Home

استفزاز تركيا لقبرص فى التنقيب عن الغاز فى مياه جنوب غرب الجزيرة

قبرص تندد وتطالب تركيا سحب سفنها الخاصة بالحفر ووقف كل العمليات غير القانونية

نيقوسيا:   وكالات الانباء

ندّدت قبرص بخطة تركيا الجديدة لإجراء عمليات حفر في مياه جنوب غرب الجزيرة، داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للجزيرة. ودعت في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية امس (الجمعة) تركيا مجدداً إلى وقف كل أعمالها وأنشطتها غير القانونية وسحب سفنها الخاصة بالحفر وعمليات المسح الزلزالي، مؤكدة عدم شرعية هذه الاجراءات.
واضاف البيان، الذي أوردته وكالة الأنباء الألمانية، أن الحفريات الجديدة المخطط لها بحثاً عن الغاز «تشكل تصعيداً حاداً آخر لانتهاكات تركيا المستمرة للحقوق السيادية لجمهورية قبرص بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار وكذلك القانون الدولي العرفي».
ويأتي البيان القبرصي بعد مطالبة نيقوسيا لسفينة الحفر التركية «ياووز» وسفنها الداعمة أمس (الخميس) بالتوقف الفوري عن الأعمال غير القانونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري لقبرص.
وكان وزير الطاقة التركي فاتح دونميز أعلن أمس أن «سفينة التنقيب ياووز في طريقها إلى بئر جديدة تسمى جوزيليورت – 1».
ويعارض الاتحاد الأوروبي الأنشطة التركية في مياه قبرص واتخذ تدابير عقابية ضد تركيا تضمنت شطب مساعدات مالية وفرض قيود على القروض.
تجدر الإشارة إلى أن جزيرة قبرص مقسمة منذ العام 1974 إلى شطر جنوبي مستقل ذي أكثرية يونانية وعضو في الاتحاد الأوروبي منذ العام 2004، وشطر شمالي تركي لا تعترف بسيادته إلا أنقرة.

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)