HomeNewsShipping News

تعرف على ” جسر جابر ” بوابة الكويت اللوجستية على العالم

الجسر يبدأ من مينا الشويخ  الكويتى الى الطريق الدولى للدوحة قطر

جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح يعد من بين أطول الجسور البحرية في العالم، حيث يبلغ طوله 49.9 كم، حيث يربط الكويت بمدينة الصبية مدينة الحرير الجديدة، بدأت عملية الإنشاء فيه من 2013 وانتهت في 2019، وبلغت التكلفة الاجمالية للجسر 750 مليون دينار كويتي (نحو 5ر2 مليار دولار أمريكي) ويشمل ثلاث حارات في كل اتجاه مع حارة للطوارئ في كل جانب وفي منتصف الجسر تقريبا توجد الفتحة الملاحية التي يبلغ عرضها 120 مترا ويبلغ ارتفاع الفراغ الملاحي 23 مترا من أعلى مد بحري وهي تسمح بمرور السفن المتجهة إلى الميناء وحمل اسم الجسر  اسم أمير البلاد السابق الذي توفي في يناير 2006، وسيقلص الجسر البحري زمن القيادة بين مدينة الكويت ومنطقة الصبية من 90 دقيقة حاليا إلى ما بين 20 و25 دقيقة..

ورغم التراجع الحاد في أسعار النفط في السوق العالمي، وإجراءات التقشف غير المسبوقة التي اعتمدتها دول الخليج منذ العام 2014 لمواجهة العجز في موازناتها، فان رؤية الكويت  2030 متد لاستكمال وعدم المس بالمشاريع الاستثمارية الكبرى، نحو تصميم وتطبيق خارطة استثمارية جديدة لمشاريع الكويت اللوجستية.

جسر جابر البحري يوفر رابطا استراتيجيا بين الكويت والمنطقة الشمالية، ليكون نقطة انطلاق خطة تنمية منطقة الصبية تشمل الى جانب بناء قطاع سكني في «مدينة الحرير»، مشاريع اقتصادية اخرى بينها إقامة مرفأ في جزيرة بوبيان القريبة، أكبر الجزر الكويتية.

ويشكل الجسر عنصرا رئيسيا في خطة إنشاء وتطوير المنطقة الاقتصادية الحرة في الشمال الكويتي والتي من المفترض ان تقام على 5 جزر كويتية تقع بالقرب من شواطئ العراق وإيران.

وافتتح الجسر بحضور سمو الأمير مطلع شهر مايو الماضي ويصل مدينة الكويت بمدينة الصبية (أو مدينة الحرير مستقبلا) كباكورة مشاريع إنشاء وإعمار المنطقة الشمالية للبلاد لاسيما أن مدينة الحرير تعد أبرز المشاريع العملاقة التي تتضمنها الخطة التنموية.

وتتضمن المرحلة الاولى من مدينة الحرير تطوير المنطقة الشمالية وإنشاء منطقة تجارة إقليمية في ميناء مبارك الكبير ومنطقة لوجستية للبضائع ومطار دولي وسكك حديدية فضلا عن إنشاء منطقة صناعية مختصة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وينقسم الجسر إلى جزئين الأول الرئيسي وهو (وصلة الصبية) ويشمل إنشاء جسر طوله 27 كيلومترا بارتفاع منخفض مع جسر رئيسي مرتفع عبر الممر الملاحي بفراغ ملاحي عرضه 120 مترا وارتفاع 23 مترا لمرور السفن إلى ميناء الدوحة الكويتي بعمر افتراضي 100 عام.

ويتضمن الجزء الثاني طريقا بريا (وصلة الدوحة) طوله 7ر4 كيلومتر ويشمل خمسة جسور علوية بطول 725 مترا والجسر البحري البالغ طوله 7ر7 كيلومتر يشمل ثلاث حارات مرورية وحارة أمان في كل اتجاه بتكلفة 7ر165 مليون دينار (نحو 545 مليون دولار).

ويبدأ الجسر البحري من ميناء الشويخ (المنطقة الحرة) ويعبر جون الكويت غربا ويمر بجانب (جزيرة أم النمل) ليصل إلى منطقة الدوحة ثم يربط بطريق الدوحة السريع.

كونا : جسر الشيخ جابر.. طريق فوق الخليج يربط كويت اليوم برؤية المستقبل - اقتصاد - 20/02/2019

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)