HomeNews

خبر عالتيكرز : قضية ترسيم الحدود البحرية واتهام اسبانيا للجزائر بغزو جزيرة ” كابريرا”

إسبانيا اتّهمت الجزائر بمقتضاه بـ “غزو” جزيرة كابريرا والعمل على ضمها لسيادتها في إطار منطقتها الاقتصادية الخالصة

 فى ظل ازمة ترسيم الحدود البحرية بين اسبانيا والجزائر دعا بيسينس بيدال السيناتور اليساري الإسباني، عن تكتل “ميس” في جزر  “بالما دي مايوركا”،  إلى حماية المياه الإقليمية لجزيرة “كابريرا”  التى تتوافر فيها كميات ضخمة من الغاز الطبيعى امام التدخلات الجزائرية

جاءت دعوة بيسينس بمناسبة عرض وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية أرانتشا غونثاليث لايا البرنامج الدبلوماسي لحكومتها (2021 – 2024) أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ أمس الخميس.

وقالت صحيفة “دياريو دي مايوركا” المحلية، إن بيسينس طالب الوزيرة “بالدفاع عن المياه الإقليمية للحظيرة الوطنية لـ “كابريرا” ضد تدخل الجزائر” في بيان صحفي صادر عن تكتله “ميس”.

Blue_economy_aspain_seator

ترسبم الحدود البحرية بين البلدين

تجدر الإشارة إلى أن الجزائر وإسبانيا تعملان على تجاوز الخلاف الذي طرحه ترسيم الحدود البحرية بين البلدين وأدى إلى تشنج في العلاقات بينهما قبل عام إثر صخب إعلامي وجدل سياسي في إسبانيا اتّهمت الجزائر بمقتضاه بـ “غزو” جزيرة كابريرا والعمل على ضمها لسيادتها في إطار منطقتها الاقتصادية الخالصة، وهو ما نفاه حينها جملة وتفصيلا وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم. وتلا ذلك الجدل الإعلامي السياسي في إسبانيا زيارة وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية الجزائر وتم الاتفاق خلالها على تجاوز الخلاف بالتفاوض مثلما يقتضيه القانون الدولي عندما تتداخل الحدود البحرية بين الدول.

وأكدت مصادر إعلامية أن أعماق مياه جزيرة “كابريرا” الإقليمية تتوفر على احتياطات ضخمة من الغاز الطبيعي، مما يرشح المنطقة إلى التعرض لتوترات وعواصف شبيهة بما يجري في شرق المتوسط منذ أشهر في حال تعذر التوصل إلى توافقات بين الجزائر ومدريد بشأن ترسيم الحدود التي يتوقع ألا تبقى باريس بعيدة عن تطوراته.

eBlue_economy_Caprira

النطق الإسپاني: kaˈβɾeɾa

 يذكر ان كابريرا (Cabrera ؛ النطق الإسپاني: [kaˈβɾeɾa]؛ النطق القطلاني: [kəˈβɾeɾə]؛ باللاتينية: Capraia) هي احدى جزر البليار، اسبانيا، وتقع في غرب البحر المتوسط مقابل الساحل الجنوبي لجزيرة مايوركا. وهي منتزه وطني.[1] The highest point is Na Picamosques (172 m).

Cabrera is the largest island of the small archipelago that includes (from south to north) the islands of Estells de Fora, L’Imperial, Illa de ses Bledes, Na Redona, Conillera, L’Esponja, Na Plana, Illot Pla, Na Pobra, and Na Foradada.

 المصدر: صحيفة “Diario de Mallorca” الإسبانية/صحيفة “Mallorca Diario” الإلكترونية الإسبانية/الصحف الإسبانية “El Mundo” و”El Pais” و”El Confidencial”

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)