HomeNews

اجتماع في تونس لتسريع الربط الكهربائي مع إيطاليا

روما / وكالة نوفا
عقد أمس ، اجتماع بوزارة الصناعة والطاقة والمناجم بتونس العاصمة ، لبحث أوضاع مشروع “المتوسط” للربط الكهربائي بين إيطاليا وتونس، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وبحسب وزارة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية ، فإن الشركة الإيطالية تيرنا والمشغل التونسي ستيج والوزيرة نائلة نويرة القنجي والسفير الإيطالي في تونس لورنزو فنارا كانوا حاضرين.
.
دراسة: ما يقرب من 3 ملايين عامل أوروبي فقير "لن يكون بوسعهم" تسديد فواتير التدفئة في الخريف والشتاء | Euronews والوزيرة نائلة نويرة القنجي والسفير الإيطالي في تونس لورنزو فنارا كانوا حاضرين.

السنوات المقبلة: مشروع الربط الكهربائي 'ألماد' بين تونس وإيطاليا يدخل حيز التنفيذ

وخلال الاجتماع ، تمت مناقشة تشكيل لجنة المراقبة لبناء “الميد” وكيف يمكن لهذه الهيئة ، المنصوص عليها في الاتفاقية الحكومية بين إيطاليا وتونس والتي تضم أيضًا المشغلين تيرنا وستيج ، أن تدعم تحقيق التوصيل البيني في وقت سريع.

وناقشت الوزيرة القنجي بشكل خاص التقدم المحرز في المشروع ، لا سيما فيما يتعلق بطلب التمويل الأوروبي الذي ينبغي أن يغطي ما يقرب من نصف التكلفة الإجمالية للربط البيني ، والتي تقدر بقيمة تتراوح بين 500 إلى 600 مليون يورو.

وشددت على أهمية استكمال المشروع، الذي يعتبر ذا طبيعة استراتيجية ، والذي سيسمح بنقل الكهرباء بين البلدين ويعزز شبكة الكهرباء الوطنية التونسية.

ومشروع ” المتوسط” سوف ينقل الكهرباء التونسية لإيطاليا عبر كابل بحري بطول 200 كيلومتر بقدرة 600 ميغاوات، واستكمال محطات الربط بين شبكتي الكهرباء التونسية والايطالية بين صقلية وولاية نابل، ونقلها عبر خط هوائي بمحطة المرناقية.

لوقت طويل كان هناك حديث عن “جسر كهربائي بين صقلية وتونس”. سيسمح الربط لإيطاليا وتونس بتبادل الكهرباء ، وبالتالي تنويع الإمدادات وتعزيز موثوقية ومرونة شبكات الكهرباء على ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

على وجه الخصوص ، على المدى الطويل ، سيسمح لتونس بتصدير الكهرباء المنتجة من مصادر متجددة إلى دول شمال إفريقيا أيضًا.

ومن خلال “المتوسط” ، يمكن لإيطاليا أن تصبح المحور الأوروبي لنقل وتوزيع الكهرباء في البحر الأبيض المتوسط.

من المتوقع أن يبدأ الربط الكهربائي عام 2027 حسب آخر المعلومات المتوفرة.

دراسة: ما يقرب من 3 ملايين عامل أوروبي فقير "لن يكون بوسعهم" تسديد فواتير التدفئة في الخريف والشتاء | Euronews

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)