HomeNews

خبر عالتيكرز : صور صادمة …لمدينة البندقية الايطالية!

قنوات مدينة البندقية شبه جافة

قنوات مدينة البندقية شبه جافة_eBllue_economy
لا تكفي المياه في قنوات المدينة لتحريك القوارب
eBllue_economy

وانتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن وثقت المشهد النادر، إذ ظهرت القوارب الخشبية على أراض موحلة، بدلا من المياه الجارية التي اعتاد الناس رؤيتها في المدينة.

ويعود جفاف القنوات إلى انخفاض المد وقلة تساقط الأمطار، وقد وصل منسوب المياه في قنوات البندقية إلى حوالي 19 بوصة تحت مستوى سطح البحر، مع توقع انخفاض أكبر.

ويُعتقد أن انخفاض المد ناتج عن ظاهرة تسمى “قمر الثلج”، وهو القمر المكتمل لشهر فبراير، إذ يتسبب في أكبر قدر من التقلبات في المد البحري بالبندقية.

يذكر أن اسم “قمر الثلج” يأتي من واقع أن شهر فبراير هو شهر تساقط الثلوج بكثافة في نصف الكرة الشمالي.

وخلال فبراير أيضا، يصبح تكون الغيوم أقل احتمالية بسبب الطقس في إيطاليا، ويعني هذا ندرة هطول الأمطار.

وفي يناير 2018، انخفض منسوب المياه في قنوات البندقية إلى حوالي 26 بوصة تحت مستوى سطح البحر، فيما كان الرقم القياسي على الإطلاق هو 33 بوصة تحت مستوى سطح البحر، والذي تم تسجيله في 2008.

وعلى النقيض، واجه سكان البندقية أيضا فيضانات في السنوات الأخيرة، ففي عام 2019 غُمرت ساحة سان ماركس في المدينة، كما تُغمر الطوابق السفلية للمباني بشكل متكرر.

وتستضيف البندقية سنويا أكثر من 5 ملايين سائح، إلا أن السياحة تأثر بشدة نتيجة تفشي “كوفيد-19“، الذي أضر باقتصاد المدينة بسبب إجراءات الإغلاق خلال العام الماضي.

eBlue_economy_-قنوات-فينيسيا
eBlue_economy_-قنوات-فينيسيا
ابرز الوجهات السياحية

كما تُعدّ مدينة البندقية أحد أبرز الوجهات السياحية في دولة إيطاليا، وقد أُدرجت ضمن قائمة مواقع التراث العالميّ التابعة لمنظمة اليونسكو (UNESCO)، ويقصدها العديد من الزوّار والسيّاح من مختلف أرجاء العالم سنوياً، كما يحظى قطاع السياحة فيها بتطوّر ملحوظ على مدى السنين، فقد بلغ عدد زوّار المدينة في عام 2011م نحو 3.5 مليون سائح، ثمّ ارتفع ليصل بحلول عام 2018م إلى حوالي 4.5 مليون سائح، ويعود الفضل في ذلك إلى وجود عدد كبير من المواقع والأماكن السياحية، مثل: قصر دوجي (Palazzo Ducale). قصر فونداكو دي تورتشي (fondaco dei turchi). قصر موسينيغو (ca’ mocenigo). جسر ريالتو (Rialto Bridge). كنيسة سانتا ماريا (Basilica of Santa Mary). ميدان سان ماركو (Piazza San Marco)] متحف كورير (Museo Correr)

eBlue_economy_-قنوات-فينيسيا
eBlue_economy_-قنوات-فينيسيا
استخدام القوارب فى التنقل

وتُعدّ مدينة البندقية أو مدينة فينيسيا (بالإنجليزية: Venice) إحدى مدن دولة إيطاليّا، وهي عاصمة كلّ من مقاطعة فينيسيا وإقليم فينيتو (Veneto)، وتتكوّن من مجموعة كبيرة من الجزر الصغيرة التي ترتبط فيما بينها بالجسور والقنوات المائيّة، وتُستخدَم القوارب للتنقّل فيها، وتتميّز البندقية بطابع معماريّ فريد من نوعه، ونظام بيئيّ مميّز، وتاريخ عريق، فقد كانت بمثابة حلقة الوصل الثقافية والتجارية بين قارتَيّ أوروبا وآسيا في فترة القرون الوسطى، كما شكّلت ميناء بحريّاً منذ تلك الفترة والذي ما زال يمتلك مكانة خاصّة حتى اليوم كميناء رئيسي في منطقة شمال البحر الأدرياتيكيّ (Adriatic Sea)

وكالات

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)