HomeNews

حكاوى بحرية : ” السودان ” السفينة المصرية التى ألهمت اجاثا كريستى واستقبلت محفوظ وتشرشل !

السفينة شُيدت لصالح الأسرة المالكة المصرية عام 1885  ابان عصر الملك فاروق قبل تحويلها باخرة سياحية سنة 1921.

لا تزال سفينة “السودان” البخارية التي ألهمت “ملكة الجريمة” أجاثا كريستي بهيكلها الأسود اللامع وتصميمها الدافئ العائد إلى نهاية القرن التاسع عشر، تقاوم الزمن، محافظة على ذكرى الروائية البريطانية حية في الأذهان.موجودة باسوان جنوب القاهرة

ويختلف التصميم الأنيق لهذه السفينة البخارية البالغ طولها 73 مترا وعرضها 14.5 متر، عن تصاميم المراكب البدائية الأخرى التي تبحر في نهر النيل.

ورغم جائحة فايروس كورونا التي أرغمت شركات الرحلات البحرية السياحية على وقف أنشطتها عدة أشهر، عادت “السودان” سريعا إلى الخدمة في أكتوبر الماضي.

الغريب ان السفينة رغم عمرها الزمنى  ووزنها البلغ الف طن بعد ان تحولت الى تراث جميل فى تاريخ عمر السفن التى تقدمت صناعتها كثيرا مع عصر الثورة الصناعية الرابعة تتلقى الحجوزات

عادت سفينة عمرها يفوق القرن إلى الإبحار بفضل أجاثا كريستي، حيث يحرص أغلب الركاب على حجز غرفة الروائية البريطانية والاستمتاع بجولة بحرية مستلهمة من روايتها “موت فوق النيل”.

طلبات الحجز لا تتوقف بفضل الروائية البريطانية

ويرجع هذا الى هذا التاريخ الذى يعود الى عام 1921 الى “أجواء رحلة” أجاثا كريستي على السفينة شكّلت مصدر إلهام لها في كتابة الفصول الأولى من روايتها “موت فوق النيل” التي نُشرت عام 1937. ولا تزال الرواية هي الأخرى حية، إذ اقتُبست مجددا في عمل سينمائي من توقيع المخرج البريطاني كينيث براناه ومن المتوقع عرضه هذه السنة.

وشُيدت السفينة لصالح الأسرة المالكة المصرية عام 1885 قبل تحويلها باخرة سياحية سنة 1921. وقد صعدت أجاثا كريستي -التي كتبت 66 رواية- مع زوجها عالم الآثار ماكس مالوان على السفينة عام 1933.

ووفقا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، فإن روايات كريستي هي الأكثر مبيعا في العالم، وأن ملياري نسخة من رواياتها البوليسية بيعت على مستوى العالم.

Thumbnail

كانت كريستي التي توفيت سنة 1976، على غرار أفراد النخبة الغربية حينها، كانت تسافر كثيرا. وقد تلقت مع زوجها دعوة “للإقامة في فندق ونتر بالاس في الأقصر، ثم قاما برحلة نيلية لبضعة أيام على ظهر سفينة ‘السودان’ قبل أن تختتم جولتها في فندق أولد كتراكت” بمدينة أسوان.

وجددت السفينة، بعد إهمالها مدة طويلة، شبابها منذ شرائها وتجديدها من قبل شركة فرنسية للرحلات البحرية في العقد الأول من القرن الحالي. ولم يعد محرّك السفينة البخارية يستخدم الفحم كوقود، “بل الديزل والطاقة الشمسية”، وفقا لعطية.

ومن على الجسر الخشبي، ما زال بإمكان الزائرين الاستمتاع برؤية النخيل على ضفاف النيل الرملية، تماما كحال المفتش البلجيكي هركول بوارو، إحدى أبرز شخصيات روايات أجاثا كريستي.

وتحوى السفينة التى بنتها شركة توماس كوك بين 23 غرفة وجناحا على الباخرة، يعد الجناح الذي ارتادته أجاثا كريستي أكثر الأجنحة المرغوب فيها من قبل زوار السفينة التي يعمل عليها 67 موظفا “ليلا نهارا”، مضيفا “عادة ما تكون هناك طلبات حجز لعامين مقبلين”.

ويستكمل السائحون رحلتهم في التاريخ عبر فندق “أولد كتراكت”  او فندق ” كتراكت القديم ” ذات الطابع الكلاسيكى الفخم الذي احتفظ هو الآخر بآثار رحلة الروائية البريطانية.

ففي مدخل الفندق، يمكن رؤية كرسي متحرك ومكتب صغير كانت تجلس عليه الكاتبة في جناحها خلال زياراتها المتعددة، وفق سليم شور مدير الفندق.

 وهذه الآثار الباقية من رحلات الروائية ما زالت “عنصر جذب بحد ذاتها” إذ يأتي عشاق قصص كريستي لالتقاط الصور بجوار هذا الكرسي. ومنذ إنشائه عام 1899 صار هذا الفندق محطة مفضلة لرجال دولة وفنانين وأفراد من الطبقات المخملية في العالم.

واستقبل الفندق خصوصا رئيس وزراء بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية ونستون تشرشل (مع جناح باسمه على غرار الروائية)، و”تقريبا (استقبل) كل الرؤساء الفرنسيين خلال السنوات الأربعين الأخيرة”، وفق مديره. كما ارتاد الفندق الروائي المصري الحائز جائزة نوبل للآداب نجيب محفوظ.

لكن منذ 2016، يستقطب الفندق أعدادا متزايدة من المصريين الراغبين في رؤية موقع تصوير مسلسل “غراند أوتيل” الذي تدور أحداثه في خمسينات القرن الماضي وحقق نجاحا واسعا لدى عرضه في ذلك العام.

حين زارت كريستى مصر

ولقد زارت الكاتبة مصر ودرست حضارتها وتاريخها وكتبت الرواية المعروفة (موت على النيل) التي حولت إلى مسرحية عام 1946 بعنوان (جريمة قتل على النيل) كما كتبت الرواية الثانية (الموت يأتي في النهاية) وذلك عام 1945، كما كانت قد كتبت مسرحية (أخناتون) الملك المصري الذي فرض ديانة جديدة، وقد أعدت أجاثا كريستي لكتابة هذه المسرحية
وتدور أحداث رواية “جريمة فى وادى النيل” حول فتاة ثرية جميلة تدعى “لينيت ريدجواى” تقوم بخيانة أعز صديقاتها “جاكلين بالفور” مع خطيبها “سيمون دويلى”، ثم ما تلبث أن تتزوج به، وحينما يقرر الزوجان قضاء شهر العسل فى مصر، تقوم “جاكلين بالفو” بملاحقتها، وتقيم معهما فى نفس الفندق الذى يتواجد فيه المحقق البلجيكى “هيركيول بوارو”.ومع تصاعد وتيرة الأحداث، يفاجئ كل من كان على متن القاطرة البخارية التى كانت تقوم بجولة فى نهر النيل، بمقتل “لينيت ريدجواى”، وتتجه أصابع الاتهام نحو “جاكلين بالفور” إلا أن المحقق “هيركيول بوارو” لا يقتنع بهذا فيقرر التحقيق فى القضية لاكتشاف خفاياها.

مر ذكرى ميلاد الكاتبة العالمية أجاثا كريستى منذ ايام و، التى ولدت 15 سبتمبر 1890، وصارت بعد سنوات ملكة الكتابة البوليسية فى العالم، وظهرت فى رواياتها المتعددة ثقافات مختلفة منها مصر.

كان زوج أجاثا كريستى عالم آثار، بما سمح لها بزيارة مناطق مختلفة فى العالم منها منطقة الشرق، حيث زارت أجاثا كريستى مصر ودرست حضارتها وتاريخها خاصة الأقصر فى عام 1931 وكتبت الرواية المعروفة “جريمة فى وادى النيل”، والتى نشرت فى نفس العام فى المملكة المتحدة، لكنها نشرت فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1938، ثم تحولت إلى مسرحية عام 1946 بعنوان (جريمة قتل على النيل) كما كتبت الرواية الثانية (الموت يأتى فى النهاية) وذلك عام 1945.كما كتبت مسرحية (إخناتون) الملك المصرى الذى فرض ديانة جديدة، وأعدت أجاثا كريستى لكتابة هذه المسرحية منذ عام 1931، واستعانت بخبرة علماء الآثار فى رسم شخوص المسرحية التى أصدرتها إحدى دور النشر عام 1973.

اجاثا اديبة الرواية البوليسية فى العالم

أجاثا كريستي (بالإنجليزية: Agatha Christie)‏ أو تقرأ أجاثا ميري كلاريسا (بالإنجليزية: Agatha Mary Clarissa)‏ وتعرف أيضًا بالسيدة مالوان (بالإنجليزية: Lady Mallowan)‏، (ولدت في 15 سبتمبر 1890 وتوفت في 12 يناير 1976)، هي كاتبة إنجليزية. اشتهرت بكتابتها 66 رواية بوليسية و14 مجموعة قصيرة من القصص، خاصة تلك التي تدور حول مخبريها الخياليين هيركيول بوارو والآنسة ماربل. كتبت كريستي أيضًا أطول مسرحية في العالم، لغز جريمة قتل، مصيدة الفئران، وست روايات رومانسية تحت اسم ماري ويستماكوت. في عام 1971، حصلت على لقب سيدة قائد لمساهمتها في الأدب.

وُلدت كريستي في عائلة ديفون الثرية من الطبقة المتوسطة العليا في توركواي. قبل الزواج وإنشاء عائلة في لندن، خدمت في مستشفى ديفون خلال الحرب العالمية الأولى، حيث تولت رعاية الجنود القادمين من الخنادق. في بادئ الأمر، لم تُوفق كريستي في كتاباتها ورُفضت ست مرات على التوالي، إلا أن هذا تغير عندما نُشرت رواية قضية ستايلز الغامضة، والتي تضمنت شخصية هيركيول بوارو، في عام 1920. خلال الحرب العالمية الثانية، عملت مساعدة صيدلية في مستشفى كلية الجامعة في لندن، وحصلت على معرفة جيدة بالسموم التي توجد في العديد من رواياتها.

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)