HomeNews

وكالة إيطالية : حرب أوكرانيا قد تؤدي إلى اندلاع ثورة خبز جديدة في الشرق الأوسط

روما/ وكالة نوفا

تهدد الحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا بأن يكون لها تأثير عميق ليس فقط في أوروبا، ولكن أيضًا على الأمن الغذائي لبلدان الشرق الأوسط الكبير، مع الجوانب السياسية والاجتماعية والتي يحتمل أن تكون اقتصادية دراماتيكية، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

أكثر من نصف مليار شخص، من المغرب إلى إيران، يواجهون مخاطر ارتفاع تكلفة الخبز إلى الضعف أو ثلاث أضعاف، وهي سلعة تسببت في أعمال شغب في البلدان العربية حتى في الآونة الأخيرة – لسبب بسيط للغاية هو أسعار الحبوب العالمية.

ومن المتوقع أن تزيد بنسبة تصل إلى 80-100 في المائة مقارنة بمستويات ما قبل كوفيد، حيث بلغت أسعار القمح العادي صباح اليوم 25 فبراير إلى 311 يورو للطن، بزيادة أكثر من 40 يورو مقارنة بالشهر الماضي، بزيادة حوالي 12 في المائة.

كما يحدث في كثير من الأحيان، بدأت الأسواق في امتصاص مخاطر الأزمة مقدمًا. تكمن المشكلة في أننا نبدأ من قاعدة عالية جدًا بالفعل: حيث أدت جائحة كوفيد19 إلى رفع الأسعار بنحو 50 في المائة.

أزمة الخبز تعود من جديد في عدة محافظات ! 90 دقيقة - YouTube

 

وفي هذا الخصوص، تحدثت وكالة نوفا مع اثنين من المحللين: جوزيبي دينتيشي، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مركز الدراسات الدولية بإيطاليا وماتيو كولومبو، الباحث في معهد ((Clingendael الهولندي، والباحث المشارك في معهد الدراسات السياسية الدولية.

يلاحظ خبراء الصناعة ما لا يقل عن أربعة عوامل حاسمة الأول مرتبط بارتفاع مفاجئ في أسعار الحبوب في المستقبل القريب، بسبب إغلاق “صنبور” البحر الأسود؛ والثاني، على المدى المتوسط إلى الطويل، يتعلق بحصاد عام 2021 في أوكرانيا (خامس منتج للحبوب في العالم)، والذي قد يكون ضئيلًا أو معدومًا نظرًا لأن معظم الزراعات تتركز في الشرق، حيث توجد حرب؛ والثالث يتعلق بالأسمدة والمعادن للأسمدة، وهما سلعتان تعتبر روسيا أكبر مصدر لهما في العالم؛ ويتعلق الرابع بالتخفيض التدريجي لقيمة العملات المحلية، وهي ظاهرة تتعرض فيها دول مثل لبنان لخطر المعاناة من تأثير أكثر تدميراً.

ويعلق كولومبو: “إننا نواجه عاصفة كاملة: من ناحية ندرة السلع، ومن ناحية أخرى انخفاض قيمة العملة”.

أزمة خبز مرتقبة في لبنان بعد تهديد الأفران بوقف التوزيع | الشرق الأوسط

ووفقا لدينتيشي، فإن الصراع في أوكرانيا يعبر عن أبعاد متعددة للتأثيرات السياسية والاقتصادية والمتعلقة بالطاقة والأمنية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وقال محلل مركز الدراسات الدولية “في الأسابيع الأخيرة تحدثنا بشكل أساسي عن التأثيرات من وجهة نظر الطاقة. لكن انتبه إلى الآمن الغذائي، حيث يمكن أن يكون مفجرًا خطيرًا للغاية. هناك سابقة الربيع العربي حينما كانت الزيادة في أسعار الحبوب الأمريكية أحد الأسباب الثورات وقتها، لكن أعمال شغب الخبز كانت دائمًا السبب الجذري للاضطرابات في الشرق الأوسط. نتذكر احتجاجات 2008- 2009 في مصر على ارتفاع أسعار السلع الأولية، التي سببها بشكل أساسي الحبوب، وحتى في وقت سابق في السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات. هذا العنصر يمكن أن يكون مزعزعًا للغاية، خاصة إذا كانت القيادات العربية غير قادرة على معالجة القضية بطريقة شاملة، أي على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والسياسي”.

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)