HomeNews

إيني تبيع حصة بنسبة 49.9% من شركات تدير خطوط غاز تربط الجزائر بإيطاليا

روما – وكالة نوفا

وقعت شركتي إيني الإيطالية وسنام التابعة لها اتفاقا لبيع 49.9% من حصة إيني في استثمارها (المباشر والغير مباشر) في الشركات التي تدير مجموعتي أنابيب الغاز الطبيعي الدولية التي تربط الجزائر بإيطاليا وخاصة خطوط الغاز البرية التي تمتد عبر الحدود الجزائرية التونسية حتى الشواطئ التونسية والخطوط البحرية التي تمتد من الشواطئ التونسية حتى إيطاليا، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وتنص الصفقة على أن تقوم إيني بضخ هذه الحصة في شركة إيطالية أخرى منشأة حديثا تسمى “نيوكو” (NewCO)، والتي ستمتلك إيني فيها حصة تبلغ 50.1%، فيما تبيع إيني لسنام الـ49.9% المتبقين مقابل 385 مليون يورو تدفعها سنام من خلال وسائلها الخاصة.

وتتيح العملية تعزيز المهارات الخاصة بكل من إيني وسنام تآزريا على طريق استراتيجي لتأمين إمدادات الغاز الطبيعي في إيطاليا، وتعزيز مبادرات التنمية المحتملة في سلسلة قيمة الهيدروجين من شمال إفريقيا.

كلاوديو ديسالزي - ويكيبيديا

من جانبه، قال كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لإيني، “تتيح لنا هذه العملية تحرير موارد جديدة لاستخدامها في مسار انتقال الطاقة لدينا، مع الحفاظ مع سنام على إدارة البنية التحتية الإستراتيجية لأمن الإمدادات إلى الدولة”، مضيفا “سيلعب الغاز دورا رئيسيا تماشيا مع انتقال أنظمة الطاقة نحو نماذج الانبعاثات الصفرية، ومن المهم الحفاظ على توافر وتنويع طرق الإمداد للغاز.”

من جهته، علق ماركو آلفيرا الرئيس التنفيذي لشركة سنام “يعزز هذا الاتفاق الدور المركزي للشركة في تأمين إمدادات الطاقة الإيطالية ونقل الطاقة من منطقة البحر الأبيض المتوسط”، مضيفا “بفضل العملية، تخطط سنام لتوجيه بنيتها التحتية نحو شمال إفريقيا، والتي تمثل منطقة رئيسية لإمدادات الغاز إلى إيطاليا وفي المستقبل لتطوير الهيدروجين. في الواقع قد تصشمال إفيقيا أيضًا في المستقبل مركزًا لإنتاج الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر“.

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)