HomeNewsShipping News

خبر عالتيكرز : بعد رحلة طويلةالسفينة إيفر جيفن تفرغ حمولتها

بدأت أعمال تفريغ سفينة الحاويات العملاقة إيفرجيفن، التي تسببت في غلق الممر المائي لقناة السويس منذ عدة أشهر، بعد وصولها إلى المملكة المتحدة.
ورست السفينة العملاقة في ميناء فيليكستو في الساعة الرابعة والنصف مساء بالتوقيت الصيفي البريطاني الثلاثاء الماضي، وهي الرحلة الأولى التي تقوم بها إيفر جيفن إلى بريطانيا منذ تعطيلها المجرى الملاحي الدولي لقناة السويس في مصر.
وقالت ميناء فيليكستو إن سفينة الحاويات العملاقة وصلت وعلى متنها 2000 حاوية، مرجحة أن عملية التفريغ قد تستغرق 24 ساعة.
وأضافت أن السفينة البحرية العملاقة، التي يبلغ طولها 400 متر من المقرر أن تغادر الميناء البريطانية الخميس المقبل.
وتشغل إيفر جيفن الشركة التايوانية إيفرجرين مارين، وكان من المفترض أن تصل إلى ميناء فيليكستو في إبريل/ نيسان الماضي.
وأغلقت هذه السفينة المجرى الملاحي لقناة السويس لنحو أسبوع في مارس/ آذار الماضي.

إيفر غيفن

وتسبب ذلك في تأخير مئات السفن عن مواعيد وصولها، إذ انتظرت حتى يتم إخلاء المجرى الملاحي للقناة. كما اضطرت بعض السفن إلى تغيير مسارها متخذة المسار الأطول بكثير من قناة السويس الذي يتضمن الدوران حول أفريقيا أو ما يُعرف بطريق رأس الرجاء الصالح.
وعندما حُررت السفينة، التي كانت تحمل شحنات من آسيا إلى أوروبا، تم احتجازها مرة أخرى من قبل السلطات المصرية حتى يتم التوصل إلى اتفاق بين شركة شوي كيسن كايشا اليابانية المالكة للسفينة والهيئة العامة لقناة السويس على كل ما يتعلق بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن الحادث.
وقدرت قيمة البضائع التي كانت على متن إيفر جيفن أثناء تعطيلها المجرى الملاحي الدولي بحوالي 775 مليون دولار. وبلغ إجمالي عدد الحاويات التي كانت الناقلة تحملها في ذلك الوقت 18 ألف حاوية.
وفرغت السفينة إيفرجيفن أغلب الحاويات التي كانت على متنها في ميناء روتردام قبل أن تتوجه إلى ميناء فيليكستو.
وقال جايك سلين، من شركة جيه إس جلوبال كارجو آند فرايت ديسبوزال في إيبسويتش، إن شركته كانت تنتظر ما يتراوح بين 20 و30 حاوية على متن إيفر غيفن.
ومن المتوقع أن تقوم الشركة خلال الأسابيع القليلة المقبلة بالتخلص من الشحنات غير المرغوب فيها مثل الأطعمة منتهية الصلاحية والتصرف في الشحنات التي لم يتسلمها أحد.
وقال سلين: “في الوقت الحالي لم نتسلم أي شحنات من السفينة”.
ومن المقرر أن تكون الوجهة المقبلة لإيفر جيفن هي ميناء هامبورغ في ألمانيا

نقلا عن BBC

صحافة

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)