HomeIncidentsNews

عاجل ؛ انفجار بسفينة اسرائيلية في خليج عمان واتهام موجه لايران

حذرت هيئة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO) من إن سفينة تعرضت لانفجار في خليج عمان يوم أمس الخميس، ودعت السفن العابرة في المنطقة إلى توخي الحذر.

وجاء في الإشعار الذي أصدرته غرفة العمليات أن “الانفجار وقع يوم 25 فبراير عند الساعة 20:40 بتوقيت غرينتش”، مؤكدا أن “السفينة في أمان والطاقم بخير”.

ولم تذكر الهيئة تفاصيل عن سبب الانفجار، مشيرة إلى أنه “تم توجيه النصح للسفن التي تبحر في المنطقة بتوخي الحذر”.

شركة درياد جلوبال للأمن البحري تتهم الجيش الإيراني بالضلوع في استهداف السفينة الإسرائيلية.

ونشر التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية خريطة تظهر المكان المفترض لموقع الانفجار في عرض البحر، وأكد أن الطاقم بخير.

eBlue_economy

eBlue_economy_exploison
eBlue_economy

وقال إن الانفجار وقع على بعد 44 ميلا بحريا شمال العاصمة العمانية، مسقط.

شركة درياد جلوبال للأمن البحري  تقول إن السفينة كانت في طريقها إلى سنغافورة من الدمام في السعودية.

تفاصيل اخري جديدة

eBlue_economy

وفى تفاصيل اخري تعرّضت سفينة تحمل اسم “أم.في هيليوس راي”، مملوكة لشركة إسرائيلية، إلى انفجار في خليج عُمان ليل الخميس ولم يتضح بعد سبب الانفجار.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية “كان” إن مالك السفينة يدعى رامي أونجر ونقلت عنه القول “الأضرار فتحتان قطر كل منهما قرابة 1.5 متر، لكن ليس واضحا لنا إلى الآن إن كان هذا بسبب نيران صواريخ أم ألغام ثُبتت بجسم السفينة”.

ونقلت “كان” عنه القول أيضا “ليست هناك أضرار في المحرك، وليس هناك ضحايا بين أفراد الطاقم. ليست لدينا فكرة عما إذا كان هذا الحادث في إطار التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، وما إذا كانت هناك صلة له بحقيقة أن مالك السفينة إسرائيلي”.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية إن الانفجار وقع عند سطح الماء وتسبب في حدوث فتحات في جانبي جسم السفينة.

وطبقا لقاعدة بيانات ملاحية للأمم المتحدة، تملك شركة شحن في تل أبيب تسمى راي شيبينج السفينة ناقلة السيارات، من خلال شركة مسجلة في جزيرة آيل أوف مان.

وجاء في إشعار أصدرته هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية الجمعة “التحقيقات جارية. السفينة في أمان والطاقم بخير”. وطالبت السفن في المنطقة بتوخي الحذر.

وقالت الهيئة إن الحادث وقع في الساعة 20:40 بتوقيت غرينتش، ولم تذكر تفاصيل عن السبب الممكن للانفجار.

وقالت شركة درياد جلوبال للأمن البحري إن السفينة كانت في طريقها إلى سنغافورة من الدمام في السعودية.

وأظهرت بيانات ريفينيتيف لرصد حركة السفن أن السفينة تديرها شركة ستامكو شيب مانجمنت، ورفضت الشركة التعليق على الحادثة.

وقالت درياد في تقرير عن الحادث “في حين أن التفاصيل الخاصة بالحادث لا تزال غير واضحة، تبقى هناك إمكانية واقعية تتمثل في أن الحادث نتيجة نشاط مماثل لنشاط الجيش الإيراني”.

وتظهر بيانات ريفينيتيف أن السفينة حددت دبي باعتبارها وجهتها الحالية. وقال الأسطول الأميركي الخامس المتمركز في البحرين إنه على علم بالحادث ويراقب الوضع.

وزاد التوتر في منطقة الخليج منذ أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات على إيران في عام 2018، بعد إعلان الرئيس الأميركي في ذلك الوقت دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع في عام 2015 بين طهران والدول الكبرى.

واتهمت واشنطن إيران بشن عدد من الهجمات على السفن في مياه الخليج الاستراتيجية، من بينها هجمات على أربع سفن منها ناقلتا نفط سعوديتان في مايو عام 2019. وتنصلت إيران من مثل تلك الهجمات.

وفي أوائل يناير، احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة ترفع علم كوريا الجنوبية في مياه الخليج واعتقل أفراد طاقمها وسط توتر بين طهران وسول الحليف للولايات المتحدة، بسبب أموال إيرانية مجمدة في بنوك بكوريا الجنوبية نتيجة للعقوبات الأميركية.

وفي عام 2018 مر 21 مليون برميل نفط يوميا من مضيق هرمز الاستراتيجي في الخليج تعادل نحو 21 في المئة من الطلب العالمي على الخامات النفطية في ذلك الوقت، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

المصدر: “رويترز”

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)