ArticlesHome

هجرة حيتان آوركا القاتلة بين ايسلندا وايطاليا !

توجد 3 إلى 5 أنواع من الحيتان القاتلة المميزة عن بعضها البعض!

 

رصدت 3 حيتان قاتلة في منطقة بحرية تفصل بين شبه الجزيرة الإيطالية وجزيرة صقلية بالبحر المتوسط، في أول رؤية من هذا القبيل في مضايق صغيرة

وقالت جمعية حراس حيتان أوركا في أيسلندا  : “هذا أول تسجيل على الإطلاق لهجرة حيتان أوركا بين أيسلندا وإيطاليا في تاريخ أبحاث الحيتان القاتلة. نعتقد أن الهجرة لمسافة تزيد على 5200 كيلومتر من أطول طرق الهجرة المسجلة على الإطلاق في العالم”.

ويعتقد علماء الأحياء البحرية أنها نفس المجموعة التي جاءت أصلا من أيسلندا وشوهدت قبالة ساحل شمال غرب إيطاليا في وقت سابق من الشهر الحالي

ورأى صياد يدعى سيمون فارتولي زعانف الحيتان القاتلة تخرج من الماء يوم الجمعة وصورها وهي تسبح إلى جانب قاربه، وقال: “تقدمت حتى كدنا نلمسها.. وجودها هنا في مضيق ميسينا أفضل شيء في حياتي”.

وعلى النقيض قال جيانماركو أرينا، الذي كان بصحبة فارتولي عندما شاهدا الثدييات الضخمة، إنه شعر “بخوف شديد.. حجم الحيوان يبلغ مثلي حجم قاربي”.

ووصلت مجموعة من 5 حيتان قاتلة، من نوع أوركا، قبالة ميناء جنوة في شمال إيطاليا أوائل شهر ديسمبر، وسرعان ما حدد علماء الأحياء البحرية أنها قادمة من أيسلندا، الواقعة على بعد أكثر من 5200 كيلومتر.

ماهى الاوركا ؟!

  تشتهر الأوركا باسم الحيتان القاتلة، بحيث تعد هذه الحيتان أكبر الدلافين الموجودة وأحد أقوى أنواع الحيوانات المفترسة في العالم، وتتميز الأوركا بنمط تلوينها الأبيض والأسود المميز، كما تعرف هذه الحيوانات بقدرتها على إصدار مجموعة من الأصوات التي تستخدمها في التواصل في ما بينها،

  تتواجد الحيتان القاتلة في المناطق الواقعة بين الأقطاب وخط الاستواء، بحيث تتغذى على الأسماك والبطاريق والثدييات البحرية الأخرى كالفقمة وأسد البحر وحتى الحيتان الأخرى، فهي توجد في أعلى السلسلة الغذائية،

 وعادةً ما تصطاد الأوركا في مجموعات عائلية يصل عدد أفرادها إلى 40 فردًا، وتعيش هذه الحيتان بين 50 إلى 80 سنة، ويتراوح طولها بين 23 إلى 32 قدمًا، بينما يصل وزنها إلى 6 أطنان  

 تحمي إناث الحيتان القاتلة صغارها حديثي الولادة وتعتني بهم، كما من الممكن أن تساعد الإناث الأخريات في العناية بالصغار، حيث تلد إناث الحيتان القاتلة بين كل 3 إلى 10 سنوات، وتمتد فترة حملها إلى 17 شهرًا، بحيث تلد صغيرًا واحدًا في كل مرة، ومن ثم تقوم بالعناية به لمدة سنتين، وغالبًا ما تضعف الرابطة بين الأم والصغير بعد هذه الفترة لينفصل الصغير بعدها عن المجموعة، ولكن في بعض المجموعات تبقى الصغار في المجموعة التي ولدت فيها طوال حياتها. 

 أنواع الأوركا

 توجد 3 إلى 5 أنواع من الحيتان القاتلة المميزة عن بعضها البعض، ولكن يحتاج تصنيف هذه الأنواع إلى مراجعة، إذ من المتوقع أن يتم تقسيم هذه الأنواع إلى أنواع فرعية أكثر في السنوات القادمة، ومن خلال البحث الذي أقيم في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي في الساحل الغربي لكندا والولايات المتحدة فلقد تم إيجاد الأنواع الثلاثة الآتية:

  الحيتان القاتلة المقيمة:

 يعيش هذا النوع في المياه الساحلية لشمال شرق المحيط الهادي، حيث تزور مجموعات هذا النوع المناطق نفسها باستمرار، وتتغذى هذه الحيتان بشكل أساسي على الأسماك وفي بعض الأحيان على الحبار. الحيتان القاتلة العابرة: عادةً ما تتجول هذه الحيتان على طول الساحل، بحيث تكون مجموعات صغيرة يتراوح عدد أفرادها بين 2 إلى 6 حيتان، وتتغذى هذه الحيتان بشكل رئيس على الثدييات البحرية الأخرى.

 الحيتان القاتلة البعيدة: توجد هذه الحيتان في المناطق البعيدة عن الساحل، حيث تكون مجموعات تحتوي على 20- 75 فردًا، كما قد يصل هذا العدد إلى 200 فردًا، ومن المتوقع أن هذه الأسماك تتغذى على أسماك القرش وعلى الثدييات البحرية الأخرى.

المصدر: رويترز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: