HomeNews

خبرعالتيكرز : “سنوك” الإماراتية و”إني” الإيطالية تعلنان بدء الإنتاج في حقل محاني للغاز

 تسعى الامارات لتأسيس شركة وطنية في خدمات النفط والغازعن طريق دمج شركتي الإنشاءات الوطنية البترولية والجرافات البحرية الوطنية

أعلنت مؤسسة نفط الشارقة الإماراتية “سنوك” وشريكتها الإيطالية “إني” عن بدء الإنتاج في المنطقة “ب” من بئر محاني-1 للغاز في الشارقة.

ويأتي الإعلان في غضون عام واحد من اكتشاف الغاز في حقل محاني والذي يمثل أول اكتشاف بري جديد في الشارقة منذ 37 عاما.

وأشارت المؤسسة إلى أنه “وعلى الرغم من التحديات التي سببتها جائحة (كوفيد-19)، بما فيها صعوبة استيراد المعدات أثناء فترة الإغلاق العام، وصعوبة مد خط الأنابيب في الظروف الصحراوية القاسية في فصل الصيف، تم استكمال بناء البئر وتمديد 23 ألف متر أنابيب ضغط عالي في وقت قياسي بلغ 8 أشهر، وهو الآن متصل بخط أنابيب محطة الصجعة الصناعية التي تملكها وتشغلها سنوك”.

وقال رئيس المؤسسة سلطان بن أحمد القاسمي: “يعد بدء إنتاج الغاز في حقل محاني بعد أقل من عام على اكتشافه إنجازا مذهلا لإمارة الشارقة، ويجسد التزامنا وحرصنا على المساهمة في جهود ضمان إمدادات غاز موثوقة لتلبية احتياجات الطاقة المحلية”.

وتم حفر بئر “محاني-1” على عمق إجمالي بلغ 14597 قدما، واختبار الغاز بمعدلات تدفق تصل إلى 50 مليون قدم مكعبة يوميا مع المكثفات المصاحبة، وتظافرت عوامل مختلفة لتمكين “سنوك” من تحقيق هذا الإنجاز في وقت قياسي، بما فيها البنية التحتية، وقدرة معالجة الغاز في محطة الصجعة.

 وكانت قد أعلنت أبوظبي ، أنها تسعى لتأسيس شركة وطنية إقليمية عملاقة لخدمات النفط والغاز عن طريق دمج شركتي الإنشاءات الوطنية البترولية والجرافات البحرية الوطنية.

وقالت شركة “أبوظبي” التنموية القابضة، وهي شركة قابضة حكومية، إن “شركة صناعات التابعة لها وملاك حصة أقلية آخرين في شركة الإنشاءات البترولية تقدموا بعرض لمجلس إدارة شركة الجرافات البحرية من شأنه تأسيس شركة خدمات متكاملة للنفط والغاز”.

وأضافت: “عملية الاندماج من شأنها تأسيس شركة هندسية جديدة متكاملة محلية وإقليمية”.

وأوضحت أن “الصفقة المقترحة تتمثل في مبادلة أصول من شركة الإنشاءات البترولية للجرافات البحرية، وفي المقابل سيحصل المساهمون في شركة الإنشاءات البحرية على أداة يمكن تحويلها إلى 575 مليون سهم عادي في الشركة المجمعة فور إتمام الصفقة”.

ولم يورد بيان الشركة تفاصيل أكثر عن الصفقة، التي تتزامن مع ظروف صعبة يمر بها قطاع النفط والغاز، مع تضرر الطلب على منتجات القطاع بسبب تفشي مرض “كوفيد-19”.

Reuters

المصدر: “وام”

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)