HomeNews

خبر ديلفري : مصر تدخل ” نادى الكبار للغاز الطبيعى ” !

59.6 مليار متر مكعب  استهلاك مصر  من الغاز الطبيعى بزيادة 8% خلال السنوات الـ3 الماضية

 تدخل مصر نادى الكبار للغاز الطبيعى بعد عدد من الاكتشافات هذا ما أعلنته الحكومة المصرية  ,حيث بلغ استهلاك هذه الموارد في 2019/2020 في مصر، 59.6 مليار متر مكعب بزيادة 8% خلال السنوات الـ3 الماضية.

تقرير صدر اليوم 

وقالت الحكومة المصرية، في تقرير أصدرته اليوم الأحد تحت عنوان “مصر تدخل عصر الغاز الطبيعي“، إن البلاد حققت طفرة في إنتاجه ما يعزز مكانتها على خريطة الطاقة العالمية.

وقال التقرير: “ساهمت الرؤية الاستراتيجية للدولة في حدوث تطور سريع وضخم في صناعة البترول والغاز المصرية، مما أدى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والاتجاه إلى التصدير بفضل تطوير البنية التحتية القوية وتشجيع الاستثمار في مجال استكشافات الغاز”.

وأضاف: “تمضي خطط الدولة الطموحة وغير المسبوقة في التوسع في استخدام الغاز الطبيعي على حساب مصادر الطاقة الأخرى، حتى تحقق الاستفادة الأمثل اقتصاديا من ثروات مصر الطبيعية وتعظم القيمة المضافة منها، ما ينعكس في نهاية المطاف على دعم الاقتصاد القومي وتوفير النقد الأجنبي وترشيد النفقات للدولة والمواطن، فضلا عن الإسهام بفعالية في الحفاظ على البيئة وتقليل تلوث الهواء والانبعاثات الضارة”.

زيادة فى استهلاك الغاز 

وأوضح التقرير أن “مصر حققت زيادة في استهلاك الغاز الطبيعي على حساب مصادر الطاقة البديلة الأكثر تكلفة وتلويثا (البنزين والسولار) خلال 3 سنوات، حيث بلغت نسبة الزيادة في استهلاكها نحو 8%، لتصل إلى 59.6 مليار متر مكعب عام 2019/2020 مقارنة بـ 55.2 مليار متر مكعب عام 2016/2017″.

وأفاد التقرير بـ”زيادة المتوسط الشهري لمبيعات الغاز الطبيعي المضغوط للسيارات بنسبة 54.8%، لتصل إلى47.2 مليون متر مكعب عام 2019/2020، مقارنة بـ 30.5 مليون متر مكعب عام 2016/2017″.

eBlue_economy_egypt-gas-production
eBlue_economy_egypt-gas-production

مصر من اولى دول الشرق الاوسط

 يذكر انه في يناير 2016، بلغ انتاج مصر اليومي من الغاز 4.5 بليون قدم مكعب،وهو ما يقل عن إجمالي احتياج مصر في مارس 2017 البالغ 6.4 بليون قدم مكعب يومياً (بدون استخدام مصادر أخرى مثل المازوت والنفط. وينمو الطلب على الطاقة في مصر بمعدل 13% سنوياً.

تعد مصر من أولى دول الشرق الاوسط  التي يكتشف فيها النفط والذي تحقق في أواخر القرن التاسع عشر أما بالنسبةللغاز الطبيعى فقد اكتشف أول حقل للغاز في منطقة ابو ماضى في دلتا النيل  عام 1967 من قبل شركة بلاعيم للبترول  وهي شركة مشتركة بين الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الدولية للزيت وحدث أول اكتشاف غازي بحري في ابوقير في البحر الابيض المتوسط عام1969  تلا ذلك تحقيق عدة اكتشافات منها في القرعة، وقنطرة-1، وخلال-1، وناف، وبورفؤاد، وقار، وقرش.

منطقة المتوسط واعدة 

وتعد منطقة البحر المتوسط المنطقة الواعدة في تحقيق الاكتشافات الغازية وعلى الأخص في المياه العميقة، والتي تم فيها اكتشاف حقول؛رشيد سافرون , سيميان , كينج مريوط  واكتشافات أخرى في منطقة الصحراء الغربية  وأهمها  القصر , الابيض ومطروح  وقد ساهمت هذه الاكتشافات إلى حد كبير في زيادة احتياطي الغاز الطبيعي وزيادة انتاجه اليومي مما ساعد على دخول مصر قائمة الدول المصدرة للغاز المسال وكذلك تصدير الغازي الطبيعي للدول العربية المجاورة من خلال مشروع الخط الغاز العربى ، وفي الوقت نفسه تعمل مصر على الموازنة بين الطلب المحلي المتزايد والتصدير.

 

وكالات الانباء 

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)