا تعد ملزمة في مجال البيوع التجارية الدولية، على عكس النصوص التشريعية و الاتفاقيات الدولية التي تلزم الدول المنضمة إليها، على أنه متى أشار المتعاقدان إليها في عقدهم، فإنها تستمد إلزامها في هذه الحتالة من اتفاق الأطراف على تبنيها، و يفضل أطراف التعاقد عادة تبني هذه القواعد عندما ينتمون إلى دول تتشابه أنظمتها القانونية بقصد تفسير الاصطلاحات الواردة في عقودهم.

و تهدف هذه القواعد و تعديلاتها إلى تحقيق غرضين:

الأول: تحديد التزامات الأطراف في عقود التجارة الدولية تحديداً واضحاً و دقيقاً.

ثاني: وضع و تعديل هذه القواعد على ضوء ما يجري عليه العمل وفقاً للعرف السائد في المعاملات التجارية الدولية، فهي قواعد لا توضع و لا تعدل من فراغ، و لكن من واقع العرف التجاري الدولي، أو العرف التجاري السائد في دولة معينة اشتهرت بنوع معين من أنواع النشاط التجاري المختلفة ، فإنجلترا مثلا اشتهرت بأعرافها في مجال التأمين البحري، و ساد نظامها مختلف دول العالم، حتى الدول التي تأخذ بنظام قانوني مغاير عدلت تشريعاتها لتأخذ بما استقر عليه العرف الإنجليزي في مجال التأمين البحري.

و نلاحظ أن أطراف العلاقة الدولية التجارية قد يشيرون في عقودهم إلى الأخذ بقواعد الإنكوترمز كما هي، أو مع تعديل معين يتفقون عليه أو مع إضافة شروط أخرى تتجسد في قواعد دولية أو وطنية أو صادرة من منظمة أخرى مثل قواعد غرفة تجارة الحبوب في لندن أو قواعد مجمع لندن لمكتتبي التأمين، خاصة إذا اخذنا في اإعتبار أن قواعد الإنكوترمز تهتم أساساً، كما قدمنا ببيان و تحديد التزامات طرفي عقد البيع، فقد يأخذ الطرفان مثلا بهذه القواعد مع الإشارة إلى التأمين على البضاعة محل البيع ضد كل الأخطار وفقاً لشروط مجمع لندن.

و نلاحظ أن أكثر البيوع التجارية التي عالجتها قواعد الإنكوترمز بيوع بحرية، أي يرتبط تنفيذها بعملية نقل بحري للبضائع محل البيع، إلا أن هذه القواعد بعض البيوع التي ترتبط بعملية نقل بري بالشحانات أو بالسكك الحديدية.

و نعرض فيما يلي لأهم أنواع البيوع التي عالجتها قواعد الإنكوترمز و أهم ما نلاحظه على هذه القواعد، إن جميع البيوع التي عالجتها تشترك في بعض التزامات طرفيها، و تختلف في  بعضها الآخر، بحيث يصبح الكلام عن كل بيع على حدة تكراراً لهذه القواعد، لذلك فإننا سنركز أساساً على نقطة الاختلاف الجوهرية بين هذه البيوع بأنواعها المختلفة، و هي مسألة متى يتم تسليم البضاعة من البائع إلى المشتري في كل نوع من أنواع هذه البيوع، و ما يرتبط بذلك من تحديد المسئول عن تحمل المخاطر كل نوع و الملتزم بأداء النفقات المتعلقة بالبضاعة.

أولاً: التسليم مكان المنتج ” Ex Works”

– الالتزام بتوريد البضاعة المتفق عليها في عقد البيع، و على البائع أن يقدم شهادة بمطابقة البضاعة للشروط و المواصفات الواردة في عقد البيع إذا اتفق بين طرفي البيع على ذلك.  و يُعد هذا الالتزام، التزاما عاما في جيمع أنواع البيوع التجارية، و يلتزم البائع بتوريد البضاعة حسب المواصفات المتفق عليها بين طرفي التعاقد، و إذا اتفق بينهما على التزام البائع بأن يقدم شهادة تتضمن أوصاف البضاعة و يقر فيها بأنها مطابقة لأوصاف البضاعة المبيعة ، فعلى البائع أن ينفذ هذا الإلتزام و تقدم هذه الشهادة عادة من شركات متخصصة تسمى شركات المعاينة أو مراجعة.

– يعني أن يقوم البائع بتسليم المشتري البضاعة عندما يضع البضائع تحت تصرف المشتري في مقر البائع أو في مكان آخر محدد ( مصنع ، مستودع،….) و عند حساب القيمة للأغراض الجمركية تضاف تكاليف النقل الداخلي و المصروفات المتعلقة بعملية التصدير و المناولة و التحميل على وسيلة النقل في بلد التصدير و كذا تكاليف الشحن لبلد الاستيراد (النولون) و التأمين و التفريغ.

ثانياً/ التسليم إلى الناقل FCA ” Free Carrier”

يعني أن يقوم البائع بتسليم البضائع إلى الناقل أو أي شخص آخر يحدده المشتري في مقر البائع أو في أي مكان آخر محدد.

و عند حساب القيمة للأغراض الجمركية يضاف التكاليف المتعلقة بعملية التصدير و المناولة و التحميل في بلد التصدير و تكاليف الشحن إلى بلد الاستيراد (النولون) و التأمين و التفريغ.

ثالثا/ التسليم بجانب السفينة ” FAS: ” Free Along Side Ship

(….. Named Port of Shipment)

يعني أن يقوم البائع بتسليم عندما توضع البضائع بجانب السفينة ( على رصيف الميناء) المحدد من قبل المشتري في ميناء الشحن المحدد. و عند حساب القيمة للأغراض الجمركية تضاف مصاريف تحميل البضاعة عاى ظهر السفينة في ميناء التصدير و مصروفات الشحن لبلد الاستيراد ( النولون) و التأمين و التفريغ.

 رابعا/ التسليم على ظهر السفينة” FOB ” Free on Board”

(…… Named Port of Shipment)

التسليم على ظهر السفينة: و هي تسليم البضاعة على ظهر السفينة التي حددها المشتري في ميناء الشحن المحدد. و عند حساب القيمة للأغراض الجمركية تضاف تكاليف الشحن لبلد  الاستيراد ( النولون) و التأمين و التفريغ.

خامساً/ التسليم شامل التكلفة و النولون “”CFR : Cost and Freight

يعني أن يقوم البائع بتسليم البضائع للمشتري على ظهر السفينة شاملة التكلفة و النولون مع ذكر اسم الميناء و التفريغ . و عند حساب القيمة للأغراض الجمركية تضاف تكلفة التأمين و التفريغ.

سادساً/ التسليم شامل التكلفة و النولون و التأمين ” CIF : Cost, Insurance, Freight

يعني أن يقوم البائع بتسليم البضائع على ظهر السفينة شاملة التكلفة و النولون و التأمين مع ذكر ميناء التفريغ و عند حساب القيمة للأغراض الجمركية تضاف مصاريف التفريغ.

سابعاً/ النقل المدفوع ل..” CPT (Carriage Paid to)

و يعني أن يقوم البائع بتسليم البضائع إلى الناقل أو أي شخص آخر يحدده البائع في مكان متفق عليه ( مكان الوصول) شاملة أجرة النقل و عند حساب القيمة للأغراض الجمركية تضاف مصاريف التأمين و التفريغ.

ثامناً/ CIP : Carriage, Insurance paid to

(Place of Destination)

و يعني أن يقوم البائع بتسليم البضائع إلى الناقل أو أي شخص آخر يحدده البائع في مكان متفق عليه ( مكان الوصول) شاملة أجرة النقل و التأمين و عند حساب القيمة للأغراض الجمركية تضاف مصاريف التفريغ.

تاسعاً/ التسليم في المكان المتفق عليه: DAP: ( Delivered At Place)

و يعني أن يقوم البائع بالتسليم عندما توضع البضائع تحت تصرف المشتري على وسيلة النقل القادمة للتفريغ في مكان الوجهة المحددة.

و عند حساب القيمة للأغراض الجمركية تراعي التكاليف التي تضاف أو التي تخصم طبقا لمكان الوصول المحدد. و عند حساب القيمة للأغراض الجمركية تراعي التكاليف التي تضاف أو التي تخصم طبقاً لمكان الوصول المحدد بالمستندات وصولا لنقطة التقييم في التشريع المصري و يشترط للتكاليف التي تخصم أن تكون مميزة و منفصلة.

عاشراً/ التسليم في المكان المتفق عليه بالتفريغ” DPU : Delivered At Place unloaded

(Named Terminal at Port or Place of Destination)

و يعني التسليم في المكان المتفق عليه بالتفريغ بأن يقوم البائع بالتسليم عندما توضع البضائع بمجرد تفريغها في المكان المتفق عليه تحت تصرف المشتري في الوجهة المحددة.

و قد حل هذا المصطلح محل (DAT) و هو نقطة التقييم في التشريع الجمركي المصري.

الحادي عشر/ تسليم البضاعة خالصة الرسوم” DDP : Delivered Duty Paid

تسليم البضاعة خالصة الرسوم:

تسليم البضاعة خالصة الرسوم داخل بلد الاستيراد خالصة الرسوم الجمركية مع ذكر مكان التسليم في جهة الوصول. و يعني أن يقوم البائع بتسليم عندما توضع البضائع تحت تصرف المشتري خالصة الضرائب و الرسوم الجمركية في الوجهة المحددة.

و عند حساب القيمة للأغراض الجمركية يستبعد من هذه القيمة تكاليف النقل الداخلي و التخليص و الضرائب و الرسوم الجمركية في بلد الاستيراد للنقطة التقييم في التشريع المصري.

( بشرط أن تكون هذه التكاليف مميزة و منفصلة)

ملاحظة:

1- في جميع هذه المصطلحات لابد من تحديد نقطة و مكان التسليم بشكل محدد لاحتساب الصمروفات التي تتطلب إضافتها أو خصمها من القيمة للوصول إلى القيمة للأغراض الجمركية.

( نقطة التقييم في التشريع المصري)

2- أي استبعاد للمصروفات من القيمة يجب أن تكون هذه المصروفات مميزة و منفصلة عن القيمة.

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)