HomePorts News

رفعت الزهري يكتب : ميناء شنغهاى افضل موانئ العالم

أرباحة زادت عن 37 مليار يوان صيني

رفعت حسن الزهري

مدير تحرير بوكالة أنباء الشرق الأوسط

  يعد ميناء شنغهاي الدولي في الصين واحداً من أوائل الموانئ الصينية التي افتتحت للتبادل التجاري مع دول الغرب ، وتم افتتاحه في العام 1842 م، ومنذ ذلك الحين وهيمن الميناء وبقوة على حركة التجارة الصينية ،واستطاع تلبية وتوفير المطالب المحلية المتزايدة للصين.

   ومدينة شنغهاي التي يقع فيها الميناء تقع جغرافيا على ثلاثة طرق شحن كبيرة من بينها نهر اليانجتسي،الذي يعد ثالث أطول نهر في العالم،فيمتد لمسافة 4 ر 6437  كيلومتر،وتعد شنغهاي أكبر المدن في الصين من حيث عدد السكان ( نحو 40 مليون نسمة) ،وتقع شنغهاي عند مصب نهر اليانجستي في وسط ساحل بر الصين، وهي ذات موقع جغرافي مميز جعل منها أهم المدن الإقتصادية في الصين، وتبلغ مساحتها 82 ألف كيلو متر مربع،وهي العاصمة الإقتصادية للصين.

  وساعد ازدهار الميناء الكبير على تحقيق نمو اقتصادي كبير لرأس المال والسلع والخدمات، بين أكبر قاعدة سكانية في العالم، بالإضافة إلى أنه ساهم في تطور المدينة الساحلية، وزيادة تنمية مناطق الصين الداخلية .
  وشهدت مدينة شنغهاي تغييرات واسعة نتيجة نجاح هذا الميناء بما في ذلك إقامة ضواحٍ صناعية، ومجمعات سكنية، بالإضافة إلى تحسين الأعمال العامة، وتوفير المنتزهات والمرافق الترفيهية الأخرى.

أكبر ميناء بحري في العالم: قائمة بأكبر مواني في العالم – موقع زيادة

   وتدير ميناء شنغهاي شركة ميناء شانغهاى الدولية المحدودة التي حلت محل هيئة ميناء شنغهاي في العام 2003 ،وهي شركة مساهمة عامة مدرجة في البورصة، تملك حكومة شنغهاي نحو 23 ر 44 من أسهم الشركة .

 ويتكون ميناء شنغهاي من ثلاث مناطق عمل رئيسية هي ميناء المياه العميقة يانغشان ،وميناء نهر هوانغبو ،وميناء نهر اليانجتسى .

  وسيطر الناتج المحلي الإجمالي في شنغهاي على قائمة أكبر المدن في الصين من ناحية الدخل في عام 2015 ، حيث جاء في المرتبة الثانية في قارة آسيا بعد العاصمة اليابانية “طوكيو” ، وتحولت مدينة شنغهاي إلى واحد من أشهر المراكز التجارية والمالية والحضرية في العالم.

ويوجد في ميناء شانغهاي أكبر ميناء للشحن والحاويات في العالم ، كما تمتلك شنغهاي أول منطقة تجارة حرة في الصين ،أدت إلى ضخ المزيد من الحيوية في الاقتصاد الصيني،وصارت الشركات الأجنبية التي تتطلع إلى العمل في الصين أن تحاول التسجيل في شنغهاي كي تتمكن من القيام بأعمال تجارية في الصين بشكل قانوني.

ما هو أكبر ميناء في العالم - ميناء شنغهاي - طب 21

  وتصدر ميناء شنغهاي ترتيب منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” للعام 2019 لأفضل الموانئ المتصلة في العالم ،وحصل على هذا الترتيب المتقدم وفق مجموعة بيانات تضعها ” أونكتاد” للقياس عليها منها مدى ارتباط الموانئ بالشحن الملاحي المنتظم، ومكالمات الموانئ، ووقت التحول في موانئ الحاويات في العالم،وحصل الميناء على 134 نقطة،يليه ميناء سنغافورة  63 ر 124 نقطة ،وبوسان في كوريا الجنوبية 45 ر 114 نقطة ، ونينجبو في الصين أيضا  على 35 ر 114 نقطة .

 وفي العام 2018 ارتفعت عائدات شركة ميناء شنغهاي الدولية المحدودة بنسبة 19 % لتصل إلى 3 ر 37 مليار يوان، في حين ارتفع إجمالي أصولها بنسبة 5ر 21 % ليصل إلى 142 مليار يوان.
وأرجعت الشركة نمو أرباحها بشكل أساسي إلى زيادة حجم أعمال الشحن،وذكرت أن حجم عمليات الشحن ارتفع بنسبة 1 ر9 % ليصل إلى 560 مليون طنا، وأنها تعاملت مع 40.2 مليون حاوية،بزيادة بنسبة 8.4% مقارنة بالعام  2016 . ( الدولار الأمريكي يعادل 0817 ر 7 يوان ،فيما يعادل اليوان 30 ر 2 جنيه مصري ) .

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)