HomeNews & Reports

مقاطعة لاتسيو، تتواصل المهمة في إكسبو 2020 دبي

روما/ وكالة نوفا

مع اقترابه من الانتهاء، يشهد المعرض العالمي في الإمارات مرة أخرى مقاطعة لاتسيو بطلة في دبي بعد المهمة الأخيرة لرئيس المقاطعة زينغاريتي، وذلك من خلال نشاط المقاطعة الداعم لتدويل شركات لاتسيو في الدول العربية. فسوف تَختتم، حتى 31 آذار مارس، سلسلة من الأحداث نشاط المقاطعة في الإمارات العربية المتحدة بالتركيز على بعض مجالات التخصص والتجديد في لاتسيو: المنظومة الجامعية والقطاع الثقافي، الصحة الذكية والعلاج الافتراضي، والاقتصاد البحري، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

عقب نجاح المهمة التي ترأسها في بداسة آذار مارس رئيس المقاطعة نيكولا زينغاريتي تستمر نشاطات مقاطعة لاتسيو في إكسبو 2020 دبي حتى نهاية المعرض الدولي في الإمارات. وسيكون هذا تحديدا من خلال ثلاثة منتديات متخصصة تهدف إلى أن تنقل إلى الإمارات العربية المتحدة، في إطار تفاعل دولي، بعض مجالات التخصص والتجديد في لاتسيو.

وغدا الأحد، تقدم الجامعات ومركز الامتياز في القسم التكنولوجي للثقافة في لاتسيو في مسرح الجناح الإيطالي النظام البيئي المعرفي للمقاطعة، وذلك في عرض يتضمن التأهيل الدولي رفيع المستوى والبحث التطبيقي في قطاعات الامتياز الاستراتيجية.

ومن بين المشاركين في هذا الحدث، وإلى جانب ممثلين آخرين للجامعات وعالم البحث في مقاطعة لاتسيو، كريستينا ميسّا وزيرة الجامعات والـبحث، باولو أورنيللي مسؤول التنمية الاقتصادية، التجارة والأعمال الحرفية، الجامعات، البحث، التجديد والشركات الناشئة في المقاطعة، كويرينو بريغانتي، منسق مقاطعة لاتسيو في إكسبو 2020، باولو غليسينتي مفتش إيطاليا العام في إكسبو 2020 دبي، جوسيبي فينوكيارو قنصل إيطاليا العام في دبي، ماريا أنطونيلا بوليميني عميدة جامعة سابيينسا في روما، ماريا صابرينا سارتو نائبة العميد للبحث ورئيسة جمعية Centro di eccellenza “مركز الامتياز” DTC في لاتسيو.

وهذا الحدث فرصة لتقديم المقاطعة، وعاصمتها روما، في إكسبو 2020 دبي، كمختبر لتماذج المعارف والتجديد له ما يزيد عن 2000 سنة من التاريخ، حيث يتم التعبير بشكل مشترك عن الفن، العلم والبحث، الإرث الثقافي والتكنولوجيا بشكل ما من وجود له في أي مكان في العالم.

سوف يعرّف عرض المنظومة البيئية، من جهة أخرى، بالقسم التكنولوجي للثقافة في لاتسيو،   دى تى سى ، والذي بمختبراته الـ 275 وباحثيه الذين يزيد عددهم عن 700 يشكل أكبر قطب تكنولوجي مخصص للإرث الثقافي في أوروبا.

هدف سيتحقق بتوقيع مذكرة تفاهم بين مجلس عمداء جامعات مقاطعة لاتسيو،C.R.U.L  والمنظمة الدولية بين الحكومات I.R.E.N.A، الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ومقرها في أبو ظبي والتي تمثل 167 بلدا. سيشكل هذا الاتفاق إطارا لتعاون مستقبلي وتبادلات حول المواضيع الاستراتيجية للاستدامة الطاقية.

29  آذار مارس، منتدى “Lazio, Smart & Green Health”من الإدارة الذكية للصحة إلى العلاج الافتراضي، الحدود الجديدة للصحة والنماذج الرقمية للصناعة 4.0 والـ “Digital Twin” يقدم المنتدى في مسرح الجناح الإيطالي مقاطعة لاتسيو باعتبارها أرضا تشهد نموا قويا للصحة الذكية والخضراء فيما يتعلق بالعلاج الافتراضي، إداراة حالات الطوارئ، الكفاءة الطاقية وتقليص التأثير على البيئة، التجديد التكنولوجي وتحسين المسيرات، الآلية، والرقمنة.

لاتسيو هي أيضا منطقة لها أهمية سياحية (السياحة الطبية والصحية)، ويمكنها أن تقدم عرضا متكاملا لخدمات صحية وسياحية. منطقة يمكنها أن تلعب دورا أكثر أهمية بفضل امتياز منظومتها البيئية الصحية والتي يضاف إليها غنى الإرث الفني ــــ الثقافي والطبيعي، ما يجعل العرض فريدا ومميزا.

ستكون هناك مداخلة، من بين آخرين، لمسؤول الصحة في مقاطعة لاتسيو اَليسيو داماتو، إلى جانب أكاديميين، باحثين، عاملين صحيين، ممثلين لعالم الإنتاج في مجال علوم الحياة.

سيُعقد في  آذار مارس، 30 فى المكان نفسه منتدى “بلو اكونومى ” من المساعدات إلى أقطاب التجدد – نظرة إلى جزر بونتيني”.  

الجزر الصغيرة هي إرث بيئي وثقافي واجتماعي، إضافة رائعة للعلامة الإيطالية في العالم. هي أيضا عالم صغير عليه مواجهة بعض القضايا الصعبة مثل المدارس، الصحة والاتصالات البحرية والتي تؤثر بشكل يومي على جودة حياة السكان.

 

يشكل المنتدى بشكل محدد الخطوة الأولى نحو تأسيس روضة لمشاريع نمو أزرق في البلدتين الجزيرتين في مقاطعة لاتسيو، مشاريع يمكن تكرارها في جزر صغيرة أخرى وتوسيعها من خلال مشاريع أخرى من قِبل هيئات البحث، الشركات الناشئة ولاعبين إيطاليين ومن الخارج.

الهدف هو نشر عبر واجهة معرض إكسبو نموذج للتنمية والتثمين المستدام يتماشى مع استراتيجية المقاطعة الخاصة باقتصاد البحر والتي أصبحت جزءً من المخطط الجديد S3 (Smart Specialisation Strategy) لمقاطعة لاتسيو، ومن أدوات مختلفة إقليمية ووطنية وأوروبية قائمة بالفعل أو يتم تطويرها.

وأخيرا في 31 آذار مارس سيَختتم حدث فني نشاط مقاطعة لاتسيو في إكسبو 2020 دبي، حيث سيُبث على شاشات الجناح الإيطالي عمل موسيقي للمايسترو نيكولا بيوفاني من أداء أوركسترا سانتا تشيتشيليا بقيادة المايسترو أنطوتيو بابّانو.

مقاطعة لاتسيو، تتواصل المهمة في إكسبو 2020 دبي - صدي مصر

سيشارك رئيس مقاطعة لاتسيو نيكولا زينغاريتي، المايسترو نيكولا بيوفاني، المايسترو أنطونيو بابّانو ورئيس أكاديمية سانتا تشيتشيليا ميكيلي ديللونغارو.

“إن حضور مقاطعة لاتسيو في اختتام إكسبو دبي يؤكد فعاليتنا من أجل الترويج لامتياز لاتسيو في مجال البحث العلمي وأفضل الممارسات في قطاعات لها أولوية في إكسبو، ترتبط بتحديات المستقبل الكبيرة في المجالات الاجتماعية، الاقتصادية والبيئية”. هذا ما علق به منسق مقاطعة لاتسيو في إكسبو 20202 دبي كويرينو بريغانتي، والذي أوضح: “إن المنتديات الثلاثة المزمع عقدها حول قدرات المنظومة الجامعية في لاتسيو والقسم التكنولوجي للثقافة، الحدود الجديدة للطب والفرص التي يقدمها الاقتصاد الأزرق تُشرك أطرافا ممثِّلة لمنظومة المعرفة وقطاع الأعمال في المقاطعة من أجل التجديد والاستدامة. سنختتم بحدث ثقافي استثنائي، بمشاركة أوركسترا سانتا سيسيليا الوطنية، والتي ستقدم عملاً موسيقيًا مؤلفًا لهذا الحدث، ولا سيما المايسترو نيكولا بوفاني”.

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button