HomeNews

خبر عالتيكرز : تحديث لسفن اسطول “ميتيور” الوسى التى تعمل بالوسادة الهوائية

سيشهد أسطول سفن “ميتيور” الروسية العاملة بالوسادة الهوائية قريبا عملية تحديث واسعة النطاق.

وقد بدأ في إقليم تتارستان الروسي بناء سفينتي “ميتيور – 2020” السريعتين العاملتين بالوسادة الهوائية. ويعتبر المشروع الجديد تطويرا لمشروع “ميتيور” السوفيتي الذي بنيت في إطاره نحو 400 سفينة سريعة عاملة بالوسادة الهوائية.

ولا يزال بعضها يعمل في نهر الفولغا وحتى في مسار بحري يربط بين ميناء يالطا بشبه جزيرة القرم وميناء منتجع سوتشي على الشاطئ الشرقي للبحر الأسود.

أما السفينتان السريعتان المطورتان فطلبت بناءهما شركة “سيفير ريتش فلوت” الروسية التي ستستخدمها في أنهر دائرة خانتي مانسي ذات الحكم الذاتي بشمال روسيا.

وقد طرحت فكرة تحديث أسطول السفن النهرية السريعة عام 2018 من قبل شركة السفن “آك بارس” ومهندسي مكتب “سي تيخ” للتصاميم الذين اقترحوا استئناف بناء السفن العاملة بالوسادة الهوائية في روسيا، مع العلم أنها تمتعت بشعبية فائقة لدى سكان الاتحاد السوفيتي السابق.

واقترح المهندسون إدخال تعديلات في محركات سفينة “ميتيور” وتغيير تصميم جناحيها للتخفيض من التموج العرضي والطولي وزيادة استقرار السفينة أثناء السير وعند رسوها على عمق صغير بالقرب من الشاطئ غير المجهز.

ويتوقع المهندسون أن تزداد فترة سير السفينة في مسارها حتى 10 ساعات. وقد خلقوا ظروف الراحة الأفضل لركاب السفينة وخفضوا من مستوى الضجيج الذي تتميز به سفن “ميتيور” القديمة سوفيتية الصنع.

eBlue_economy_الاسطول_ الروسى
eBlue_economy_الاسطول_ الروسى

أسطول البحر الأسود الرئيس أكبر الأساطيل عددا وإزاحة للمياه في البحرية الروسية

 وعلى جانب آخر يعتبر أسطول البحر الأسود الرئيس أكبر الأساطيل عددا وإزاحة للمياه في البحرية الروسية ولا تتضمن تشكيلته سفنا كبيرة الحجم وغواصات نووية.

فيما أشارت صحيفة The National Interest  الأمريكية إلى 5 سفن روسية تسمح إمكاناتها بحماية الحدود الجنوبية لروسيا وحتى فرض السيطرة على البحر الأسود.و هو البحر الداخلي الذي يربطه بالمحيط العالمي مضيقا البوسفور والدردنيل.

ومن أهمها  طراد “موسكو” الصاروخي الذي يعادل طوله حقلي كرة قدم. أما إزاحته فبلغت 12 ألف طن. وتخصص السفينة لتدمير حاملات الطائرات وغيرها من السفن الأصغر حجما.

وهناك 16 صاروخا من طراز “فولكان ” يزن كل منها 5.3 طن تعد سلاحا رئيسا يستهدف السفن المعادية الداخلة البحر الأسود. ومنظومة “إس – 300 إف” البحرية للصواريخ المضادة للجو التي تحمي الطراد من الغارات الجوية. ويزود الطراد كذلك بطوربيدات وصواريخ قصيرة المدى العديدة.

ويتضن أسطول البحر الأسود كذلك سفنا أصغر حجما. لكنها لا تقل حداثة وخطورة وهي الفرقاطات من مشروع “ألكسندر غريغوروفيتش” المزود  بصواريخ “كاليبر” و” أونيكس” المجنحة التي يبلغ مدى عملها ألفي كيلومتر و32 صاروخا مضادا للجو من طراز “بوك” قصير المدى، فضلا عن مروحية وطوربيدات مضادة للغواصات.

وتتوفر في تشكيلة أسطول البحر الأسود الروسي 10 زوارق صواريخ من طراز “ترانتول” و “مولنيا” تزود بصواريخ “كاليبر” كذلك ويحمل كل زورق 8 صواريخ من هذا النوع، فضلا عن صواريخ “موسكيت” قصيرة المدى التي بلغ مدى عملها 170 كيلومترا وسرعتها تزيد 4 آلاف كلم/ساعة، كما أنها مزودة بنظام الحرب الإلكترونية الذي يحميها من الصواريخ المضادة.

وترسو في ميناء نوفوروسيسك الروسي الواقع على الشاطئ الشرقي للبحر الأسود  6 غواصات ديزل من مشروع “فارشافيانكا”  تتميز بالتخفي الفائق عن الرادارات المعادية. وسلاحها الرئيسي هو صواريخ “كاليبر” المجنحة بعيدة المدى  و18 طوربيدا ثقيلا.

المصدر: تاس+ سلاح روسيا

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)