HomeNews

خبر فور يو : شل العالمية تعلن زيادة اعمالها فى مصر

جيرالد شوتمان اكد فى تصريحات لرويترز:إن شركته ليس لها أي مستحقات متأخرة لدى الحكومة المصرية وإنها تتطلع لبدء العمليات في مناطق امتيازات فازت بها في الآونة الأخيرة بالبلاد خلال النصف الثاني من عام 2020.

سنغافورة، الإسكندرية (رويترز)

انخفضت أسعار النفط واحدا بالمئة أمس، بعد أن أظهرت بيانات للقطاع زيادة تفوق المتوقع لمخزونات الخام في الولايات المتحدة، على الرغم من أن الخسائر كبحتها تعليقات لوزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين بشأن اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين.
وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 57 سنتا أو نحو واحد بالمئة إلى 58.85 دولار للبرميل بحلول الساعة 0629 بتوقيت جرينتش.
وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 56 سنتا أو واحدا بالمئة إلى 52.80 دولار للبرميل.

 منصة نفطية في خليج السويس (أرشيفية)

منصة نفطية في خليج السويس (أرشيفية)

وارتفعت مخزونات النفط الخام الأميركية 10.5 مليون برميل إلى 432.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 11 أكتوبر تشرين الأول وفقا للتقرير الأسبوعي لمعهد البترول الأميركي، الذي نُشر قبل بيانات المخزونات الرسمية المقرر صدورها اليوم الخميس.
من جهة أخرى، قال جيرالد شوتمان نائب الرئيس التنفيذي للشركات المشتركة في شل العالمية إن شركته ليس لها أي مستحقات متأخرة لدى الحكومة المصرية وإنها تتطلع لبدء العمليات في مناطق امتيازات فازت بها في الآونة الأخيرة بالبلاد خلال النصف الثاني من عام 2020.

وأضاف شوتمان في مقابلة مع رويترز بمدينة الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط أن شركته تقدمت للمشاركة في مزايدة التنقيب عن النفط والغاز بالبحر الأحمر التي أعلنت عنها مصر في مارس الماضي كما أنها مهتمة بالمشاركة في مزايدة مماثلة في البحر المتوسط من المزمع الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة. وتابع أن شل تعكف على زيادة أعمالها في مصر وتسريع وتيرتها وخاصة في الأنشطة البحرية.
وتعمل شل في مصر منذ 1911 ويشمل نشاطها مجالات البحث والتنقيب عن النفط وإنتاجه وتسويق وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية.

وقال شوتمان «مصر سوق واعدة للغاية ونثمن توقعات الحكومة بأن تكون مركزا للطاقة بالمنطقة وهو ما يمثل فرصة كبيرة لنا للاستثمار في البلاد.
وأضاف «مهتمون جدا بزيادة أعمالنا في مصر وخاصة البحرية… قدمنا في مزايدة البحر الأحمر، كما أننا على علم بمزايدة للتنقيب في غرب البحر المتوسط لم يُعلن عنها بعد ومهتمون بها».

شركة «شل» العالمية: ليس لنا متأخرات لدى مصر - وكالة أنباء النفط Oil News Agency

وأعلنت شركة جنوب الوادي القابضة للبترول في مارس الماضي عن مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن النفط والغاز في عشرة قطاعات بالبحر الأحمر. وأُغلق باب استلام العروض في أغسطس الماضي لكن لم تُعلن نتائج المزايدة بعد.
وأضاف شوتمان أن شركته مازالت في مرحلة التحضيرات وإجراء المسح السيزمي للمناطق التي فازت بها في مزايدات الهيئة العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والتي تم الإعلان عن نتائجها في فبراير 2019. وحصلت شل على أكبر قدر من الامتيازات في المزايدة، وهم ثلاث للنفط واثنان للغاز.

وقال شوتمان إن شركته ترى أن مصر تملك «طموحا وخطة واضحة لقطاع الطاقة. نرى نموا واضحا لاستثماراتنا في مصر خاصة بعد الاستحواذ على شركة بي.جي في 2016 وهو ما خلق لدينا شهية أكبر للعمل في الأنشطة البحرية». وتابع «مهتمون بأي مزايدات جديدة تعلن عنها مصر في المياه العميقة وفي الأنشطة البحرية… نبحث عن فرص لتوسيع استثماراتنا ومصر سوق ناشئة كبيرة في سوق الغاز وتتماشي مع طموحاتنا».

وتأمل مصر في استغلال موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية المتطورة كي تصبح مركزا رئيسيا لتجارة وتوزيع الغاز، في تحول لافت لبلد أنفق نحو ثلاثة مليارات دولار على واردات الغاز الطبيعي المسال في 2016. وأعلنت مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي نهاية العام الماضي، بل وتحولت إلى مصدر له.

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)