HomeNews

إيطاليا : نورد ستريم 2 يوفر طريقا بديلا للغاز الروسي وهو ما تخشاه أوكرانيا

الخارجية الإيطالية: روسيا تظل ضرورية لضمان تدفقات الغاز لأوروبا

روما / وكالة ” نوفا

أكد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو أن  روسيا لا تزال ضرورية لضمان تدفق الإمدادات في جميع أنحاء أوروبا، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقال دي مايو، خلال جلسة استماع أمام لجنتي الخارجية والدفاع المشتركتين في مجلس النواب ومجلس الشيوخ حول الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، إن “ديناميكيات الطاقة تلقي بثقلها أيضًا على حالة التوتر المتزايد، والتي تجد في أوكرانيا مركزًا أساسيًا”.

نورد ستريم-2" الروسي وغاز شرق المتوسط

وأوضح دي مايو “يوفر خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 لألمانيا طريقًا بديلاً، ولكنه مرتبط دائمًا بالإمدادات الروسية”، مؤكدا أن البنية التحتية للطاقة “تضعف بشكل موضوعي موقف كييف في ضوء المفاوضات بشأن توريد ونقل الغاز الروسي، المقرر أن تنتهي في عام 2024”.

ونبه دي مايو  “يمكن لموسكو مع نورد ستريم 2 الحفاظ على مبيعات الغاز إلى أوروبا، مع تقليل العبور في أوكرانيا، والتي يعتمد اقتصادها بالأساس على إتاوات مرور الغاز الروسي من أراضيها”، مضيفا “من هنا، جاء خوف كييف، الذي يتشاركه ويدعمه الولايات المتحدة الأمريكية وشركائها شرق البلطيق من أن يتم تجاوزها باعتبارها الطريق الرئيسي للغاز الروسي إلى أوروبا.

 يذكر ان اوروبا تشتري  كل يوم ما يقرب من 40 في المائة من استهلاكها من الغاز من شركة غازبروم العملاقة المملوكة للدولة الروسية. وفي عام 1968 أصبحت النمسا أول دولة في أوروبا الغربية توقع عقداً لشراء الغاز الروسي. ومنذ ذلك الحين، صمدت تجارة الغاز في وجه مختلف الاضطرابات السياسية والاقتصادية، بما في ذلك الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفياتي.

وقد تراجعت تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا بشكل حاد بالمقارنة بما كانت عليه في الماضي، وفي بعض الأحيان وصل التراجع لنحو 30 في المائة من متوسط التدفقات للأعوام الخمسة الماضية.

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)