HomeNews

أذربيجان تعتزم زيادة صادرات الغاز الطبيعي لإيطاليا لتصل إلى 7.4 مليار متر مكعب

وكيلة وزارة التحول البيئي لـ “نوفا”: خط الأنابيب الأدرياتيكي “ركيزة استقرار” لإيطاليا

روما / وكالة نوفا 
أكدت وكيلة وزارة التحول البيئي الإيطالية فانيا جافا أن خط أنابيب الغاز الطبيعي عبر البحر الأدرياتيكي المعروف اختصاراً ب”تاب” هو عامل استقرار بالنسبة لإيطاليا.
وكيلة وزارة التحول البيئي : خط الأنابيب الأدرياتيكي “ركيزة استقرار” لإيطاليا – مصريون نيوز
وقالت جافا، في حوار مع وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، بعد مشاركتها اليوم الجمعة في باكو في الاجتماع الثامن للمجلس الاستشاري لممر الغاز الجنوبي، إن هناك اهتمام كبير من جانب أذربيجان بطلب إيطاليا زيادة الإمدادات عبر خط أنابيب الغاز عبر البحر الأدرياتيكي (TAP)، وهو “ركيزة استقرار جعل من الممكن تقليل الزيادة في تكاليف الغاز بنسبة 10 في المائة”. 
وأوضحت جافا أنه “مع وزارة الخارجية والشركات الإيطالية ، نقوم بإعداد العملية لجعل طلبنا رسميًا”، مشيرة إلى أنه “فيما يتعلق بتوسيع ممر الغاز الجنوبي أمام أيضًا ضخ احتياطيات من تركمانستان فإنهم في مرحلة التقييم الفنية”.
وأوضحت جافا أن الاجتماع ركز على دور الغاز الطبيعي في تحول الطاقة، سواء في ضوء المقترحات التشريعية الأوروبية الجديدة بشأن الطاقة، أو فيما يتعلق بالتحديات التي تواجه اقتصاد يتزايد فيه انخفاض الانبعاثات الكربونية. من الواضح أن السيناريو الدولي لم تقلل من شأنها، والذي لا يزال حرجًا في الوقت الحالي.
وأضافت جافا “يمكنني أن أقول بارتياح أن هذا الاجتماع كان مهمًا للغاية بالنسبة لإيطاليا. وأكدنا مجددًا تمسكنا، عن قناعة، بالمشروع وأظهرنا سلطة وبراغماتية”.
وزير الطاقة الأذربيجاني في روسيا - وكالة أنباء أذربيجان الحكومية - أذرتاج
وكشفت جافا أنها عقدت اجتماع ثنائي مهم مع وزيري الطاقة والاقتصاد الأذربيجانيين بارفيز شهبازوف وميكايل جباروف، مؤكدة “لقد عززنا الصداقة والتعاون ليس فقط في مجال الطاقة” .
وأكدت المسئولة الإيطالية “بلا شك قرار الانضمام إلى خط الأنابيب الأدرياتيكي كان بعيد النظر”، مشيرة إلى أن “إمكانية تنويع مصادر إمدادنا مع خط الأنابيب الأدرياتيكي قللت من زيادة تكلفة الغاز بنحو 10 في المائة. وهو ركيزة استقرار يجب أن نجعله أقوى”.
وقال شهبازوف، في نهاية اجتماع ثنائي مع جافا أمس، إن صادرات الغاز الأذربيجاني إلى إيطاليا ستصل إلى 7.4 مليار متر مكعب في عام 2022.
وكانت وكالة الطاقة الدولية (AIE) قد توقعت سابقا تدفق 10 مليارات متر مكعب في عام 2022 فيما يتعلق بصادرات الغاز من أذربيجان إلى أوروبا عبر خط أنابيب الغاز عبر البحر الأدرياتيكي (TAP). في عام 2021، بلغ حجم الغاز الأذربيجاني المرسل إلى أوروبا عبر TAP 8.1 مليار متر مكعب، تم تسليم أكثر من 6.8 منها لإيطاليا. وبدأت إمدادات الغاز من أذربيجان عبر خط أنابيب Tap إلى إيطاليا واليونان وبلغاريا في 31 ديسمبر 2020.
Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)